منتدى علوم المنصورة
__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Ezlb9t10


منتدى علوم المنصورة
__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة


__!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+31
ahmed embaby
استشاري عاطفي جيولوجي
esraa omar
marwa siouri
manar
Leo
domeco
ali elsaied
موها
dr/sara
SAD HEART
noour_2012
the*prince
Ahla Donya
heba
winter sonata
روما
NOOR
نور
nodysmsm
dominghado
lolo_lolo
القلب الحزين
مسلمة
قطر الندى
البئر
samaa*
doaa
Mohand
Mano
SupA7meD
35 مشترك

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Empty__!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أخوانى وأخواتى أعضاء ومشرفين ومديرين منتدى علوم المنصوره

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذا الموضوع عبارة عن فكرة تتلخص فى الآتى :-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عمل خطبة عن طريق عضو بالمنتدى

والخطبة تتلخص إما فى .. ( موضوع معين ) أو ( أمر معين من أمور ديننا الحنيف )

أو ( مشكلة دينية معاصرة لنا ) أو .. أو .. أو .. إلى آخره
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فهى أولا وأخيرا عباره عن خطبه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكل يوم عضو مختلف سوف يقوم بوضع الخطبة المحددة التى قد

قام بإختيارها

ليقرأها سائر الأعضاء بالمنتدى إن شاء الله

المشاركين بالموضوع وغير المشاركين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وسوف يتم إعلان إسم العضو الذى سوف يقوم بإدراج الخطبه

فى قبل ميعاد خطبته بأيام قليلة إن شاء الله

وسوف يتم عمل مشاركة تتلو هذه المشاركة

بمثابة أرشيف يجمع

إسم كل عضو وموضوع كل خطبة باليوم والتاريخ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأرجو أن يحرص الأعضاء المشاركين بالموضوع على إنتقاء

أحسن وأفعل المواضيع المدرجة

لأنها سوف تكون بمثابة واجهة لمنتدانا العظيم (المنتدى الإسلامى)

وسوف يقوم بقرآتها سائر الأعضاء بإذن الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ومن الممكن مناقشة العضو من قبل الأعضاء الآخرين فى الخطبة

المدركة وذلك إذا

كانت الخطبة

تتمثل فى مشكلة دينية معاصرة أو أمر مهم يتعلق بديننا الحنيف أو

ما شابه بعيدا عن

الفتاوى

أو الإستطلاعات أو الآراء المتعلقة بعلمائنا الكرام

أو أى شىء آخر ليس من مجال خطبتنا الموقرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأرجو أن تنال الفكرة إستحسانكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وسوف نقوم بالإتفاق مع العضو الذى سوف يقوم بإدراج
الخطبة إن شاء الله وتحديد ميعاد محدد لها

ومن يريد إدراج خطبته فى وقت ما معين

أرجو إبلاغنا بذلك حتى ولو برد فى هذا الموضوع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأرجو من الأعضاء الإطلاع على المواضيع والخطب السابقة

حتى لا يتم تكرار خطبة معينة

وأيضا الحرص على إدراج أقيم وأهم المواضيع بالخطبة إن شاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وإن شاء الله سوف يتم إعلان أسماء الأعضاء المشاركين

فى الأسبوع كاملا وذلك بإدراج إسم العضو واليوم المقرر له

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وأسأل الله أن ينفعنا وإياكم بهذا العمل

وأن يجعله فى ميزان حسناتنا جميعا إن شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ميعاد أول خطبة

سوف يحدد بعد معرفه رايكم بالموضوع


عدل سابقا من قبل supahmed في الإثنين مارس 16, 2009 6:42 pm عدل 1 مرات

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz


الخطبه الأولى


عنوان الخطبه: الوالدين




تاريخ الخطبه : 20/3/2009


كاتب الخطبه : doaa

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخطبه الثانيه

عنوان الخطبه:غريبة هي الدنيا


تاريخ الخطبه :27/3

كاتب الخطبه: supahmed











عدل سابقا من قبل supahmed في الجمعة مارس 27, 2009 10:44 am عدل 2 مرات

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يشرفنى طبعا انى اكون اول الناس اللى ردوا على الموضوع دا

الموضوع فكرته جديدة وممتازة بصراحة وان شاء الله تلاقى استحسان الجميع

وطبعا زى ما وضحت لازم المشاركين يبتعدوا عن ابداء الاراء الشخصية واصدار الفتاوى الشخصية او الخوض فى اى مسألة دون وجود مرجع لها من الكتاب والسنة

شكرا لك ويشرفنى انى اكون اول من يشارك فى حملة الخطابة دى

سجلنى معاك وان شاء الله هوافيك بموضوع الخطبة لاحقا

شكرا لك يا ابو حميد

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
انا معاك يا احمد
وبجد فكره حلوه جدا وهتكون وجهه فعلا لمنتدانا
وياريت الناس كلها تتفاعل معانا
وانا مشارك معاك برده يا احمد
وبالتوفيق باذن الله

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
انا معاك يا احمد طبعا
وليا الشرف انى اشترك فى حاجه زى كده
بس لسه هيتم وضع قوانين للموضوع ده
علشان محدش يغلط لاننا بنتكلم فى الدين

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
فكره هايله بس عيزه اشراف مشدد ومن ذي علم حتي تنجح الفكره بس فكره متميزه جدا
وطبعا معاكوا ان شاء الله

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
بجد بجد بجد يا احمد
فكره روووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعه
فعلا تسلم افكارك
وجزاك الله كل خيييييييييييييييييييييير
وبتمني نبدا في تنفيذ الفكرة

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz

الحمد لله ان الفكره عجبت بعض الناس
وهنبدأ في التنفيذ فورا
وهختار عضو او مشرف من الي ردوا على الموضوع

ويحضر الخطبه علشان يلقيها علينا يو الجمعه المقبل الموافق 20/3 ان احيانا ربنا


وبما ان دعاء مشرفه القسم


هتكون اول واحده تلقي لينا الخطبه من على منبر علوم المنصوره

اتفضلي يا دعاء

ومستني ردك

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
اختيار سليم جدا

في انتظار ردك يا دعاء ومفيش مجال طبعا للاعتزار
ربنا معاكي المهمه صعبه

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz

معلش انا اسفه عن التاخير
وباذن الله انا هشرف على الموضوع ده
وانتم معايا طبعا
اكيد المهمه صعبه
وربنا يسهل
بس ان شاء الله هحطها الخميس بالليل
لان سيبر المدينه مش بيفتح يوم الجمعه
للاسف
تقبلوا عذرى وانتظروا خطبتى

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz

السلام عليكم
احبتى فى الله
انا حضرت خطبه عن الوالدين
وطبعا الاسباب معروفه لاختيارى
موضوع زى ده
لان
الوالدين اهم شىء فى حياتنا
......................................
ووضعت بعض العناصر الرئيسيه
علشان نعرف احنا هنتكلم فى ايه بالظبط



ملخص الخطبة

1- انتشار عقوق الوالدين.
2- حقوق الوالدين.
3- رضا الوالدين باب من أبواب الجنة
. 4- قصص في بر الوالدين.
5- صور في حياتنا من العقوق
.


الخطبة الأولى







أيها الإخوة المؤمنون: أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى، فهو وصية الله لنا ولمن قبلنا، ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله [النساء: 131].

معاشر المسلمين: كانت النية أن تكون الخطبة هذه الجمعة عن العطلة الصيفية وكيفية استغلالها، ولكن حال دون ذلك كثرة شكاوي الناس وكثرة الأخبار المزعجة التي تفطر القلوب وتدمي الأسماع، وهي نذير شؤم، وعلامة خذلان، يجب على الأمة جميعها أن تتصدى لإصلاح هذا الخلل الذي بدأ ينتشر انتشار النار في الهشيم، ألا وهو عقوق الوالدين.

عقوق الوالدين أيها الإخوة من أكبر الكبائر بعد الإشراك بالله، وكيف لا يكون كذلك وقد قرن الله برهما بالتوحيد فقال تعالى: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً [الإسراء: 23].

وقال تعالى: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً [الأنعام: 151].

بل هي من المواثيق التي أخذت على أهل الكتاب من قبلنا، وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً [البقرة: 83].

وها نحن نسمع بين الحين والآخر، وللأسف من أبناء الإسلام من يزجر أمه وأباه، أو يضربهما أو يقتل أمه أو أباه.

أقول ـ أيها الإخوة ـ: إن انتشار مثل هذه الجرائم البشعة ليست في الإسلام فحسب بل في عرف جميع بني آدم، أقول: إن انتشارها نذير شؤم وعلامة خذلان للأمة، ومن هنا وجب على جميع قنوات التربية والتوعية والإصلاح تنبيه الناس على خطر هذا الأمر، وإظهار هذه الصورة البشعة لمجتمعاتنا بأنها علامة ضياع وعنوان خسارة.

أيها الإخوة في الله: ما سبب انتشار أمثال هذه الجرائم؟ ولا أقول وجودها لأنها قد وجدت من قديم الزمان، لكن ما سبب انتشارها إلا انتشار الفساد والأفلام المقيتة بوجهها الكالح، وتشبه طبقة من طبقات المجتمع بصورة الشاب الغربي الذي يعيش وحده، وليست له أي صلة تربطه بذي رحم أو قريب، فيتأثر البعض بهذه المناظر فيحصل ما لا تحمد عقباه من العقوق.

أيها الأخوة المؤمنون:

قال تعالى: واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً.

قال ابن عباس رضي الله عنهما: يريد البر بهما مع اللطف ولين الجانب، فلا يغلظ لهما في الجواب، لا يحد النظر إليهما، ولا يرفع صوته عليهما، بل يكون بين يديهما مثل العبد بين يدي السيد تذللاً لهما.

وقضى ربك إلا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً. . الآية.

قال الهيثمي عند قوله تعالى: وقل لهما قولاً كريماً أي اللين اللطيف المشتمل على العطف والاستمالة وموافقة مرادهما وميلهما ومطلوبهما ما أمكن لا سيما عند الكبر، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ثم أمر تعالى بعد القول الكريم بأن يخفض لهما جناح الذل من القول، بأن لا يُكلما إلا مع الاستكانة والذل والخضوع، وإظهار ذلك لهما، واحتمال ما يصدر منهما، ويريهما أنه في غاية التقصير في حقهما وبرهما.

ولا يزال على نحو ذلك حتى ينثلج خاطرهما، ويبرد قلبهما عليه، فينعطفا عليه بالرضا والدعاء، ومن ثم طلب منه بعد ذلك أن يدعو لهما، وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً.

وكان أبو هريرة إذا أراد أن يخرج من دار أمه وقف على بابها فقال: السلام عليك يا أمتاه ورحمة الله وبركاته، فتقول: وعليك يا بني ورحمة الله وبركاته، فيقول: رحمك الله كما ربيتني صغيراً، فتقول: ورحمك الله كما سررتني كبيراً، ثم إذا أراد أن يدخل صنع مثل ذلك.



أيها الإخوة المسلون:

وحق الوالدين باقٍ، ومصاحبتهما بالمعروف واجبة، حتى وإن كانا كافرين.

فلا يختص برهما بكونهما مسلمين، بل تبرهما وإن كانا كافرين، فعن أسماء رضي الله عنها قالت: قَدِمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدهم، فاستفتيت النبي فقلت: يا رسول الله إن أمي قدمت عليّ وهي راغبة أفأصلها؟ قال: ((نعم، صلي أمك)).

ولم يقف حق الوالدين عند هذا الحد، بل تبرهما وتحسن إليهما حتى ولو أمراك بالكفر بالله، وألزماك بالشرك بالله، قال تعالى: ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعلمون.

فإذا أمر الله تعالى بمصاحبة هذين الوالدين بالمعروف مع هذا القبح العظيم الذي يأمران ولدهما به، وهو الإشراك بالله، فما الظن بالوالدين المسلمين سيما إن كانا صالحين، تالله إن حقهما لمن أشد الحقوق وآكدها، وإن القيام به على وجهه أصعب الأمور وأعظمها، فالموفق من هدي إليه، والمحروم كل المحروم من صُرف عنه.

وهاهو رسول الله يجعل حق الوالدين مقدماً على الجهاد في سبيل الله.

ففي الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود قال: سألت رسول الله : أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: ((الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: ثم الجهاد في سبيل الله)).

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله قال لرجل استأذنه في الجهاد: ((أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد)) [رواه البخاري].

وعنه أيضاً أن النبي قال: ((رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد)) [رواه الترمذي وصححه ابن حبان].

وعن معاوية بن جاهمة قال: جاء رجل إلى رسول الله فقال لرسول الله: أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك، فقال: ((هل لك أم؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها)) [رواه النسائي وابن ماجه بإسناد لا بأس به].

وها هو رسول الله يدعو على من أدرك أبويه أو أحدهما ثم لم يدخل الجنة، فيقول كما في صحيح مسلم عن أبي هريرة: ((رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عنده الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة)).

وبر الوالدين من أعظم القربات وأجل الطاعات، وببرهما تتنزل الرحمات وتكشف الكربات.

وما قصة الثلاثة الذين أطبق عليهم الغار فلم يستطيعوا الخروج منه، فقال بعضهم لبعض: انظروا أعمالاً عملتموها لله صالحة، فادعوا الله بها لعله يفرجها فقال أحدهم: ((اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران، ولي صبية صغار، كنت أرعى عليهم، فإذا رجعت إليهم، فحلبت، بدأت بوالدي اسقيهما قبل ولدي، وإنه قد نأى بي الشجر (أي بعد علي المرعى) فما أتيت حتى أمسيت، فوجدتهما قد ناما، فحلبت كما كنت أحلب، فجئت بالحلاب، فقمت عند رؤوسهما أكره أن أوقظهما، وأكره أن أبدأ بالصبية قبلهما، والصبية يتضاغَون عند قدمي (أي يبكون)، فلم يزل ذلك دَأْبي ودأبهم حتى طلع الفجر، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا ففرّج الله لهم حتى يرون السماء)).

وهل أتاك نبأ أويس بن عامر القرني؟ ذاك رجل أنبأ النبي بظهوره، وكشف عن سناء منزلته عند الله ورسوله، وأمر البررة الأخيار من آله وصحابته بالتماس دعوته وابتغاء القربى إلى الله بها، وما كانت آيته إلا بره بأمه، وذلك الحديث الذي أخرجه مسلم: كان عمر إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم، أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس بن عامر فقال: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم، قال: من مراد؟ قال: نعم، قال: كان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم، قال: لك والدة؟ قال: نعم، قال: سمعت رسول الله يقول: ((يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد اليمن من مراد ثم من قرن، كان به أثر برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدةٌ هو بارٌ بها، لو أقسم على الله لأبرّه، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل)). فاستغفر لي، فاستغفر له، فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي.

وعن أصبغ بن زيد، قال: إنما منع أويساً أن يَقدم على النبي برّه بأمه.

ولما علم سلفنا الصالح بعظم حق الوالدين، قاموا به حق قيام.

فهذا محمد بن سيرين إذا كلم أمه كأنه يتضرع. وقال ابن عوف: دخل رجل على محمد بن سيرين وهو عند أمه، فقال: ما شأن محمد أيشتكي شيئاً؟ قالوا: لا، ولكن هكذا يكون إذا كان عند أمه.

وهذا أبو الحسن علي بن الحسين زين العابدين رضي الله عنهم كان من سادات التابعين، وكان كثير البر بأمه حتى قيل له: إنك من أبر الناس بأمك، ولسنا نراك تأكل معها في صحفة، فقال: أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها، فأكون قد عققتها.

وهذا حيوة بن شريح، وهو أحد أئمة المسلمين والعلماء المشهورين، يقعد في حلقته يعلم الناس ويأتيه الطلاب من كل مكان ليسمعوا عنه، فتقول له أمه وهو بين طلابه: قم يا حيوة فاعلف الدجاج، فيقوم ويترك التعليم.

هذه بعض نماذج بر السلف لآبائهم وأمهاتهم، فما بال شبابنا اليوم يقصرون في بر آبائهم وأمهاتهم، وربما عق أحدهم والديه من أجل إرضاء صديق له، أو أبكى والديه وأغضبهما (وهذا من أشد العقوق) من أجل سفر هنا أو هناك أو متعة هنا أو هناك.

أوصيكم يا معشر الأبناء جميعاً ونفسي ببر الوالدين، وأن نسعى لإرضائهما وإسعادهما في هذه الدنيا، أسألك بالله يا أخي ماذا يريد منك أبوك إلا أن تقف معه حين يحتاجك، وأن تسانده حين يحتاجك، بل ماذا تريد منك الأم إلا كلمة حانية، وعبارة صافية، تحمل في طياتها الحب والإجلال.

والله يا إخوان لا أظن أن أي أم أو أب يعلمان من ولديهما صدقاً في المحبة وليناً في الخطاب ويداً حانية وكلمة طيبة ثم يكرهانه أو يؤذيانه في نفسه أو ولده.

اللهم إنا نسألك أن تعيننا جميعاً على بر والدينا، اللهم قد قصرنا في ذلك وأخطأنا في حقهما، اللهم فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسرفنا وما أعلنا، واملأ قلبيهما بمحبتنا، وألسنتهما بالدعاء لنا، يا ذا الجلال والإكرام.


أيها الإخوة المؤمنون:

لا أظن أنه تخفا علينا النصوص الواردة من الكتاب والسنة في فضل بر الوالدين، وحرمة عقوقهما وأن عقوق الوالدين من كبائر الذنوب.

ولكن ينقصنا العمل بما نعلم، ونغفل أحياناً كثيرة عن مواضع البر مع زحمة الأعمال الدنيوية، كزيارة الوالدين وتفقد أخبارهما والسؤال عن أحوالهما وسؤالهما عن حاجتهما.

وكم نجد ونسمع من يلتمس رضا زوجه ويقدمه على رضا والديه.

فربما لو غضبت الزوجة لأصبح طوال يومين حزيناً كئيباً لا يفرح بابتسامة، ولا يسّر بخبر، حتى ترضى زوجه الميمون، وربما لو غضب عليه والداه، ولا كأن شيئاً قد حصل.

ذكر أحد بائعي الجواهر قصة غريبة وصورة من صور العقوق.

يقول: دخل علي رجل ومعه زوجته، ومعهم عجوز تحمل ابنهما الصغير، أخذ الزوج يضاحك زوجته ويعرض عليها أفخر أنواع المجوهرات يشتري ما تشتهي، فلما راق لها نوع من المجوهرات، دفع الزوج المبلغ، فقال له البائع: بقي ثمانون ريالاً، وكانت الأم الرحيمة التي تحمل طفلهما قد رأت خاتما فأعجبها لكي تلبسه في هذا العيد، فقال: ولماذا الثمانون ريالا؟ قال: لهذه المرأة؛ قد أخذت خاتماً، فصرخ بأعلى صوته وقال: العجوز لا تحتاج إلى الذهب، فألقت الأم الخاتم وانطلقت إلى السيارة تبكي من عقوق ولدها، فعاتبته الزوجة قائلة: لماذا أغضبت أمك، فمن يحمل ولدنا بعد اليوم؟ ذهب الابن إلى أمه، وعرض عليها الخاتم فقالت: والله ما ألبس الذهب حتى أموت، ولك يا بني مثله، ولك يا بني مثله.

هذه صورة من صور العقوق، يدخل الزوج وهو يعيش مع والديه أو أن والديه يعيشان عنده، يدخل البيت معبس الوجه مكفهر الجبين، فإذا دخل غرفة نومه سمعت الأم الضحكات تتعالى من وراء باب الحجرة، أو يدخل ومعه هدية لزوجه فيعطي زوجته، ويدع أمه، هذا نوع من العقوق.

ويا أخي المسلم من أحق بالبر: المرأة التي هي سبب وجودك، والتي حملتك في بطنها تسعة أشهر، وتألمت من حملك، وكابدت آلام وضعك، بل وغذتك من لبنها، وسهرت ونمت، وتألمت لألمك، وسهرت لراحتك، وحملت أذاك وهي غير كارهة، وتحملت أذاك وهي راضية، فإذا عقلت ورجت منك البر عققتها، وبررت امرأة لم تعرفها إلا سنةً أو سنتين أو شهراً أو شهرين.

وهذه قصة حصلت في إحدى دول الخليج وقد تناقلتها الأخبار، قال راوي القصة: خرجت لنزهة مع أهلي على شاطئ البحر، ومنذ أن جئنا هناك، وامرأة عجوز جالسة على بساط صغير كأنها تنتظر أحداً، قال: فمكثنا طويلاً، حتى إذا أردنا الرجوع إلى دارنا وفي ساعة متأخرة من الليل سألت العجوز، فقلت لها: ما أجلسك هنا يا خالة؟ فقالت: إن ولدي تركني هنا وسوف ينهي عملاً له، وسوف يأتي، فقلت لها: لكن يا خالة الساعة متأخرة، ولن يأتي ولدك بعد هذه الساعة، قالت: دعني وشأني، وسأنتظر ولدي إلى أن يأتي، وبينما هي ترفض الذهاب إذا بها تحرك ورقة في يدها، فقال لها: يا خالة هل تسمحين لي بهذه الورقة؟ يقول في نفسه: علَّني أجد رقم الهاتف أو عنوان المنزل، اسمعوا يا إخوان ما وجد فيها، إذا هو مكتوب: إلى من يعثر على هذه العجوز نرجو تسليمها لدار العجزة عاجلاً.

نعم أيها الإخوة، هكذا فليكن العقوق، الأم التي سهرت وتعبت وتألمت وأرضعت هذا جزاؤها؟!! من يعثر على هذه العجوز فليسلمها إلى دار العجزة عاجلاً.

هذا جزاء الأم التي تحمل في جنباتها قلباً يشع بالرحمة والشفقة على أبنائها، وقد صدق الشاعر حين وصف حنان قلب الأم بمقطوعة شعرية فقال:

أغرى أمرؤ يوماً غلاماً جاهلاً بنقوده كي ما يحيق بـه الضـرر

قال ائتني بفـؤاد أمك يا فتـى ولك الجواهـر والدراهـم والدرر

فأتى فأغرز خنجراً في قلبهـا والقلب أخرجـه وعاد على الأثر

ولكنه من فـرط سرعة هوى فتدحرج القـلب المعفـر بالأثـر

نـاداه قلب الأم وهـو معفـر ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر

إني أدعوكم جميعاً أيها الإخوان ألا تخرجوا من هذا المسجد المبارك إلا وقد عاهدتم الله أنه من كان بينه وبين والديه شنآن أو خلاف أن يصلح ما بينه وبينهم، ومن كان مقصراً في بر والديه، فعاهدوا الله من هذا المكان أن تبذلوا وسعكم في بر والديكم.

ومن كان براً بهما فليحافظ على ذلك، وإذا كانا ميتين فليتصدق لهما ويبرهما بدعوة صالحة أو عمل صالح يهدي ثوابه لهما.

وأما أنت أيها العاق فاعلم أنك مجزي بعملك في الدنيا والآخرة.

يقول العلماء: كل معصية تؤخر عقوبتها بمشيئة الله إلى يوم القيامة إلا العقوق، فإنه يعجل له في الدنيا، وكما تدين تدان.

ذكر العلماء أن رجلاً حمل أباه الطاعن في السن، وذهب به إلى خربة فقال الأب: إلى أين تذهب بي يا ولدي، فقال: لأذبحك فقال: لا تفعل يا ولدي، فأقسم الولد ليذبحن أباه، فقال الأب: فإن كنت ولا بد فاعلاً فاذبحني هنا عند هذه الحجرة فإني قد ذبحت أبي هنا، وكما تدين تدان.

اللهم أعنا على بر والدينا، اللهم وفق الأحياء منهما، واعمر قلوبهما بطاعتك، ولسانهما بذكرك، واجعلهم راضين عنا، اللهم من أفضى منهم إلى ما قدم، فنور قبره، واغفر خطأه ومعصيته، اللهم اجزهما عنا خيراً، اللهم اجزهما عنا خيراً، اللهم اجمعنا وإياهم في جنتك ودار كرامتك، اللهم اجعلنا وإياهم على سرر متقابلين يسقون فيها من رحيق مختوم ختامه مسك.

اللهم أصلحنا وأصلح شبابنا وبناتنا، اللهم أعلِ همتهم، وارزقهم العمل لما خلقوا من أجله، واحمهم من الاشتغال بتوافه الأمور، وأيقظهم من سباتهم ونومهم العميق وغفلتهم الهوجاء والسعي وراء السراب.



description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz

معلش يا جماعه والله الخطبه منقوله
لانى كنت عامله حسابى اجهز خطبه بنفسى
بس انا معرفتش ان احمد اختارنى الا امبارح بس
وكمان حصلت ظروف
ومقدرتش اكتبها
انا اسفه والله
كان نفسى اقدم حاجه احسن من كده
بس اوعدكم بخطبه احسن منى المره القادمه ان شاء الله



وياريت احمد يكتب الخطبه الجايه
عاوزه اشوف ابداعت

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
الوالدين

مهما اتكلمن مش هنقدر نوفيهم حقهم ابدا

والكلام عمره ما يخلص عنهم ابدا
والخطبه رائعه يا دعاء
اينعم خدت مني وقت
بس استفدت كتير

وانا بحضر للخطبه الي جايه بدال انتي اخترتيني بقه

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz

بارك الله فيك يا دعاء وجزاكى الله خيرا عنا

خطبة اكتر من ممتازة

كفاية انك اهتميتى ودورتى عليها

شكرا ليكى

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
يااااااااااااااه انا اتاخرت اووووووووووى
انا عارفه بس انا مش اخدت بالى خالص من الموضوع ده
لكن انتم طبعا هتسامحونى
بالنسبه للفكره بجد تجنن فكره رائعه واكتر والله
لكن بالنسبه للخطبه
بجد دعاء مينفعش حد غيرها يكون فى المنتدى الاسلامى
بارك الله فيكم
وفى انتظار خطبه احمد بالتاكيد

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
شكرا دعاء خطبه رائعه

وفعلا كفايه انك اهتميتي وتعبتي وجبتلنا خطبه جميله ذي دي شكرا ليكي

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz

شكرا يا جماعه على تشجيعى
لولا تشجيعكم ليا مش كنت هبقى مشرفه
ولا حتى اى حاجه

الحمد لله ان الخطبه عجبتكم
لانى بجد مكنتش محضرلها خالص

ومستنيه خطبتك ياااااااااااااااااااا
احمد

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
[size=21]غريبة هي الدنيا ...

سميت دنيا لتدني منزلتها عند الله وحقارتها ... أوضاعها غريبة ...

ليل يتبعه نهار ... حياة وموت ... لقاء وفراق ... ضيق وفرح ...


آمال و آلام ... بزوغ وأفول ...

ومعادلة بسيطة ومتساوية الأطراف :

( طفل الأمس هو شاب اليوم - هو شيخ الغد )


قال الله تعالى :

" و اضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض

فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا "


نعم هذا مثل هذه الحياة الدنيا في سرعة ذهابها واضمحلالها وقرب فنائها وزوالها ...

هذه الحياة الدنيا لا راحة فيها ولا اطمئنان ...

ولا ثبات فيها ولا استقرار حوادثها كثيرة وعبرها غفيرة ...

دول تبنى و أخرى تزول ... مدن تعمر وأخرى تدمر ...

وممالك تشاد و أخرى تباد ...

فرح يقتله ترح ... وضحكة تخرسها دمعة ...

صحيح يسقم ومريض يعافى ...
وهكذا تسير عجلتها لا تقف لميلاد ولا لغياب ولا لفرح ولا لحزن ...

تسير حتى يأذن الله لها بالفناء ...

ولا يملك الناس من هذه الدنيا شيئا إلا بمقدار ...

نزول المطر ونبات الزرع وصورته هشيما ...

بذلك ينتهي شريط الحياة ...

ما بين ولادة وطفولة وشباب وشيخوخة ثم موت وقبر ...


يطوى سجل الإنسان بعجالة وكأنها غمضة عين أو لمحة بصر أو ومضة برق ...

" اعلموا إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد "


سراب خادع ... وبريق لامع ... ولكنها سيف قاطع ... وصارم ساطع ...

كم أذاقته أسى ... وكم جرعت غصصا ... و أذاقت مرضا ...

كم أحزنت من فرح ... وأبكت من مرح ...

وكبرت من صبو ... وشابت من صغير ؟!

سرورها مشوب بالحزن ... وصفوها مشوب بالكدر ...

خداعة مكارة ... ساحرة غرارة ...

كم هم فيها من صغير ... وذل فيها من عزيز ...

وترف فيها من وثير ... وفقير فيها من غني ؟!

أحوالها متبدلة وشمولها متغيرة ...



يقول عليه الصلاة والسلام

" مالي وللدنيا , ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها "

ومن وصايا عيسى على نبينا وعليه السلام لأصحابه قال :

( الدنيا قنطرة فاعبروها ولا تعمروها )

وقوله أيضا :

" من ذا الذي يبني فوق موج البحر دارا ؟! تلكم الدنيا فلا تتخذوها قرارا "
وقيل لنوح عليه السلام:

( يا أطول الأنبياء عمرا كيف رأيت الدنيا ؟ قال :

" كدار لها بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر "

إنا لنفرح بالأيام نقطعها ... وكل يوم مضى يدني من الأجل !!

فإن الموت الذي تخطانا الى غيرنا ... سيتخطى غيرنا إلينا فلنأخذ حذرنا ...

هو الموت ما منه ملاذ ومهرب ... متى حط ذا عن نعشه ذاك يركب !!

دعونا نحاسب أنفسنا ونستلهم الدروس والعبر مما فات ...

دعونا نتساءل عن يومنا كيف أمضيناه ؟!

وعن وقتنا كيف قضيناه ؟!

فإن كان مافية خيرا حمدناه وشكرنا ...

وإن كان ما فيه شرا تبنا إليه واستغفرناه ...

ليسأل كل واحد منا نفسه ...

كم صلاة فجر ضيعتها أو أخرتها ولم أصليها إلا عند الذهاب

إلى المدرسة أو العمل ؟
كم حفظت من كتاب الله وعملت به ؟

كم يوم صمته في سبيل الله ؟

كم صلة رحم قمت بزيارتها ؟

كم من غيبة كتبت علي ؟

وكم نظرة حرام سجلت علي ؟

وكم فرصة سنحت لي لأتوب ولكني لم أتب حتى هذه اللحظة ؟

كم مرة عققت والدي ونهرتهما ؟


وكم ... وكم ...

فهلا حاسبنا أنفسنا الآن مادامت الفرصة سانحة ...

والسوق مفتوحة والبضاعة قائمة ؟!!


وقفة مع حياة الإنسان

لو ألقينا نظرة خاطفة على حياة الإنسان في الدنيا لرأينا العجب العجاب ...

والله إني لأعجب كثيرا ممن وهب نفسه للدنيا ونسي الآخرة وكأنه لا يؤمن بها ...

مع علمه بأن المرء ليس له إلا عمر واحد ... و أجل محدود ...


ولن يعطى فوق أجله دقيقة واحدة ليعيشها ...

ومع هذا يكابر ويتكبر ويسوف التوبة و يلهو بالمعصية

ويعيش حياة من لا يموت أبدا !!

اخوتي

ألست توقن بالموت ؟!

ألست تقرأ ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) ؟!

أما تساءلت أين سيد الخلق الذي لو ترك الموت أحدا لتركه ؟!

( وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون )

أين آباءك و أجدادك !! أين الملوك والأبطال ؟

أو ليس غيبهم الثرى وتساوى الملوك والصعاليك في أطباق التراب ؟!

أما لك فيهم عبرة ؟! أما لك فيهم موعظة ؟! وكفى بالموت واعظا ...

ألم تشاهد منظرا للواعظ الصامت ( القبر ) ؟!

ألم تشاهد منظرا للموطن الساكن ( القبر ) ؟



الإنسان مثله كمثل الشجرة تحمل عددا من الأوراق التي هي عمره
فكلما سقطت ورقة من هذه الشجرة انقضت سنة من حياة ذلك الإنسان

وفي الختــــام ...

لقد كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يحب الفأل ...

فاقتداء به لنختم يومنا هذا بالتفاؤل ...


وبأن المستقبل لصالح المسلمين ونصرهم على عدوهم وتمكينهم في الأرض ...

و أن النصر سيكون للإسلام وأهله طال الزمان أو قصر ...


فينبغي ألا يزيدنا مرور الأيام إلا صلاحا و إقبالا ...

وتمسكا بعقيدتنا الصحيحة وثوابتنا ومبادئنا السليمة ...


فهل نعتبر ونجعل أيامنا القادمة صحائف خير ...

بنا أن نملأها بالحسنات تلو الحسنات ؟؟!!


ولو قدر الله أن تقترف أيدينا وجوارحنا السيئات فعلينا أن نتذكر قوله تعالى :

" إن الحسنات يذهبن السيئات "


وقوله عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لمعاذ :

" يا معاذ : اتق الله حيثما كنت و أتبع السيئة الحسنة تمحها

"وخالق الناس بخلق حسن

أقبل على صلواتك الخمس ... كم مصبح وعساه لا يمسي ..

واستقبل يومك الجديد بتوبة ... تمحو ذنوب صحيفة الأمس


هذا وبالله التوفيق
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

[/size]

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
جزاك الله خير
مضمون الخطبه رائع
الهم ارزقنا توبه نصوحه لا رجع فيها امين

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
جزاك الله خيرا
احمد
ربنا يهدينا جميعا
اللهم امين

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
جعله الله فى ميزان حسناتكم ا ن شاء الله
الخطبتين اكثر من رائعتين
نفعنا الله واياكم بما كتبتم وبما قرأنا
اللهم اّمين

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
خطبه جميله اوووووووووووووى
جزاك الله خيراااا

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
جزاك الله خيراااااااا

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz
بما ان مفيش حد وضع خطبه للاسبوع الماضى
فانا باطلب من مانو ينظم خطبه الجمعه القادمه

description__!! خطبة اليوم من على منبر علوم  المنصوره !!__ Emptyرد: __!! خطبة اليوم من على منبر علوم المنصوره !!__

more_horiz

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اسف جدا على التأخير لانى كنت مشغول جدا بشرح دورة السى شارب

وشكرا لمهند إنه بنهنى للخطبة مرة تانية

الخطبة جاهزة ان شاء الله


وموضوع اليوم

زينة المرأة المسلمة بين الطب والشرع

فكرة الطرح جديدة لأنها بتعتمد على النقاش العلمى فى الخطاب الدينى لتكون الفكرة أكثر وضوحا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد