منتدى علوم المنصورة
حلقات(( مفتاح النجاح)) Ezlb9t10


منتدى علوم المنصورة
حلقات(( مفتاح النجاح)) Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة


حلقات(( مفتاح النجاح))

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
5 مشترك

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyحلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم

ان شاء الله ده كتاب هنزل كل يوم فيه حلقه وربنا يعنا اننا اكمله معاكم

الكتاب هيعجبكوا ان شاء الله

مفتاح النجاح
الشيخ الدكتور عائض بن عبدالله القرني



الفصل الأول

منطلقات الناجحين

• الأعمال بالنيات فانوِ الخير في كل عمل، واستحضر نفع الآخرين والكف عن الشر.
• لا تضق ذرعاً بالمحن فإنها تصقل الرجال، وتقدح العقل، وتشعل الهمم.
• العمل والجد هو الطريق الأعظم إلى الجد، وهو بلسم لأدوائك، وعلاج لأمراضك بل هو كنزك.
• قيمة كل امرئ ٍ ما يحسن، والعاطل صفر، والفاشل ممقوت، والمخفق رخيص.
• ركِّز اهتمامك على عمل واحد، وانغمس فيه واحترق به وأعشقه لتكن مبدعاً.
• ابدأ بالأهم فالمهم، وإياك والشتات وتوزيع الجهد، على عدة أعمال فإنه حيرة وعجز.
• النظام طريق النجاح، ووضع كل شيء في موضعه مطلب الناجحين، أما الفوضى فهي صفة مذمومة.
• الناجحون يحافظون على مقتنياتهم وأمتعتهم وأشيائهم، فلا يبذرون ولا يفسدون.
• ولا يفوح العطر حتى يسحق، ولا يضَّوع العود حتى يُحرق وكذلك الشدائد لك هي خير ونعمة.
• الناجح لا يغلب هواه عقله، ولا عجزهُ صبرَه، ولا تستخفّه الإغراءات ولا تشغله التَّوافه.
• إياك والضجر والملل، فإن الضجر لا يؤدي حقّاً , والملول لا يرعى حرمه وعليك الصبر والثبات.
• من ثبت نبت، ومن جدَّ وجد، ومن زرع حصد، ومن صبر ظفر، ومن عزَّ بزَّ.
• النملة تكرر الصعود ألف مرة , والنحلة تذهب كرَّة بعد كرَّة , والذئب من أجل طعامه هجر المسرَّة.
• لمَّا هوى السيف قَطَع، ولمَّا اشتعل البرق سَطَع، ولمَّا تواضع الدر رُفِع، ولمَّا جرى الماء نفع.
• الكسول مخذول, والهائم نائم، والفارغ بطال، وصاحب الأماني مفلس.
• من يكن له في بدايته احتراق لم يكن له في نهايته إشراق، ومن جدَّ في شبابه ساد في شيخوخته.
• تذكر أن في القرآن: سارعوا، وسابقوا، وجاهدوا، وصابروا، ورابطوا.
• وفي السنة: أحرص على ما ينفعك، وبادروا بالأعمال، ونعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ.
• أبو بكر الصديق ثاني اثنين، أنفق كلَّ ماله، ويدعى من أبواب الجنة الثمانية, وهو قامع الردة.
• عمر بن الخطاب, يفرُّ منه الشيطان، وافقه الوحي أكثر من مرة.
• عثمان بن عفان يجهز جيش العسرة، ويوقف بئر رومة، ويختم القرآن في ركعة.
• على بن أبي طالب يبارز في بدر، ويفتح حصن خيبر، ويقتل مرحباً، ويذبح عمرو بن ود يوم الخندق.


الى القاء فى حلقه جديده فى هذا الفصل............................

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
موضوع جميل ..
* جميل اوى ان لما حد يقرا كتاب كويس او معلومة .. انه يبقى حريص ان الناس كلها تستفيد .. و ده بيحسس الواحد انه حامل رسالة .. و انه بينشر العلم .. ربنا يجعلنا و يجعلك منهم ان شاء الله
* الومضات اللى نقلتيهالنا خطيرة جدا .. تصلح لان تكون منهج حياة .. بجد كل جملة عميقة جدا و معبرة جدا و تحتاج وقت كبير نفكر فيها و نحطها دايما فدامنا

شكرا هبة .. و فى انتظار الباقى
ان شاء الله متابع معاكى

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
شكرا هبه عالحلقة
وان شاء الله الجميع يستفيد

منتظرين القادم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
جزاكم الله كل خير على المتابعه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz




· وخالد بن الوليد يخوض مائة غزوة، ويَقتل يوم اليرموك خمسةآلاف بيده، ويكسر تسعة أسياف.

· وجُرِحَ الزبيرُ بن العوام في كل جزء من جسمه، وحمل السيفبين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صار حواريَّه في الجنة.

· وضُرِبَ طلحةُ في جسمه حتى شلَّت يدهُ، وقُتِل حنظلةُ جنباًفغسلته الملائكة، وأهتز عرش الله لموت سعد.[center]
· وطُعِنَ عبدُ الله بن عمرو والد جابر أكثر من ثمانين طعنةفكلَّمه الله بلا ترجمان.[center]
· وجمع أبيُّ بن كعب القرآن وجوَّده، فذكره الله في الملأالأعلى، وأمر رسولَه صلى الله عليه وسلم أن يقرأ عليه سورة البينة.[center]
· وتصدَّقابن عوف بألف جمل بحمولتها على الفقراء، وتصدَّق أبو طلحة بمزرعته في سبيل الله.[center]
· وحفظ أبو هريرة غالب السنة، ووزَّع ليله ثلاثاً ؛ للصلاة،والمذاكرة والنوم.[center]
· ومشى أحمد بن حنبل ثلاثين ألف ميل في طلب الحديث، وحفظ ألف ألفأثر، وترك المسند أربعين ألفاً.[center]
· وسافر جابر بن عبد الله في طلب حديث واحد إلى مصر شهراً،وسافر ابن المسيب ثلاثة أيام في مسألة.[center]
· وروى ابن حبان الحديث عن ألفي شيخ، وصنَّف الصحيح فصارأعجوبة، وتبحر في الفنون حتى صار نجم زمانه.[center]
· وكرر المزني رسالة الشافعي خمسمائة مرة، وكرر عالم أندلسيالبخاري سبعمائة مرة .[center]
· وأعاد أبو إسحاق الشيرازي درسه مائة مرة، وأعاد كلَّ قياسألف مرة، وألَّف مائة مجلد .[center]
· وصنف ابن عقيل الفنون ثمانمائة مجلد، وكان يأكل الكعك عنالخبز ليوفر قراءة خمسين آية.[center]
· وكتب ابن تيميه في اليوم أربع كراريس، تُفَرَّغُ الواحدُةمنها في أسبوع، ويؤلِّف كتاباً كاملاً في جلسة واحدة، وكُتِبَ عنه أكثر من ألفمؤلف.[center]
· وكتب ابن جرير مائة ألف صفحة، وصنف ابن الجوزي ألف مصنف،وحفظ ابن الأنبا ري أربعمائة تفسير.[center]
· وبقي عطاء بن أبي رباح ينام في المسجد ثلاثين سنة في طلبالعلم، وما فاتت تكبيرة الإحرام الأعمش ستين سنة.[center]
· وذكر النووي أن كرز بن وبرة كان يختم القرآن أربعاً فيالليل وأربعاً في النهار، وختم ابن إدريس القرآن في بيته أربعة آلاف مرة، وكانالشافعي يختم القرآن في رمضان ستين مرة، والبخاري ثلاثين مرة، وكان أحمد يصلي فياليوم ثلاثمائة ركعة.[center]
· وكان أبو هريرة يسبح اثني عشر ألف تسبيحه، وكان خالد بنمروان يسبح مائة ألف تسبيحه.[center]
· وعاصرنا من كان يقرأُ ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ ألفمرة كل يوم، ومن كان يختم القرآن كل يوم ختمة، ومن كان يسبِّح خمسة عشر ألف تسبيحهفي اليوم.[center]
· وألف سيبويه أعظم كتاب في النحو وهو في الثلاثين من عمرهوتوفى النووي وعمره أربعون سنة وقد ترك تراثاً ضخماً.[center]
· وطرفة بن العبد من أصحاب المعلقات، قُتِلَ وعمرُه ستٌّوعشرون، وقاد محمد بن القاسم الجيوش وعمره سبع عشرة سنة.[center]
· وروى الحسن الحديث عن جده صلى الله عليه وسلم وعمره خمسسنوات، وعقل محمود بن الربيع مجة النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وعمره خمسسنوات.[center]
· وحفظ ابن عباس الحديث وعمره ثماني سنوات، وكان ابن تيميةيفتي وعمره ثماني عشرة سنة.[center]
· وألف ابن حجر الفتح ومقدمته في ثنتين وثلاثين سنة، وكتابالغريب لأبي عبيد في أربعين سنة، وكتاب الأغاني للأصفهاني في خمسين سنة .[center]
· وقتل جعفر البرمكي الوزير الخضير الجواد وعمره سبع وثلاثينسنة، وعمر بن عبد العزيز الخليفة الراشد الزاهد أربعون سنة، وابن المقفع سبعوثلاثون سنة.[center]
· وحج مسروق فما نام إلا ساجداً، وصام الأسود بن يزيد حتىأخضر جسمه، وبكى يزيد بن هارون حتى ذهبت عيناه، ومشى أبو موسى الأشعري حتى تشققتقدماه.[center]
· وقال البخاري: ما كذبت كذبة منذ احتلمت، وقال الشافعي: ماحلفت بالله صادقاً ولا كاذباً.[center]
· ما عال من اقتصد، وما فشل من اجتهد، ومن تفقَّه في شبابهتعلقت السيادة بأهدابه.[center]
· مالُك هو عمُّكَ، وخالُكَ، وفلوسُك هي ضروسُك، ودراهمُك هيمراهمُك، فلا تسرفْ ولا تبخلْ.[center]
· إن الماء الراكد يأسن، وإن البلبل المحبوس يموت، والليثالمقيِّد يذل.[center]
· ألذ طعام بعد جوع، وأعذب ماء بعد ظمأ، وأهنأ نوم بعد تعب،وأجمل نجاح بعد تضحية.[center]
· إن الكتب تلقِّن الحكمة ولكنها لا تخرِّج حكماء , والسيفيقتل لكن بكف الشجاع.[center]
· السباحة لا تُتعلم في الدفاتر ولكن في الماء، والرياضة لاتتلقى من الشاشة ولكن في الميدان.[center]
· الدنيا تؤخذ غلاباً, وسوق المجد مناهبة، والحياة صراع،والعلياء تنال بالعزائم.[center]
· مَنْ عنده همة متوقدة، ونفس متوثبة، ونشاط موار، وصبر دائم،فهو الفريد.[center]
· قيل لأبي مسلم الخرساني: مالك لا تنام ؟ قال: همة عارمة،وعزيمة ماضية، ونفس لا تقبل الضيم .[center]
· أسرع الفرس فركبه الملوك، وتبلَّد الحمار فركبه العبد،وافترس الأسد فملَكَ الغابة.

نتابع غداااااااااا مع حلقه جديده فى هذا الفصل.................
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
the*prince كتب:
موضوع جميل ..
* جميل اوى ان لما حد يقرا كتاب كويس او معلومة .. انه يبقى حريص ان الناس كلها تستفيد .. و ده بيحسس الواحد انه حامل رسالة .. و انه بينشر العلم .. ربنا يجعلنا و يجعلك منهم ان شاء الله
* الومضات اللى نقلتيهالنا خطيرة جدا .. تصلح لان تكون منهج حياة .. بجد كل جملة عميقة جدا و معبرة جدا و تحتاج وقت كبير نفكر فيها و نحطها دايما فدامنا

شكرا هبة .. و فى انتظار الباقى
ان شاء الله متابع معاكى

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
يا الله .. أين نحن من هؤلاء .. اللهم اجمعنا معهم فى الجنة برفقة النبى صلى الله عليه و سلم
جزاك الله خيرا يا هبة .. و متابعينك باذن الله

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
جزاك الله خيرا يا هبة

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz

· لا يُرهَبُالسيفُ حتى يسلَّ ، ولا يُخافُ الرعدُ حتى يجلجلَ، ولا يُهرب من السيل حتى يحتدمَ.

· أجرى أديسون مكتشف الكهرباء عشرة آلاف تجربة على بطارية،كلها أخطأت فواصل حتى نجح.

· وأقام أنشتاين عمره كله في النظرية النسبية.

· جُمِعَ من براية أقلام ابن الجوزي ما أُدفِئ به ماءُ غسلهعند الموت.

· وجَُمِعَ الغبارُ من عمامة صلاح الدين فجعل لبنة تحت رأسهفي القبر.

· وترك حملُ الطعام للأيتام في الظلام في جسم علي بن الحسينآثاراً وندوباً .

· ﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ( 39 ) وَأَنَّ سَعْيَهُسَوْفَ يُرَى ( 40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى ﴾ .

· ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌوَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُالْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِعَمَلٌ صَالِحٌ ﴾ .

· ( الكيِّسمن دان نفسه وعمل لما بعد الموت،والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني ).

· أجمل السواعد سواعد العمال، وأحسن الرؤوس رؤوس المحلقين،وأهنأ النعاس نعاس المتهجِّدين، وأطهر الدماء دماء الشهداء.

· الذي يقهر نفسه أعظم ممن يفتح مدينة، والذي يقاوم هواه أجلُّممن يحارب جيشاً.

· صام أبو طلحة الأنصاري أربعين سنة سرداً , وحج ابن المسيبستين حجة، وأفتى الإمام أحمد في ستين ألف مسألة بالدليل.

· خدم أبو شجاع الملوك ستين سنة، فكفر عنها بخدمة ستين سنة فيمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.



· فكن رجلاً رجله في الثرى


· لا تسقني ماء الحياة بذلةٍ



وهامة همته في الثريا


بل اسقني بالعزِّ ماء الحنظل


· طاف ابن بطوطة الدنيا في ثلاثين سنة , ولقي في رحلتهالألاقي حتى جمع الغرائب والعجائب وصار حديث الدهر.

· اعتزل ابن خلدون في قلعة فكتب تاريخه وحرره وحبَّره فصارآية للسائلين.

·كتب ابن عساكر الحافظتاريخ دمشق في ستين سنة، فما ترك عالماً ولا أديباً ولا شاعراً ولا شاردة ولاواردة عن دمشق إلا سجَّلها.



· اطلب ولا تضجر من مطلب
أما ترى الحبل بطول المدى


· وإنما رجل الدنيا وواحدها


· ومشتت العزمات ينفق عمره



فآفة الطالب أن يضجرا
على صليب الصخر قد أثرا


من لا يعول في الدنيا على رجل


حيران لا ظفر ولا إخفاق


· وكان ابن تيميه إذا صعبت عليه مسألة استغفر ألف مرة، وقالتلاميذ الخطيب البغدادي له ـ وهم في سفر ـ حدِّثنا، فقال: نبدأ بالقرآن، فختمه كلَّهثم حدثهم.

· وقيل لأبي الطاهر السلفي: من أين لك هذا العلم؟ قال: من جلوسفي بيتي مع الكتب سبعين سنة.



· لا يصلح النفس ما دامت مدبرة



إلا التنقل من حال إلى حال


· عليك بالمشي والرياضة والنظافة، فإن الناجحين أقوياء أصحاء.

· بارك الله لأمتي في بكورها، فإذا أردت عملاً فعليك بالصباحفإنه أسعد الأوقات.

· لا تقف، فإن الملائكة تكتب، والعمر ينصرم، والموت قادم، وكلنَفَسٍ يخرج لن يعود.

· مَنْ زرعَ (سوفَ) أنبتتْ له ( لعل) وأطلعت ( بعسى) وأثمرت
( بليت) لها طعم الندامة ومذاق الحسرة.


· إذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وبادر الفرصة، وأحذر البغتة،وإياك والتأجيل والتردد، وإذا عزمت فتوكل على الله.



· لا تقل قد ذهبت أربابه



كل من سار على الدرب وصل

· الإبداع إن تجيد في تخصصك ، وما يناسب مواهبك، فقد علم كلأناس مشربهم، ولكلٍّ وجهة هو موليها.

· لا يضير الناجحين كلام الساقطين، فإنه علو ورفعة، كما قالأبو تمام:



· وإذا أراد الله نشر فضيلة



طويت أتاح لها لسان حسود


· النقد الظالم قوة للناجح، ودعاية مجانية وإعلان محترم لهوتنويه بفضله:



· وإذا أتتك مذمتي من ناقص



فهي الشهادة لي بأني كاملُ


· الناجح يقوم بمشاريع يعجز عنها الخيال، وتبهر عظماء الرجال،وتثير الدهشة والغرابة والتعجب من عظمتها.

· الناجحلا يعيش على هامش الأحداث، ولا يكون صفراً بلا قيمة، ولا زيادة في حاشية.

· مَنْ كانت همته في شهواته وطلب ملذاته كثر سقطه، وبان خلله،وظهر عيبه وعواره.

· من خدم المحابر خدمته المنابر، ومن أدمن النظر في الدفاتراحترمته الأكابر.

· من خلق الناجح التفاؤل وعدم اليأس والقدرة على تلافيالأخطاء، والخروج من الأزمات، وتحويل الخسائر إلى أرباح.

· القطرة مع القطرة نهر، والدرهم مع الدرهم مال، والورقة معالورقة كتاب، والسَّاعة مع السَّاعة عمر.

· أمس مات، واليوم في السياق، وغداً لم يولد، فاغتنم لحظتكالراهنة فإنها غنيمة باردة.

· المؤمن لا يخلو من عقل يفكر، ونظر يعبّر، ولسان يذكر،وقلب يشكر، وجد على العمل يصبر .

· في الدقيقة الواحدة تسبح مائة تسبيحة، وتقرأ صفحة منالمصحف، وتطالع ثلاث صفحات من كتاب، وتكتب رسالة، وتتلو سورة الإخلاص ثلاثاً.

· كرر النيسابوري صحيح مسلم مائة مرة، وأعاد ابن سيناء كتابالفارابي أربعين مرة، وقرأ بعضهم المغني عشر مرات.

· احترقت كتب ابن حزم كلُّها فأعادها من حفظه، وكان قتادةيحفظ حمل بعير، وقال الشعبي: ما كتبت سوداء في بيضاء إلا حفظتها.

· وقام سفيان الثوري ليلة كاملة يصلي حتى أصبح، وتذاكر ابنالمبارك الحديث هو واحد العلماء وقوفاً حتى الفجر، وبقي محمد الأمين الشنقيطي يبحثمسألة يوماً وليلة.

· وكتب يحيى بن معين لفظ صلى الله عليه وسلم ألف ألف مرة،وكان ربما كتب الحديث خمسين مرة، وقال الشعبي: أقل ما أحفظ الشعر، ولئن شئتملأنشدتكم شهراً كاملاً .

· الناجح يحترمه أطفال مدينته، والفاشل يسخر منه كل أحد حتىلو اعتذر لهم ألف مرة.

· مَنْ بكَّر في طلب العلم بكور الغراب، وصبر صبر الحمار،وعزم عزمة الليث، وأختلس الفرص اختلاس الذئب حصَّل علماً كثيراً.

· الكسلان محروم، والعاطل نادم، ومع الحركة البركة، ومن صالوجال غلب الرجال.

· الطريق شاق، ناح فيه نوح، وذبح فيه يحيى، وقتل فيه عمر،وأريق فيه دم عثمان، واغتيل علي، وجلدت فيه ظهور الأئمة.

· نسخ ابن دريد كتاب الجمهرة أربع مرات، ونقح البخاري صحيحهست عشرة سنة يغتسل عند كل حديث ويصلي ركعتين.

· أجَّر أحمد بن حنبل نفسه في طلب العلم، وباع أبو حنيفة بعضسعف بيته في العلم، وجاع سفيان ثلاث أيام في طلب الحديث .

· كان النووي يطالع ويكتب، ويحفظ ويصلي ويسبح، فإذا نعس نامقليلاً وهو جالس، وكان للشوكاني اثنا عشر درساً في اليوم، وكان ابن سيناء يكتب فياليوم خمساً وعشرين صفحة.

· كان إدريس النبي خياطاً، وداود حداداً، وأجَّر موسى نفسه فيالرعي، وكان ابن المسيب يبيع الزيت، وأبو حنيفة يبيع البز.

· البدار البدار، قبل تقضى الأعمار وكتابة الآثار، فلا بقاءمع الليل والنهار.

· أعوذ بالله من خسة الهمم، وتفاهة العزائم، وسخف المقاصد،وثخانة الطبع، وبلادة النفوس.

· بحث علي عن الشهادة في بدر، فقالوا، في أحد، فهبَّ إلىهناك، فقال: ربما كانت في الخندق، فسعى إليها، قالوا: التمسها في خيبر، فلماأتاها، قالوا: تأخر الموعد. قال: ما أحسن القتل في المسجد.

· يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكررهوذاكره به ودرسه ثبت في صدره.

· لا بد للناجح من أن يكون قوي الملاحظة، دائم التركيز،حافظاً للوقت، مديماً للتدبر، طموحاً إلى المعالي.

· قال ابن عباس: ذللت طالباً فعززت مطلوباً، وقال عمر: تفقهواقبل أن تسودوا، وقال مجاهد: لا يطلب العلم مستح ولا مستكبر.

· مثبطات النجاح: هوى متبع، ونفس أمارة، ودنيا مؤثرة، وهمةباردة، وطول أمل مع تسويف.

· الناجح يأنف من الرزايا، ولا يتحمل المنن، ووقت الراحة لهعمل ووقت العمل راحة.

· الفراغ مفسدة، والمباحات مشغلة، وأكثر الناس مثبطون، والولدمجبنة محزنة مبخلة.

· سبعون سنة قضاها الإمام أحمد يتقوَّت من أجرة دكان، وسبعونسنة قضاها الخليل بن أحمد على الخبز والزيت، وسبعون سنة قضاها سفيان الثوري علىخبز الشعير.

· الناجح يرضى عنه ربه بالإيمان ، وأهله بالألفة ، والناسبالأخلاق والمجتمع بالنفع.

· تولى أبو بكر سنتين فأقامالخلافة وهزم المرتدين، وتولى عمر بن عبد العزيز سنتين فنشر العدل وأزال المظالموجدد الدين، وتعلم ابن أبي جعد العلم سنتين فصار مفتي المدينة.

· سجن السرخسي فألف المبسوط في ثلاثين مجلداً، وأقعد ابنالأثير فصنَّف جامع الأصول والنهاية ثلاثين مجلداً، وسجن ابن تيميه فأخرج الفتاوىثلاثين مجلداً.

· كان ابن الجوزي يكتب خواطره، وكان كِتابُ الفتح بن خاقان فيجيبه ليقرأ كل وقت، وكان الخطيب البغدادي يطالع وهو يمشي.

· قال عمر بن عبد العزيز: إن لي نفساً تواقة ؛ تاقت للإمارةفتوليتها، ثم تاقت إلى الخلافة فتوليتها، وهي الآن تتوق إلى الجنة .

· كان أبو منصور الثعالبي يخيط جلود الثعالب فترقَّت به همتهإلى أن صار أديب الدنيا، وكان الفرَّاء يشتغل بالفراء ثم صار نابغة النحو، وابنالزيات كان يبيع الزيت ثم تولى الوزارة .


كده نكون خلصنا الفصل الاول


نتابع الفصل الثانى...................

كده

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
متابعين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz

الفصل الثاني

همة تناطح الثريا


قال تعالى: ﴿ لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْيَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ ﴾ ، وقال:﴿ وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ﴾ ، وقال: ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ ﴾،وقال:﴿ وَ السَّابِقُونَالسَّابِقُونَ ﴾، وقال:﴿ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴾،وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( المؤمنالقوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك واستعنبالله )، وقال: ( الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسههواها وتمنى على الله الأمانيّ )، وقال: ( اغتنم خمساً قبل خمس، شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبلشغلك، وغناك قبل فقرك، وحياتك قبل موتك).

وقال لأحد لأصحابه: ( أعني على نفسك بكثرة السجود)،وقال لآخر: ( لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله)، وكان يقول: ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل،وأعوذ بك من البخل والجبن، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال)،وقام من الليل حتى تفطرت قدماه ، وربط الحجر على بطنه من الجوع، وربما صلى أكثرالليل، وصبر على الإيذاء، والسب والشتم والطرد من الأوطان والجراح في المعركةوالجوع، وجاهد أعداء الله من مشركين ويهود ونصارى ومنافقين، وكان أعظم الناسجهاداً وأحسنهم خلقاً، وأجلهم إيماناً، وأسدهم رأياً وأنبلهم كرماً، وأكرمهمنفساً، وأطيبهم عشرة، وأشجعهم قلباً، وأسخاهم يداً ، وأكبرهم همة، وأمضاهم عزيمة،وأكثرهم صبراً صلى الله عليه وسلم.
وصبر معه أصحابه أجلَّ الصبر، وجاهدوا أحسن الجهاد، فوقفوا مواقف تشيبلها الرؤوس، فضحوا بأموالهم وأنفسهم، وقدَّموا الغالي والرخيص في سبيل الله، ولقواالألاقي في مرضاته، فنُكِّل بهم من أعدائهم، فمنهم من قتل ومنهم من جرح، ومنهم منقطعت أعضاؤه ومزقت أطرافه، وأكلوا من الجوع ورق الشجر، وسحب بعضهم على الرمضاء،وحبس البعض، هذا وهم صامدون، مجاهدون، يستعذبون من أجل دينهم العذاب ويستسهلونالصعاب، ويتجرعون الغصص .
فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ينفق ماله كله في سبيل الله، ويهب عمره كلهلمرضاة الله، فهو المصلي الصائم المنفق المجاهد المضياف الجواد البار الصادق الذاكرالعابد القانت الأواب، حتى أنه ليُدعى من أبواب الجنة الثمانية يوم القيامة لكثرةفضائله وإحسانه، وهو رفيق الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة، وصاحبه في الغار،ما تخلف عن غزوة ولا تأخر عن معركة، بل هو السبَّاق الأول إلى الإسلام، والهجرةوالجهاد، والبر التقوى، وما استحق كلمة الصديق ولا تاج القبول ولا وسام البر إلابعد جهاد عظيم وخلق مستقيم وفضل عميم.

وهذاالفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه بلغ الغاية في الزهد والورع مع ما سبق له منالمقامات الجليلة في الإيمان والتضحية والهجرة والجهاد، والإنفاق مع خشية لربه،ومراقبة لمولاه، وعدل في رعيته، وضبط لشؤون المسلمين وإتقان لعمله في الخلافة معالصدِّيق في السرِّ والعلن، والإنصاف في الغضب والرضى، مع ما كان عليه من الفقه فيالدين والاجتهاد في معرفة الوحي، واستنباط الحكم من النصوص .
وهذاعثمان بن عفان ذو النورين رضي الله عنه الذي سارع إلى الاستجابة لله ولرسوله فأسلمقديماً، ولزم الرسول صلى الله عليه وسلم مع العسر واليسر، فصدق مع الله في جهادهوهجرته وإنفاقه ، فجهز جيش العسرة، واشترى بئر رومة، وأوقفها على المسلمين، ومهرفي القرآن وجوَّده حتى كان يتهجد به أكثر الليل ، مع الحياء من الله والسعي فيمرضاته، مع صدق اللهجة وكرم النفس، وطهر الضمير وحمد السيرة.
وهذاعلي بن أبي طالب أمير المؤمنين أبو الحسن رضي الله عنه كان سيد الشجعان، ورائدالفرسان حضر المعارك، وجالد بسيفه، وقتل الأقران، فكان ميمون النقيبة، مباركالسيرة، طيب السريرة، مع ما كان عليه من علم غزير وفهم ثاقب، وفصاحة مشرقة وشجاعةمتناهية، وزهد عظيم وإقدام وتضحية وهمة ومضاء، وعزيمة وإباء، حتى استحق هذه المنزلةبجدارة، وتأهل للمجد بحق.
وهذاأبي بن كعب سيد القراء، جمع القرآن وأتقنه وحفظه، وضبط فعلم، وعلم وصدق ونصح حتىصار آية في هذا الفن، ومرجعاً في هذا الباب.
وهذاالزبير بن العوام أحد العشرة، أصيب في كل شبر من جسمه في سبيل الله، فكان حواريرسول الله صلى الله عليه وسلم ورفيقه في الجنة.

وسعدبن أبي وقاص أحد العشرة وخال الرسول صلى الله عليه وسلم صدق الله فكان مجابالدعوة، ثابت القلب، فنصره الله على أهل فارس، ورفع به رأس كل مسلم، وكبت به أعداءالله فكان الأسد في براثنه.

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
جميل اوى اوى
مستنيين المزيد

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
the*prince كتب:
جميل اوى اوى
مستنيين المزيد

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
شكراا هبه

متابعينك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz

وعبدالرحمن بن عوف أحد العشرة تصدق بقافلة في سبيل الله بجمالها وحمولتها طلباً لمرضاةالله، وأنفق في كل عمل راشد مبرور.

وهذاابن عباس حبر الأمة، وبحر الشريعة وترجمان القرآن، جدَّ في طلب العلم, وحرص عليهغاية الحرص , وبلغ النهاية في فهم الوحي، وتصدر لتعليم الناس، فكان عجباً في حفظه،وفهمه وبيانه وكرمه وسخائه، حتى صار إماماً للناس لما صبر وجاهد وعلَّم وتعلَّم.

وهذامعاذ بن جبل، إمام العلماء طلب العلم من معلم الخير صلى الله عليه وسلم وعملبما علَّمه الله فكان مثل العالم العامل المنيب المخبت الزاهد العابد ، ودعاإلى الله وعلم عباده، وجاهد في سبيله ، وأمر بالمعروف ، ونهى عن المنكر، مع فقهعميق وخلق كريم، ورفق بالناس، وسخاء بذات يده.[center]
وأبوهريرة سيد الحفاظ، جمع الحديث حفظاً وبلَّغه الأمة صدقاً ، فكان الحافظ الأمينحقاً، قسَّم ليله للعبادة وتذكُّرِ الحديث والنوم، اشتغل بتعليم الناس مع الفتياوالوعظ والجهاد والتعليم، وما ذاك إلا لسموِّ همته، ومضاء عزيمته، وقوة نفسه.[center]
وهذاخالد بن الوليد سيف الله المسلول ، كتب اسمه في سجل الخالدين بحروف من النور، وخلدذكره في ديوان الفاتحين بأسطر من ضياء، نصر الإسلام بسيفه، وخاض غمار المعارك،يعرض نفسه الأخطار، ويقدم روحه في راحته، مستهيناً بالمصاعب، حتى صار مضرب المثلفي الفداء والتضحية وسمو القدر وجلالة المنزلة وارتفاع المحل.[center]
وسعيدبن المسيب سيد التابعين، ما فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام ستين سنة، وكان يمضيثلاثة أيام مسافراً في طلب الحديث الواحد، وغالب جلوسه في المسجد، وكان مرجع الناسفي الفتيا وتعبير الرؤيا، مع قيام الليل، والقوة في ذات الله، والغيرة على محارمالله، والصدق والزهد والإنابة، والسخاء والهيبة والعلم الراسخ.[center]
وعطاءبن أبي رباح، المولى الأسود، رفعه الله بالعلم، مكث في الحرم ثلاثين سنة يطلبالعلم، ثم صار مفتي الناس مع تقشفه، وإخلاصه وورعه، وتبحره وإتقانه في الرواية،وفقهه في الدراية، فصار إماماً للناس.[center]
والحسنالبصري المولى، جاهد في طلب العلم ومعرفة السنة، والصبر على الاشتغال بالأثر، معما رُزِقَه من فصاحة ورجاحة وملاحة، فصار كلامه دواء للقلوب، ووعظه حياة للنفوس،وهو في ذلك واحد الناس زهداً وتواضعاً وإنابة وخشية وورعاً واستقامة، حتى رفعهالله في المحل الأسمى، وبوّأه المكان الأعلى.[center]
والزهريمحمد بن شهاب حافظ السنَّة، وإمام الناس في الحديث، طلب العلم مع الفقر والحاجة،وصبر وثابر وارتحل إلى العلماء، واعتنى بالحديث فصار أحفظ أهل زمانه، مع فقهودراية وسخاء حاتمي وكرم سارت به الركبان، فاستحق أن يكون أسمه في دواوين السنةمرموقاً، وفي القلوب منقوشاً.[center]
وعامرالشعبي، الإمام الجامع للعلوم، كان قديم السلم ، وافر الحلم، كثير العلم، تبحر فيالسنة، وبرع في الأدب، مع ذهن وقّاد، وقلب ذكي، وفهم ثاقب، حتى صار رسول خليفة عبدالملك إلى ملك الروم لعلمه وفهمه وبديهته، وفصاحته ونبله، وقوة شخصيته، وهوالذي يقول: ما كتبت سوداء في بيضاء وما استودعت قلبي شيئاً فخانني، أي ما نسيعلماً ويقول: لو أنشدتكم شهراً كاملاً شعراًما أعدت بيتاً من غزارة حفظه.[center]
وأبوحنيفة الفقيه الكبير، اجتهد في طلب العلم، ورزقه الله فهماً وذهناً خصباً، حتى صارالناس في الفقه عيال عليه، فقعد واستنبط، وصدف عن الدنيا، وأعرض عن المناصب، وفرقمن القضاء، واكتفى ببيع البز، مع عبادة وزهد وخشوع وصدق وذكاء منقطع النظير.[center]
ومالكبن أنس إمام دار الهجرة، صاحب الموطأ الذي فاق الناس عقلاً، وأنفق عمره في طلبالحديث حتى شهد له سبعون عالماً أنه أهل للفتيا، فصارت تضرب إليه أكباد الإبل،وتشد إليه الرحال، حباه الله بجلاله ووقار مع حسن سمت وجمال مظهر وسلامة مخبر.[center]
والشافعيإمام الآفاق الذي قعَّد القواعد، وأصلَّ الأصول، سخَّر جسمه ووقته في طلب العلم،فحَّل وارتحل، وجال وصال حتى ضرب بعلمه الأمثال، وصار كالشمس للبلدان، والعافيةللأبدان، مع صبره وشكره وزهده، وأدبه وفصاحته، ونبوغه، وعلو همته، ورجاحة عقلهوسعة معارفه.[center]
وأحمدبن حنبل إمام السنة، وقامع البدعة، وبطل المحنة، طاف الأقطار ، وقطع القفار في جمعالآثار، مع الجوع الشديد ، والتعب المضني، والفقر المدقع، والزهد الظاهر ، ثمابتلاه الله بالمحنة، فحبس وجلد فما أجاب، فرفعه الله لعلمه وصبره وصدقه، حتى أصبحذكره في الخالدين، وصار إماماً للناس أجمعين .[center]
وعمربن عبد العزيز الخليفة الزاهد العابد المجاهد، مجدد القرن الأول، عزف عن الدنياوأعرض عن الشهوات وأقبل على العلم والعبادة والزهد والعدل، فأقام الله به السنةوقمع به البدعة، وأنار به طريق الإصلاح وجدَّد به معالم الفلاح، فهو إمام هدى،وعالم ملَّة، ورباني أمة.[center]
وسفيانالثوري زاهد زمانه، وعالم دهره، زهد في الفاني وأقبل على الباقي ، وحفظ الحديث،وجوَّد الزاد، وأفتى وعلَّم وأمر ونهى ووعظ، ونصح بنية صادقة وعزيمة ماضية، وهو معذلك يحفظ أنفاسه ويربي جلاسه حتى أتاه اليقين.[center]
وعبدالله بن المبارك الذي جمع الله له المحاسن، فهو العالم العامل الزاهد العابدالمجاهد المحدث الحافظ الغني المنفق الأديب الفصيح، طيب الذكر، عظيم القدر، منشرحالصدر ، دأب في الخير وصبر على التحصيل، وداوم على الفضائل، حتى جعل الله له منالقبول ما يفوق الوصف.[center]
والإمامالبخاري صاحب الصحيح، فتح الله عليه في العلم، فوصل الليل بالنهار في طلب الآثارحتى صار إمام الأقطار، فضرب بحفظه المثل، مع المعرفة التامة والفهم الدقيق، يزينذلك خلق كريم وزهد مستقيم ، ثم ترك ميراثاً مباركاً في العلم في كتابه الصحيح الذيهو أجل كتاب بعد القرآن، فجزاه الله عن الأمة أفضل الجزاء، وأنزله الفردوس الأعلى.[center]
وقسعلى هذا الإمام مسلم صاحب الصحيح ومصنفي الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم من المحدثينالأخيار أهل الهمم الكبار.[center]
وانظرلسيبويه، إمام النحو الذي طاف البوادي وشافه العلماء، ثم ألَّف كتابه المسمىبالكتاب، فصار أعظم كتاب في النحو، وصار مَنْ بعده من النحاة عالة عليه، فاستحقالثناء واستوجب الشكر، ونزل منزلة سامية عند أهل الإسلام، لفرط ذكائه ولبراعته،ومئات النحاة تزينت بهم الكتب وأشرقت بهم المجالس، ولولا الإطالة لأشرت لكل واحدمنهم، وإنما أكتفي بالأعيان ومن له ذكر وأثر وتفرد وتميّز.
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
سلمت يداك يا هبه عالطرح الرائع

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
موضوع رائع .. و مستمتع جدا
و بجد بيصعب عليا اوى لما بالاقى ناس مش عارفة تاريخنا ده
الصحابة و التابعين .. عظماء اناروا لنا الطريق .. فهل نسير فى نورهم أم نختار عثرات الظلام ؟؟!!

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
جزاكم الله خير على المتابعه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم اجعل لنا فى كل طريق نسير فيه مفتاح للنجاح

نساعد به انفسنا ونساعد به الاخرين

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
وهذامحمد بن جرير الطبري صاحب التفسير، جمع الفنون وصنف التصانيف، وحاز قصب السبق فيتفسير كتاب الله حتى صار شيخ المفسرين، وصار كتابه أعظم كتاب في هذا الفن، فتداولهالملوك، وتباشرت به الأقطار، ونهلت من فيضه الأجيال، فهو مرجع كل مفسر، ومعتمد كلعالم لكتاب الله تعالى.

وهذاابن حبان صاحب الصحيح، المحدث الأعجوبة الذكي العبقري اللوذعي، طاف البلدان، وهجرالأوطان، وبرع في هذا الشأن؛ حتى روى عن ألفين من الشيوخ؛ومن شاء فلينظر إلى كتابه الصحيح وكتبه الأخرى ، فإن فيها من التبحر والدقةوالبراعة ما يفوق الوصف.

ومنالأئمة الكبار أبو اسحق الشيرازي الفقيه الشافعي صاحب المؤلفات الذائعة الشائعةالماتعة النافعة، كان يكرر درسه مائة مرة، ويعيد القياس ألف مرة، حتى نحل جسمه منعلوِّ همته، وقوة عزيمته، وفيه يقول الشاعر:



تراه من الذكاء نحيل جسم
إذا كان الفتى ضخم المعالي


عليه من توقده دليل
فليس يضيره الجسم النحيل


ومنالفلاسفة الأذكياء وأهل المنطق والأطباء ابن سيناء الرئيس، فإنه برع فيفنونه، وسهر الليالي في مذهبه، وجدَّ وحصّل وثابر وواصل، حتى صار يضرب بهمتهالمثل، وكان يكتب كل يوم كراسة، وصار أعجوبة الأعاجيب في تخصصه، وأحد أذكياءالعالم على فسادٍ في مذهبه.

والفارابيالفيلسوف كان بزي جندي، انصب وانكب على كتب اليونان حتى رسخ فيها، وأدمن النظر فيضوابطها حتى أتقنها، وصار من أكبر الفلاسفة لصبره وهمته، وجلده، فيما توجه له منمذهب .

والرازيالفخر صاحب التفسير جمع فأوعى، وصنف وألف، ودرَّس ووعظ، وخطب وكتب وصار عين زمانهوقريع دهره في بهجة مع الأبهة والفخامة الدنيوية والثراء الفاحش والله الموعد .

ومنالعلماء الربانيين الإمام النووي مات في سن الأربعين، لكنه ترك علماً كثيراً طيباًمباركاً فيه، وحسبك برياض الصالحين، وهذا الإمام واصل ليله بالنهار ، وصام وقام،وسطع ولمع، وجمع في العلم، وهجر الكرى، وجد في السرى، حتى اعتزل الزواج ليتفرغ للعلم،فأتى فيه بالعجب العجاب.

وشيخالإسلام وعلم الأعلام ابن تيميه سيد العلماء وكبير الفقهاء، جد في الطلب فحازالرتب، حقق ودقق ووثق، ودرَّس وخطب، وأفلح حتى صار مجدد قرنه، ومصلح زمانه، وتركمن التأليف ما يفوق الوصف براعة، وحسناً وأصالة، وعمقاً، فهو حقيقة مضرب المثلللعالم الرباني، العامل بعلمه زهداً وخشية وإنابة وجهاداً وصدقاً وتواضعاً وكرماًوشجاعة وإمامة، وما حصل على هذا الفضل بعد فتح الله وكرمه إلا بصبر وجلد،وسهر وتعب، ومشقة ونصب، لأنه كان ذا همة عارمة، لا تقبل الأدنى، وعزيمة صارمة لاترضى بالدون؛ فبز علماء عصره، وصار المرجعية الكبرى للفتيا، فهو قصة سارت بهاالركبان وأعجوبة قلَّ أن يرى مثلها الزمان.

وتلميذهابن القيم صاحب التصنيف المبارك البديع، الذي استفاد منه الموافق والمخالف، مع حسنلفظ، وبراعة إنشاء وقوة حجة، وصحة برهان ورسوخ علم، وعمق فهم، وكان هو في نفسهذاكراً شاكراً صابراً صواماً قواماً عابداً زاهداً.

وابنرجب الحافظ المجتهد، كتبه خير شاهد على علمه، وفهمه وتبحره، وله جهد مبارك مشكورفي شرح الأحاديث وإخراج كنوز الآثار، بل لا أعلم عالماً له من البراعة في الشرح مثلما لهذا العالم الكبير.

ومنهمحافظ الدنيا في زمانه ابن حجر، صاحب فتح الباري الذي شرح فيه صحيح البخاري فقد دبجَّهفي خمس وعشرين سنة، وصنفَّ المقدمة في سبع سنوات، فأتى بما يذهل العقول ويدهشالألباب، مع عشرات من المجلدات غير ذلك، وكان دائم التحصيل والتأليف والتدريس ،لايكل ولا يمل ولا يفتر، حتى أصبح خاتمة الحفاظ، وسيد الجهابذة، وشيخ المحدثين، ومنشاء أن يعرف هذا الرجل فلينظر في الفتح، فلا هجرة بعد الفتح.

ومنهمالسيوطي جامع الفنون، وحائز قصب السبق في التأليف والتصنيف، وقد اعتزل فيالأربعين، وترك تراثاً ضخماً من المؤلفات النافعة الذائعة.

وقبلهمابن الجوزي واعظ الدنيا، أكبر مؤلف في كثرة ما ألف فقد ألف قرابة ألف مصنف، ما بينكتاب ورسالة، وشغل وقته بطلب العلم والحفظ والتفقه، والتصنيف والتدريس والوعظ، حتىأصبح حديث الركب، وقصة الزمن، وأعجوبة الدهر، فصاحة ونباهة وعلوّاً.

ومنأهل الهمم القوية والعزائم المرضية السلطان نور الدين محمود زنكي، الإمام العادلالخاشع العابد، الزاهد المجاهد الصوّام القوام الذاكر الشاكر الصابر الفريد، صاحبالرأي السديد ، والنهج الرشيد، عدل في الرعية ، وحكم بالسوية، وهجر الدنيا الدنية،ورزقه الله الشهادة بعد عمر حافل بالصالحات والخيرات.

ومنهمصلاح الدين الأيوبي فاتح القدس وهازم الصليب، وناصر الملة، ومقيم العدل، مع تقوىوديانة وخشية وأمانة، رفعه الله بالإخلاص ونصره بالصدق، وفتح عليه في الجهاد،دوَّخ الأعداء ونشر الملة السمحاء، وجد في طلب العليا بهمة علياء.

ومثلهممضى القادة من الفاتحين الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه بجمعهم الهمة والصبر، معصدق العزيمة وقوة الإرادة ، وسمو القدر.

ومنهممجدد الإسلام في هذا الزمان الإمام محمد بن عبد الوهاب، الذي جدد الله به دينه،ونصر به شرعه، وأعلى به كلمته ، وهو الذي دعا إلى التوحيد، وهدم الأوثان، وأزالالشركيات، وصحح المعتقد، وجاهد في الله حق جهاده بعزم أمضى من السيف، وهمة أقوى منالدهر، وصبر عظيم وإخلاص وتضحية، حتى رفع الله محله، وأعلى قدره، ورفع ذكره، وكبتأعدائه، فاستحق كلمة الثناء، ومنزلة الإمامة، ورتبة الربانية.

وممن عاصرنا ورأينا وجالسنا وعرفنا سماحة الإمام العالم العامل الشيخ عبد العزيزبن باز جامع الميمات الثلاثة؛ ميم العلم ، وميم الحلم، وميم الكرم ، وكان إماماًفي السنة على هدي السلف، محدثاً فقيهاً عالماً مربياً رفيقاً بالناس رحيماًمتواضعاً صبوراً ،يقوم بأعمال يعجز عنها نفر من الرجال، فكان يعلِّم ويفتي ويراجعالكتب ويرسل الرسائل للأفاق، ويشفع ويضيف وينصح ويعظ ويحاضر ويحضر المؤتمرات، معزهد وخلق وسماحة، وذكر وتهجد وصدقات، وإصلاح بين الناس، وأمر بمعروف ونهي عن منكر،وصبر على أذى وشفقة على المساكين، ورحمة بالفقراء وحب لطلبة العلم.

ولاننس الإمام الفقيه العلامة الزهد محمد بن عثيمين كان فقيهاً ذكياً ألمعياً عالماً،علَّم وأفتى ودرس بصبر وحكمة ورفق، وأتقن عدة فنون شرعية، وواصل التعليم والإفتاءحتى طبق اسمه الآفاق، مع صدوف عن المناصب وزهد في المراتب، وإعراض عن الدنيا، وتركطلاباً نجباء ،وكتباً هي قرة عيون العلماء، صحة في المعتقد، وقوة في الحجة،وجمالاً في الأسلوب.

وكذلكمحدث العصر وعلامة السنة في زمانه، الشيخ الإمام محمد ناصر الدين الألباني، صاحبالمصنفات المشهورة، والرسائل النافعة، قضى عمره كله ليله ونهاره في خدمة السنةتصحيحاً وتضعيفاً وجرحاًَ وتعديلاً، وكان على هدى السلف مع اهتمام بشؤون المسلمينوقضاياهم في مشارق الأرض ومغاربها.

ومحمدالأمين الشنقيطي، الإمام الحافظ الأصولي المفسر النظار اللغوي، حافظ وقته، وكانيلقي الدرس ارتجالاً فيأتي بالعجب العجاب، لجودة ذهنه وصفاء خاطره، وقوة حفظه، حتىانبهر منه العلماء وصار مضرب المثل للأذكياء.



كده يكون الفصل الثانى خلص


والحلقه الجايه هتكون فى الفصل الثالث

بعنوان((اعرف نفسك))


descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz

الفصل الثالث
اعرف نفسك





ومعنىذلك أن تتعرف على مواهبك التي منحك الله، فتوظفها في بابها، سواءً علماً أو عملاًأو مهنة، فإن لكلٍ مذهباً ومشرباً صنوان وغير صنوان، وقد علم كل أناس مشربهم، ولكلوجه هو موليها، والناس أجناس، فحق على العاقل أن يمهر فيما يجيد، وكلٌّ ميسَّرٌ لِماخُلِقَ له، ومن يلاحظ حياة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أن كلَّ واحد منهمأجاد في بابه، فأبو بكر ضرب في كل غنيمة بسهم ولكنه برز في الخلافة والقيادة معالعدل والزهد والإخلاص والصدق.

وعمرقوي في ذات الله شديد على أعدائه، عادل في حكمه، وعثمان رحيم شفوق ذو تهجد وصدقاتوبر وحياء ورقَّة، وعلى شجاع صارم خطيب نجيب فقيه.

وأُبيٌّسيد القراء، ومعاذ إمام العلماء، وخالد رمز الأبطال، وابن عباس ترجمان القرآن،وحسان مقدم الشعراء، وزيد بن ثابت كبير علماء الفرائض، وأبو هريرة شيخ الرواة،وهكذا.

فاكتسبمعارفك بنفسك بمهارتك وتجاربك ومزاولتك للأعمال ومباشرتك للحياة.

إنالكتب تلقِّن الحكمة، لكنها لا تخرّج الحكماء، وإن الذين امتازوا في العلوموالفنون لم يتعلموا في المدارس فحسب بل تعلموا في مدرسة الحياة ومصنع التجار .

إنكتاباً في فن السباحة يعطي مفاتيحَ في هذا الباب لكن لا يمنع الجاهل بالسباحة منالغرق، لكن أفضل طريقة له أن يهبط إلى النهر ليتعلم فيه مباشراً.

ومثلهالخطيب البارع فإنه لم يمهر ويتميز لأنه قرأ مجلدات في فن الخطابة، بل لأنه صعدالمنابر وأخطأ وأصاب، وفشل ونجح، وجرب وتدرب، حتى بلغ الغاية في هذه الموهبة.

فإذاأردت البراعة في أي علم أو عمل أو موهبة فاغمس نفسك فيه وانصهر في معاناته، واحترقبحبه، والشغف به إلى درجة العشق وللناس فيما يعشقون مذاهب، وكما قال الشاعر:



وإنما رجل الدنيا وواحدها



من لا يعول في الدنيا على رجل


فلا تظن أن النجاح سوف يقدم لك هبة على طبق من ذهب وإن أقبحنصر هو ما كان عن هبة:



وأقبح النصر نصر الأغبياء



فهم سوى فهم كم باعوا وكم كسبوا




لكنالنجاح الغالي هو ما حصل بجهد وعرق ومشقة ودموع ودماء وسهر وتعب ونصب وتضحيةوفداء، وكما قال أبو الطيب:



لولا المشقة ساد الناس كلهم


الجود يفقر والإقدام قتال


إنالناس لا يرحمون الفاشل، وإن الساقط مغضوب عليه وكما قيل: إذا وقع الجمل كثرتسكاكينه؛ لأن الناس لا يحترمون إلا كل ناجح متفوق، فتراهم ينظرون إليه خاشعةأبصارهم، إذا كنت عالماً أو نابهاً أو غنياً أو مرموقاً أو مصلحاً، أما البليدالغبي الفاشل الساقط فلا تلمحه العيون؛ لأنها لا تراه أصلاً:



من يهن يسهل الهوان عليه



ما لجرحٍ بميت إيلام


فعليكبطريق التعب والمشقة حتى تصل﴿ وَجَاهِدُوا فِياللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ﴾ وإياك ثم إياك والكسلوالتواني والتسويف والأماني فإنها رؤوس أموال المفاليس ﴿ رََضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ ﴾.

إنالله يحب المجاهدين ويكره العجزة الفاشلين، وإن ألذَّ خبز هو ما حصل بعد عرقالجبين، وإن أهنأ نوم ما كان بعد تعب، وإن أحسن شبع ما سبقه جوع، وإن الورد لايفوح حتى يعرق، وإن العود لا يزكو حتى يحترق:



لولا اشتعال النار فيما جاورت


ما كان يعرف نفخ طيب العود


إنالماء الراكد يأسن ويتغير طعمه، لكن إذا جرى وسرى طاب وعذب، وإن الكلب الجاهل حرامصيده، لكن صيد الكلب المدرب حلال، لأنه أتى بعد جهد ودربه ومعرفة، يقول الشاعر:



تريدين إدراك المعالى رخيصة



ولا بد دون الشهد من إبر النحلِ


فالبدارالبدار قبل تقضى الأعمار فلا راحة مع الليل والنهار:



ولا تقل الصبا فيه امتهال


وفكر كم صبي قد دفنتا




descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
ا
لفصل الرابعصفة طالبالعلم الناجح



¯ همة لا تعرف النكوص، ورغبة ملحَّة، وشهوة عارمة في العلموحماس منقطع النظير وحرص على الفائدة.
¯ معرفة ثمرة العلم الجليلة، وعاقبته المحمودة، ونتيجتهالرائدة.
¯ التدرج في الطلب جملة جملة، وحديثاً حديثا، وباباً باباً.
¯ البداية بالأهم فالمهم، وتقديم أصول المسائل قبل فروعها .
¯ اغتنام الحفظ وقت الصِّبا وأوائل الشباب .
¯ التخصص ومعرفة الفن المحبّذ والتركيز عليه لتظهر الموهبة .
¯ تنويع أساليب الطلب من التلقي على الأساتذة وقراءة الكتب وسماعالدروس والتأمل والمذاكرة .
¯ التكرار مع ضبط المعلومة، وتحقيق المسألة والرسوخ العلمي .
¯ الاهتمام بالإبداع والابتكار ونبذ التقليد والمحاكاة .
¯ التطواف في الفنون الأخرى لأخذ فكرة مع جرد المطولات والنظرفيما جَدّ مع العصر.
¯ الاهتمام بالتصنيف في فنه وتعليمه ومراجعته كل وقت.
¯ العمل بالعلم الشرعي النافع، فإن هذا بيت القصيد ورأسالمال.

الفصل الخامسعلامات العالم المتفوق



v العمل بما تعلم، وظهور بركة العلم عليه، وإخلاصه لربه سرّاًوعلانية.
v نفع الناس، والأثر الطيب فيمن حوله، ونشر علمه، وعدمكتمانه.
v الصبر على الأذى، وتحمل جفاء الناس، والتواضع لهم.
v الزهد في الدنيا، بطلب ما عند الله، والإعراض عن الفانيوطلب الباقي.
v حسن الخلق، وكرم السجايا، وسلامة الطبع من كل ما يشين.
v علو الهمة في التأليف، وتربية الجيل والإصلاح.
v نبذ التقليد، والتعويل على الدليل كتاباً وسنةً.
v الرسوخ العلمي بالغوص على الحقائق، ومعرفة المقاصد والتفطنلأسرار الشريعة.
v الاجتهاد في طلب الحق، وبذل الجهد في معرفة الصحيح.
v اجتناب الشاذ من الأقوال، والغريب في المقال، والموضوع منالحديث، والكذب من المنقول.
v معرفة واقعه وعصره، وما يدور في محيطه ويعيش معه.



الفصل السادسالداعيةإلى الله وأوصافه الجميلة



­ عنده عقل راجح، وعلم راسخ، وخشية متناهية، لأن السفيه أحمق،والجاهل أعمى، والفاجر مخذول.
­ دائم الطلب للعلم، والحرص على الفائدة، والحفظ للوقت والاهتمامبمعالي الأمور.
­ يأمر الناس ويأتمر، وينهي الناس وينتهي، أول من يفعل مايقول، قد ظهر قوله على فعله، وصلح ظاهره وباطنه.
­ رفيق بالناس، ميسِّر لا معسِّر، مبشِّر لا منفِّر، متعرِّفإلى الناس بأخلاقه لا متنكِّر.
­ لديه حكمة تلازمه عند كلامه وعند فعله، يتحرى الأصوب ويفعلالأصلح ويهدي بإذن الله إلى الأقوم.
­ متدرج في دعوته وإصلاحه، يورد العلم مسألة مسألة، ويعالجالمشكلات قضية، قضية.
­ زاهد فيما عند الناس راغب فيما عند الله، يعاف الثناء ويكرهالمديح، ويفر من العلو في الأرض، ولا يطلب إلا رضى الله.
­ معتصم بالكتاب والسنة بعيد عن البدع، سليم الصدر سهل الجانبطلق المحيا جم الحياء.
­ لا يجرح الأشخاص، ولا يتهكم بالأجناس، ولا يستهزئ بالناس،عفيف اللسان، طاهر الجنان، طيب الأردان.

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
سلمت يداك على الموضوع الرائع
و الحلقة الاخيرة كانت قمة فى الروعة
اسأل الله ان يهبك مفتاح النجاح فى الدنيا و الآخرة وايانا

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz
the*prince كتب:
سلمت يداك على الموضوع الرائع
و الحلقة الاخيرة كانت قمة فى الروعة
اسأل الله ان يهبك مفتاح النجاح فى الدنيا و الآخرة وايانا


اللهم امين وجزاك الله خير

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz

الفصل السادس
الداعيةإلى الله وأوصافه الجميلة





­ عنده عقل راجح، وعلم راسخ، وخشية متناهية، لأن السفيه أحمق،والجاهل أعمى، والفاجر مخذول.

­ دائم الطلب للعلم، والحرص على الفائدة، والحفظ للوقت والاهتمامبمعالي الأمور.

­ يأمر الناس ويأتمر، وينهي الناس وينتهي، أول من يفعل مايقول، قد ظهر قوله على فعله، وصلح ظاهره وباطنه.

­ رفيق بالناس، ميسِّر لا معسِّر، مبشِّر لا منفِّر، متعرِّفإلى الناس بأخلاقه لا متنكِّر.

­ لديه حكمة تلازمه عند كلامه وعند فعله، يتحرى الأصوب ويفعلالأصلح ويهدي بإذن الله إلى الأقوم.

­ متدرج في دعوته وإصلاحه، يورد العلم مسألة مسألة، ويعالجالمشكلات قضية، قضية.

­ زاهد فيما عند الناس راغب فيما عند الله، يعاف الثناء ويكرهالمديح، ويفر من العلو في الأرض، ولا يطلب إلا رضى الله.

­ معتصم بالكتاب والسنة بعيد عن البدع، سليم الصدر سهل الجانبطلق المحيا جم الحياء.

­ لا يجرح الأشخاص، ولا يتهكم بالأجناس، ولا يستهزئ بالناس،عفيف اللسان، طاهر الجنان، طيب الأردان.

الفصل السابع
سماتالمفتي الجليل وأخلاقه





محقق لما يقول، متحرٍ في جوابه، ورع في فتواه، خائف منمولاه.

همه أن ينقذ نفسه قبل الناس، له نية في فتواه، وإخلاص لله،وصدق في ظاهره ونجواه.

صاحب دليل، معتصم ببرهان، متدرع بحجة، يفر من التقليد وطلبغرائب المسائل وشواذ الأقوال.

عالم بأحوال الناس وملابسات حياتهم وأمور معاشهم؛ لينزلالأقوال على الأحوال والفتيا على الواقع.

لا يربك السائل بكثرة الأقوال، وإنما يحقق له الجواب الصحيححسب الإمكان.

متثبت من السؤال متمكن من الجواب، إذا لم يعلم قال: لا أدري؛ لأنها نصف العلم.

مطَّلع على أقوال العلماء بدليل كل عالم، مميز بين القويوالضعيف، والراجح والمرجوح.

مهتم بعلم الأثر والرواية وتصحيحاً وتضعيفاً، دائم البحثوالمذاكرة والاستفادة.



الفصل الثامن
المعلم الموفق ومزاياهالفاضلة





ó قدوة في الخير لطلابه، وأسوة حسنة لتلاميذه محبب إليهم،عزيز عليه.

ó محضِّر لمادته العلمية، حريص على نفع الطلاب والارتقاء بهمفي سلم العلم والمعرفة.

ó سليم من الجفاء والبذاء والغلظة والفظاظة، يألف طلابهويألفونه.

ó عاكف على تخصصه، متميز في فنه، ملمّ بأطراف موضوعه.

ó كثير الاطلاع، موسوعي المعرفة، عارف بثقافات عصره وقضاياأمته.

ó متوقد النفس بما يقول، ملهب لطلابه، متحمس في إلقائه وطرحه،بعيد عن البرود والجفاف.

ó مواظب على دوامه، دقيق في مواعيده، منتظم في عمله.

ó بعيد عن الشبهة وكل ما يريب، هاجر كل خلق رذيل، متصف بكلوصف جميل.

ó لا ينهمك في المزاح واللغو والسفه والفحش في القول، بل هولين القول، عذب الكلمة، طاهر اللسان.





الفصل التاسع
الإداريالمتميز وعلامات الإبداع





« دقيق في أموره، ضابط لإدارته، ملم بشئون مرءوسيه.

« نظامي يضع كل شيء موضعه، يربي بعمله أكثر من قوله.

« ينهي أعماله كل يوم بيومه، وليس لديه تسويف ولا اضطراب.

« يوزع المهام على حسب التخصص والمواهب والإمكانات.

« جيد المتابعة، حازم في قراره، يشاور ويتأمل كثيراً.

« لطيف المعشر، سمح الخلق، قوي في غير ضعف، صارم في غير عنف.

« جم النشاط، حاضر البديهة، دائم الملاحظة قوي التركيز يعجبهالإتقان والجودة.

« يستفيد من خبرات الآخرين وتجاربهم بالاطلاع والمجالسة، لهفي وقت عمله راحة وفي وقت راحته عمل.

« يحب التميز، ويعشق الإبداع، ويرتاح للتفرد، ويسعى للتفوق.

« يجتنب تكرار الخطأ، ويستفيد من الإخفاق، ويحذر العثرة، وهو متفائللا يعرف اليأس والإحباط.



الفصل العاشر
خلال رائدة يتصف بها الواعظالمؤثر





õ الإخلاص والتجرد، والحذر من الرياء والعجب والكبر.

õ تقويم اللسان بالعربية، وكثرة الدربة على إلقاء الخطبوالمواعظ.

õ كثرة المحفوظ مما يعين على الوعظ من الكتاب والسنة والأدبوالقصص والأمثال.

õ اجتناب الإطالة والإملال توخياً لإقبال الناس.

õ التوسط بين الرجاء والخوف لئلا يوقع الناس في الأمن من مكرالله أو اليأس من روح الله.

õ اجتناب الشاذ من الأقوال الغرائب التي يؤديها نقل ولايقبلها عقل.

õ مراعاة أحوال الناس وعقولهم، وتخوُّلهم بالموعظة كراهية السآمةعليهم.

õ عدم تجريح المخاطبين أو التعريض بهم أو الغلظة عليهم.

õ الرفق بهم واللين في خطابهم واجتناب التشديد عليهم.

õ الاهتمام بالإلقاء وحسن الأداء، وسلامة النطق وبراعةالاستهلال وحسن الاستدلال وجمال الختام.

õ ترك مدح النفس أو ذمها، وإيراد سير الصالحين مع مراعاةموافقتها للسنة.

descriptionحلقات(( مفتاح النجاح)) Emptyرد: حلقات(( مفتاح النجاح))

more_horiz

الفصل الحادي عشر
المؤلفالبارع ما ينبغي له وما يلزمه





{ عدم التأليف حتى يتمكن من فنه ويحرره ويغوص في أسراره.

{ جمع المتفرق أو اختصار المطول أو ترتيب المتفرع أو شرحالغامض وتحقيق المبهم، هذه مقاصد التأليف.

{ التوسط في التأليف بين الإيجاز والمخل والتطويل والممل.

{ حسن العبارة، وسهولة اللفظ، والبعد عن التقعر والغريب،وكذلك هجر اللفظ المبتذل والعامي.

{ مراجعة ما كتب، وعرضه على الأعلم، والمشاورة فيه، وترديدالنظر والإعادة والإبداء فيه.

{ اختيار المسائل التي لم تبحث والناس بحاجة إليها.

{ لا يكتب إلا في فنه، ولا يتعرض لما لم يحسن فإنها وصمة .

{ تجريد تأليفه من الكذب والغريب والشاذ والسب والتجريح.

{ عدم الانبهار بما يكتب أو الإعجاب بما يؤلف فإنه فتنة.

{ نسبة الأقوال لأهلها، والحذر من السرقة والاختلاس ومسخالمؤلفات الأخرى:﴿ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾ .





الفصل الثاني عشر
الأبُ الأسوةُ وحليُته وآدابُه





| التوجه إلى الله في كل وقت في صلاح الذرية وكذلك بإصلاحنفسه ودعاء ربه.

| أن يكون قدوة لأبنائه بالقول والفعل ليصدق فعله قوله.

| ملاعبة الصغير وتأديبه، وملاطفة الكبير وحسن صحبته.

| حسن الرعاية بتعظيم حق الله عز وجل، وتقديس الحرمات وصيانةحدود الله في نفوسهم.

| الحذر من هجر بيته وطول غيبته لغير ضرورة، وتعاهد أهله بالجلوسوالحديث والدرس والموعظة.

| حفظ أهله من وسائل الفتنة وأدوات الخراب واللهو وتطهير بيتهمن كل ما يشين.

| الرقابة على عقائدهم وأخلاقهم وسلوكهم في البيت والمدرسةومع الناس باختيار الجلساء وحسن المتابعة.

| مراعاة سنهم في التوجيه بتبسيط الوعظ لهم والقصص وضربالأمثال.

| الحذر من حياة الترف فإنها فساد، والإسراف فإنه فتنة،والغفلة فإنها موبقة.

| تحفيظهم كتاب الله في الصغر، ومنعهم من التشبه بالكفرة،ومحاكاة الفجرة وتقليد النساء...
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد