منتدى علوم المنصورة
الف ليله وليله (موسوعة الاساطير العربيه ) Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
الف ليله وليله (موسوعة الاساطير العربيه ) Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة

descriptionالف ليله وليله (موسوعة الاساطير العربيه ) Emptyالف ليله وليله (موسوعة الاساطير العربيه )

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم

احم احم

اعزائى المشاهدين

اقصد

اعزائى المستمعين

بردوا مش ماشيه على العموم

سيداتى آنساتى سادتى

دلوقتى طبعا مفيش حد فينا ميعرفش قصص الف ليله وليله

الا اللى مكنش طفل او او تعليمه خارجى

ليه بقى انا بعذره

لان بره التعليم مختلف

فى مصر مثلا تلاقى القصص دى اسمها الف ليله وليله

فى السعوديه اسمها الف ليله ويوم

فى المغرب اسمها ميت ليله وليله

كده يعنى

حسب المنهج المقرر

المهم بقى ندخل فى موضوعنا

انا فكرت وقررت ولازم لازم تشاركونى قرارى

انا دورت كتير على قصص الف ليله وليله

وصلت لحوالى 20 قصه

فى كل ليله هنزل قصه تقريبا الساعه 12

انا هبدأ بمقدمه دلوقتى وفى الآخر طلب يا ريت تردوا عليه مش يا ريت دا لازم

الاساطير العربية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اساطير فى منتهى الجمال و تحتوى على شخصيات غاية فى الاتقان لدرجة تشعرك بوجودها حية بيننا
كما انها
تتناسب مع طبيعتنا و افكارنا و قيمنا

اريد ان اعرف رأيكم
و اريد ايضا تشجيعكم

دلوقتى انا عايز معايا عضوين كمان او مشرفين مش هنختلف

علشان انا عايز الاساطير دى تستمر على قد ما نقدر

لو انا مش موجود حدمنهم هينزل قصه

وكمان يساعدنى نلاقى قصص جديده

بجد الرابط اللى معايا حلو اوى

بس لازم حد يشترك معايا

عشان دا عبأ بجد عليا

ولو محدش ساعدنى واشترك معايا

بجد

بجد

والله العظيم

مش عارف هعمل ايه

وكمان انا هبدا من بكره يعنى من دلوقتى لحد بكره

تقولولى عايزين الاساطير دى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولا من اولها كده ملهاش لزمه

ومش عايز تطنيش زى قبل كده لما طلبت مساعده فى موسوعة الصحابه وقعدتوا تقولوا هنساعدك

وادى الموسوعه نايمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يرضيكوا كده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يلا بقى عايز نشاط انتو نايمين كدا ليه من بعد العيد

مينفعنيش الكلام ده

مستنى اعرف رأيكم

وعشان متقولوش هنحكم عليها ازاى

هنزل اول قصه دلوقتى بس عايز ردود

see you

descriptionالف ليله وليله (موسوعة الاساطير العربيه ) Emptyرد: الف ليله وليله (موسوعة الاساطير العربيه )

more_horiz
[center]من اهم الاساطير العربية

الغول

و

العنقاء

و

الخل الوفى

فهو اول المستحيلات العربية

فما هو الغول؟؟ و ما هى حكايته؟؟

سنعرف الآن كل شئ عن الغول

قالت العرب: الغول هى السعلاة و جمعها أغوال و غيلان

و التغول: التلون يقال تغولت المرأة اذا تلونت و يقال تغولت الغول: تخيلت و تلونت.

و الغول كلمة رائجه في المجتمع العربي وموجوده ايضا في اللغه الانجليزيه عن العربيه لوصف وحش خيالي أو فوبيا أسطورية لشئ مفترس .عادة ما يستخدم هذا المصطلح في قصص الأطفال الشعبية أو لوصف كائن مجهول مخيف في العادة .أعتادت الامهات والجدات ان يخفن بها الاطفال ليخلدوا للنوم مبكرا قائلين ...الآن سيظهر الغول اذا لم تنام .... الغول في الثقافة الشعبية العربية، هو الهولة التي كانت الأمهات يرهبن بها أبناءهن ،وعادة ما يسكن الغول في مغارة القرية أو بستانها عند ذكرة او حتى الغرفة المظلمة من المنزل.

و هنا نعلم سر قوة الغول.

فأعتى المخاوف ما لا شكل له.

و اكتسب الغول قوته من تغيير شكله فهو يتشكل فيأخذ شكل اقوى مخاوفك.

و لازلنا نذكر الطبعة البلدى للغول

أمنا الغولة

و لا ادرى سر تسميتها أمنا؟؟؟؟

غريب هو الخيال العربى.

و من اشهر ما قيل من الشعر فى الغول

فَـيَوْماً يُوافِـينـي الهَوى غير ماضِيٍ

0000000000000000 ويوماً ترى منهنّ غُولاً تَغَوَّلُ

(من شعر جرير)

بأني قد لقيت الغول تهوي

000000000000000 بسهب كالصحيفة صحصحان

فأضربها بلا دهـش فخرت

00000000صريعـــا لليـــــدين وللجران

(من شعر تأبط شرا)

و حكايات الغول فى الف ليلة و ليلة من الحكايات المشهورة

و من الغريب ان الغول جاء ذكره فى الاديان السماوية الثلاث

ففى الاسلام نفى الرسول (عليه افضل الصلاة و السلام) قدرات الغول الرهيبة

حيث كان يعتقد العرب ان الغيلان تتغول فتضل الناس فى الصحراء

و منهم من كان يعتقد انها تاكل المسافرين

ففى الحديث (لا عَدْوى ولا هامَة ولا صَفَرَ ولا غُولَ)

و هنا طبعا لا غول نفى لقدرات الغول لا نفى لوجوده و الدليل غلى ذلك قول ابن الاثير: قوله لا غُولَ ولا صفَرَ، قال: الغُول أَحد الغِيلان وهي من الشياطين والـجن، كانت العرب تزعم أَن الغُول فـي الفَلاة تتراءَى للناس فتَتَغَوّل تَغوّلاً أَي تَتلوَّن تلوّناً فـي صُوَر شتَّـى و تَغُولهم، أَي تضلهم عن الطريق وتهلكهم، فنفاه النبـي، وأَبطله؛ وقـيل: قوله لا غُولَ لـيس نفـياً لعين الغُول ووُجوده، وإِنما فـيه إِبطال زعم العرب فـي تلوّنه بالصُّوَر الـمختلفة واغْتـياله، فـيكون الـمعنـيّ بقوله لا غُولَ أَنها لا تستطيع أَن تُضل أَحداً.

و فى الحديث (لا غُولَ ولكن السَّعالـي.)

و السعالى سحرة الجن.

وفـي حديث أَبـي أَيوب: (كان لـي تمرٌ فـي سَهْوَةٍ فكانت الغُول تـجيء فتأْخذ...الحديث)

و ذكر الجزري حديث: (إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان.) وقال: أي ادفعوا شرها بذكر الله.

الغول في الانجيل :

(آخر ليل من عمر الظلام وقف قلبي على قارعة الخوف , وأنا أغادر بيت جدتي من بعد العشاء , رأيت منظراً غريباً , أنظر , أراه أمامي , يلوح في السواد من حولي , كائن غريب , سواده يستحيل رعشة في كياني ووجداني , يالله , ياأمان الخائفين , من هذا السواد , ولماذا هو هنا على قارعة الخوف في قلب الطريق , هل أعود , هل أستدير وأدخل إلى بيت جدتي , هل أعود أدراجي , أمامي وعلى انغام قلبي المظطربة أرى مشهداً من الرعب يجتاح عروقي , ومشاعري , كائن غريب , أراه أمامي في السواد من حولي , أراه حتى في أنعكاسات قلبي الخائف , أراه حتى في أهدابي المرتعشة , في جفوني ووجداني ورعشاتي الضعيفة ونبضي اليائس الصغير , رأيته هناك على بعد خطوات من يداي المرتعشتان , هناك هو هناك , ولكنه سكن بصورته المرعبة وشعره الكثيف هنا في كل جوارحي الخائفة وغدى وسواساً من المشاعر المظطربة الضعيفة , ماهذا الكائن , ولماذا كل هذا الشعر في جسمه , لاأعرف حيواناً بهذه التفاصيل المخيفة , ولاأنساناً مسخوطاً حتى يستحيل إلى هذا الشيء , إذن لابد أن يكون ... غولاً ... نعم غول , كائن أسطوري , من تلك التي أمتلأت بها قصص قريتنا وقبيلتنا وحياتنا وجفوننا وسواد ليلنا الكئيب .)

الغول فى التوراة :

جاء ذكر الغول فى التوراة فى مخطوطتان مشهورتان و هما

مخطوطة قمران

و مخطوطة أليبو

و قبل ان اختم هذه الاسطورة اذكر اقرب حادثة مشاهده للغول ذكرت فى جريدة الفجر المغربية و جاء فيها ما يلى

(حدث طغى على حديث الشارع التاوريرتي خلال النصف الثاني لشهر رمضان و لا يزال لغزا لم تتضح خيوطه لحد الساعة. و قد بدأت قصة هذا " الغول" تثير الاهتمام عندما نقل أحد الأشخاص للمستشفى الإقليمي بتاوريرت في حالة غيبوبة ظل عليها طيلة الليلة و لم يتسن له إلا في اليوم الموالي لينطق بجملة واحدة أمام الطاقم الطبي ليشرح أسباب ما وقع له :" لقد رأيت غولا", كانت هذه هي الجملة الوحيدة التي قالها هذا الشخص قبل أن يفقد الكلام إلى حدود الساعة... ربما من قوة الصدمة. فالرجل يبدو سليما عقليا أفادت التحريات التي أجرتها الخبر أنه كان يوم الحادث يرعى الغنم كعادته بمنطقة تدعى الرحاحلة بقبيلة لكرارمة التي ......)
و فى النهاية نذكر اعتقادنا الراسخ بصدق رسولنا عليه الصلاة و السلام

بأن الغول موجود و لكنه نوع من أنوع سحر الاعين

و انه لا سلطان له على المسلم

و الوقاية منه بالأذان

و.....

الى اللقاء فى الاسطورة القادمة

منتظر رأيكم
قولوا الحقيقه مش هزعل

اصل مش انا اللى كاتبها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [/center]

descriptionالف ليله وليله (موسوعة الاساطير العربيه ) Emptyرد: الف ليله وليله (موسوعة الاساطير العربيه )

more_horiz
بجد مجهود هايل يا دميكو
استمر عليه
وعلى فاكره الاسطوره دى بالذات من الاساطير الى بحبها جدا
وفعلا اسطوره جميله
بس انت مكلمتش الا على حاجه واحده بس وهى الغول
بس بجد هايل الموضوع
واستمر فيه
انا بس هضيف اضافه بسيطه عن العنقاء

العنقاء
العنقاء أو الفينكس هو طائر طويل العنق لذا سماه العرب "عنقاء" أما كلمة الفينكس فهي يونانية الأصل و تعني نوعا معينا من النخيل، وبعض الروايات ترجع أصل تسمية الطائر الأسطوري إلى مدينة يونانية أخذ المصريون عنها تلك الأسطورة

هناك بعيداُ في بلاد الشرق السعيد البعيد تـفـتـح بـوابــة الســمــاء الضخـمــة وتسكب الشمـس نورهـا من خلالها، وتوجد خلف البوابة شجـرة دائمة الخضرة.. مكان كله جمال لا تسكنه أمـراض ولا شيخوخة، ولا موت، ولا أعمال رديئة، و لا خوف، و لاحـزن.
وفـى هـذا البستان يسكن طائر واحد فقط، العنقاء ذو المنقار الطويل المستقيم، والرأس التي تزينها ريشتان ممتدتان إلى الخلف، وعندمـا تستيقظ العنقاء تبدأ في ترديد أغنية بصوت رائع.

وبعد ألف عام، أرادت العنقاء أن تولـد ثانيـة، فتركت مـوطـنها وسـعـت صـوب هـذا العالم واتجهت إلى سوريا واختارت نخلة شاهقة العلو لها قمة تصل إلى السمـاء، وبنت لـهـا عـشاً.
بعـد ذلك تمـوت فى النار، ومن رمادها يخرج مخلوق جديد.. دودة لهـا لـون كـاللبـن تتحـول إلـى شـرنقـة، وتخـرج مـن هـذه الشـرنقـة عـنقاء جـديدة تطـير عـائدة إلـى موطـنها الأصلي، وتحمل كل بقايا جسدها القديم إلى مذبح الشمس في هليوبوليس بمـصــر، ويحيـي شـعـب مصـر هـذا الطـائر الـعـجـيب، قبل أن يعـود لبلده في الشـرق.

هذه هى أسطورة العنقاء كما ذكرها المؤرخ هيرودوت، و اختلفت الروايات التي تسرد هذه الاسطورة

والعنقاء أو الفينكس هو طائر طويل العنق لذا سماه العرب "عنقاء" أما كلمة الفينكس فهي يونانية الأصل و تعني نوعا معينا من النخيل، وبعض الروايات ترجع تسمية الطائر الأسطوري إلى مدينة فينيقية، حيث أن المصريين القدماء اخذوا الأسطورة عنهم فسموا الطائر باسم المدينة.

ونشيد الإله رع التالي (حسب معتقداتهم) يدعم هذه الفكرة، حين يقول: "المجد له في الهيكل عندما ينهض من بيت النار.
الآلهة كلُّها تحبُّ أريجه عندما يقترب من بلاد العرب.
هو ربُّ الندى عندما يأتي من ماتان.
ها هو يدنو بجماله اللامع من فينيقية محفوفًا بالآلهة".
والقدماء، مع محافظتهم على الفينكس كطائر يحيا فردًا ويجدِّد ذاته بذاته، قد ابتدعوا أساطير مختلفة لموته وللمدَّة التي يحياها بين التجدُّيد والتجدُّد.

بعض الروايات أشارت إلى البلد السعيد في الشرق على انه في الجزيرة العربية وبالتحديد اليمن، وأن عمر الطائر خمسمائة عام، حيث يعيش سعيدا إلى أن حان وقت التغيير والتجديد، حينها وبدون تردد يتجه مباشرة إلى معبد إله الشمس (رع) في مدينة هليوبوليس، وفي هيكل رَعْ، ينتصب الفينكس أو العنقاء رافعًا جناحيه إلى أعلي.
ثم يصفِّق بهما تصفيقًا حادًّا.
وما هي إلاَّ لمحة حتى يلتهب الجناحان فيبدوان وكأنهما مروحة من نار.
ومن وسط الرماد الذي يتخلف يخرج طائر جديد فائق الشبه بالقديم يعود من فوره لمكانه الأصلي في بلد الشرق البعيد.

وقد ضاعت مصادر الرواية الأصلية في زمن لا يأبه سوى بالحقائق والثوابت، ولكن الثابت في القصة هو وجود هذا الطائر العجيب الذي يجدد نفسه ذاتياً.

more_horiz
يبقى الحال كما هو عليه

الى ان يجد فى الامور جديد

يا جماعه الملف اللى كان عندى تقريبا ضاع او تاه فى السكه

فا اللى يقدر يكمل يكمل

المهم كلنا نقرأ

مش لازم انا اللى اكمله

مش قاصر عليا

مش متأكد انى اكمله

see you

more_horiz
موضوع رائع و اتمني استمراره
بس بالنسبة للخل الوفي
للاسف مش لاقي حاجة مناسبة بس لقيت قصيدة حلوة اوي

الغول والعنقاء والخلّ الوفي

الغولُ في مفهومنا أسطورة ٌ

من صنع إنسان ٍ..سـَـحرْ

من أجلهِ..

وُضـِـعَتْ على الأعناق فينا واستوتْ

تعويذة ٌ

تحمي الصغيرَ من الضـّرر

تحميه من شرّ البشرْ.

فتبيتُ في صدر الصغير حكاية ٌ!!

بدأت مشاويرُ الجهالة ِ ،

وانكوى

إيمانُـنا

لنسيرَ نحوَ الهاويهْ

والغولُ فينا يستترْ !!

عنقاءُ..طيرٌ إنقرضْ

كالرّخ ّ في أرض الهنودِ..

وسندبادي..يعترضْ..

أمرَ الوجود ِ..

على شفا مهوى الجحيمْ

والطفلُ فيناخائف ٌ..

لا يستقيمْ

وحكيمُنا..منـّـا..امتعض ْ!!

أمـّـا عن الخلّ الوفيِّ

حكايتي فيها العجبْ :

قد كانَ فيما كانَ شخصٌ عاشق ٌ

والعشقُ فيأرض الخيامِ..لهُ السّـببْ ،

عَشِقَ الغزالةَ من صبايا قومهِ

وخليلُهُ..

مرسالُـهُ..

يخفي الأمورَ عن العربْ..

لكنـّـها..

وقعتْ بحبّ خليلهِ..

قلبتْ لهُ ظهرَالمِـِـجـَنْ..

جنّ الجنونُ بصاحبي.

من بعد أن عاش المـِـحنْ

قيسُ الملوّحُ عندهُ.

شيخٌ حكيمٌ ..متـّـزنْ

ضربَ الفيافي واقتفى..

أثرَالخليل ِ..ولا أثرْ

فالخلّ في مفهومِهِ..

غولٌ وعنقاءُ الطـّـيورْ

والسـّرّفينا..

أوقفَ الحكماءَ منـّـا..في ذهولْ :

الخلّ في مفهومهم:

عنقاءُ طير ٍ..

غولـُـهُ فينا..بقاءٌ....

لا يزولْ !!!

لا..لا يزولْ!!!

more_horiz
شكرا على هذا الموضوع الرائع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد