بسم الله الرحمن الرحيم
نقدم لكم بين ايديكم اعضاء منتدي علوم المنصوره هذا الاستفتاء لمصلحتكم في البدايه والنهايه
منذ ايام كنت بتجول في المنتديات الفرعيه ودخلت المنتدي الاسلامي العام
اللي بعتبر نفسي مقصر في حقه جدا لو مش في المواضيع بس في الردود كمان
مش انا لوحدي طبعا الكثير مننا مقصر في المنتدي الاسلامي العام
ووجدت موضوع لعضو شرفنا العزيز/البشمهندس عبد الحميد
وهو مدير منتدي نور الهدي اكبر منتدي لكليه الحاسبات حاليا
وهو تحت عنوان
موضوع: لمن يسمع او لا يسمع الموسيقى !!!
نقدم لكم بين ايديكم اعضاء منتدي علوم المنصوره هذا الاستفتاء لمصلحتكم في البدايه والنهايه
منذ ايام كنت بتجول في المنتديات الفرعيه ودخلت المنتدي الاسلامي العام
اللي بعتبر نفسي مقصر في حقه جدا لو مش في المواضيع بس في الردود كمان
مش انا لوحدي طبعا الكثير مننا مقصر في المنتدي الاسلامي العام
ووجدت موضوع لعضو شرفنا العزيز/البشمهندس عبد الحميد
وهو مدير منتدي نور الهدي اكبر منتدي لكليه الحاسبات حاليا
وهو تحت عنوان
Abd El-Hamid IbrahiM كتب:
السلام عليك ورحمة الله وبركاته ...
لمن لايسمع الاغاني الغزليه والموسيقى ..فهنيئا له ..ولكن لا
تنسى ان تقرأ هذه الرسالة للإستفادة
ولمن يسمع فهذه رساله .......
اولا اريد أن اسالك بصدق ...
ثلاثة اسئلة
السؤال الاول
لو
كنت جالسا تنظف اذنك بمنظف الآذان وفجأة سقط اخوك من الركض على اذنك دون
قصد منه فدخل هذا العود في اذنك ثواني اترى كيف شدة ألمها ؟؟ كيف تتحمل
وتصبر؟؟وهل تنام الليل من وجعها؟؟
فما بالك بحديد مذاب من النار يدخل اذنيك ومدة طويلة حماك الله ورعاك ..؟؟
...........
السؤال الثاني
اذا دخلت الجنة بإذن الله بعد رحمته تعالى ونجاتك
تدخل الجنة وترى اهلها يتمتعون بالموسيقى فتتمنى ان تسمعها ولكن لن يسمعها في الجنة من كان يسمعها في الدنيا
مثله مثل شارب الخمرفي الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة ؟؟
اتستبدل بالذي هو ابقى والذ ؟؟ بالفاني ؟؟
حينها تتمنى انك لم تسمع موسيقى في الدنيا لتسمعها في الجنة ....فهل ينفع الندم ؟؟
...............
السؤال الثالث
هل انت مرتاح بأن تتسمع على الاغاني ؟؟
اتحداك اذا كان قلبك مرتاح او مطمئن لهذا ....
....اتدري لماذا تحديت ؟؟؟لأنك مسلم ...
والمسلم قلبه دليله لا يرتاح لذنب ..بل كله هموم واحزان ونكد حماك الله
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
قد تقول لطرد الملل
سأقول لك ان الراحة والسعادة والفرج والخير ياتي مع الصبر ...ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه عاجلا ام آجلا
وقد تقول كيف اتخلص منها .
..اولا عليك بالدعاء فقد كان رسول الله يدعوالله الهداية وستعيذ بالله من الفسق والعصيان
ثانيا لن ينفع الدعاء بلا عمل لابد ان تعمل ...والعمل هو ان تجاهد نفسك على تركها
وتحاول ان تستبدل بسماع الاناشيدالاسلامية والمحاضرات والقرآن...
ثالثا
تذكر ألم اذنك.في النار ...وتذكر حسرتك في الجنة اذا ادخلك الله برحمته
... حينما يسمعون الموسيقى ( (وماجميع انواع الموسيقى في الدنيا الا اقل
من الذرة في الجنة)
حينها تتحسر وتندم تريد ان تسمع ولو لثواني ولكن هل تنفع الحسرة؟؟
رابعا تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم
{
ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري
وفي لفظ : { ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم
بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ))
لا شك انها في البداية صعبة جدا وتحن وتشتاق ولكن جاهد نفسك وتذكر هذه الآية
(ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى )اذا لابد ان ننهي انفسناالأمارة بالسوء عن هواها
وبالتدريج تأكد بان الله عز وجل ييسرها لك لانه يعلم صدق توبتك وهكذاتستطيع التخلص من الاغاني بل وتكرهها كرها بليغا
واحرصي دائما على تذكر الموت حتى لا يموت القلب
تذكر الحسرات والمسرات في الآخرة بسبب الاغاني او تركها
فماهي الا دنياذاهبة زائلة الى اخرة قادمة دائمة
انني والله ارسلت لك ولكى هذه الرسالة
فانا وانت والجميع والله راحلون من هذه الدنيا ولكن
هل اضمن ان اعيش ؟؟
هل تضمن لنفسك الحياة يوم او ساعة او ثواني ؟؟
اكيد تقول لا والجميع يقول ذلك ...
ولكن ...الفطن وانت ان شاء الله منهم
الذي يحرص ان ما بعد الموت راحة له... لا عذاب ...
فلو
مثلا مر شخص وسمع اغنية من عندك او تبادل بينك وبينه او شاهد اعلانا
بتوقيعك فأعجبته ...ثم ارسلها لغيره وهكذا انتقل وانتشر وزاد الاثم عليك
ثم لنفرض ان من الاغنية هذي هامت بشخص لشخص في ذكريات او حب وعشق ثم لنفرض
تطورت العلاقة
الى زنا وغيره من العواقب ..لا تقل اني ابالغ فالاغاني خطوة قوية وخطيرة من خطوات الشيطان ....
والله عزوجل يقول ((ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين) )
أتعلم ان الذنب سيكون لمن بعدهما ؟؟انه سيقع عليك ايضا..حماك الله شر ذنوبهم
اول
الذنوب ضياع الوقت المحاسب عليه بالاغاني ثم هذه كلمة وهذا غزل وهذه
مكالمة وهذا تعارف وحب وهذا خراب وهذا حرمان وهذاطلاق وتشتت اسرة وضياع
اولاد دون تربية و تدهور الاحوال وافشاء الفاحشة والفساد في الارض ...
فلمن تقع كل هذه الذنوب اولا واخيرا ؟؟وعلى من ؟؟
اليس على الدال الى ....؟؟
وياليت
ذنوبهم تقع على الدال في حياته فقط... بل يصل الى ما بعد الموت مصائب
وذنوبا فوق ذنوب ...فيصيح من هذه الذنوب المتساقطه عليه وكلها لان شخصا قد
نشر وسمع الاغنية في توقيعك
فكفانا في القبر نتحمل عذاب ذنوبنا
ثم تأتي ذنوب الآخرين الينا في القبر بعد الوفاة ...عندها لا ينفع الندم
راى القران والسنه
القران والسنة
فى سورة لقمان قال الله
تعالى "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن
سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ
عَذَابٌ مُّهِينٌ".
فى تفسير السعدى صفحة 693 تفسير معنى كلمة لهو
الحديث : "اى الاحاديث الملهية للقلوب الصادة لها عن اجل مطلوب فدخل فى
هذا كل كلام محرم وكل لغو وباطل وهذيان من الاقوال المرغبة فى الكفر
والفسوق والعصيان ومن اقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا
به الحق ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ومن غنا ومزامير شيطان ومن
الماجريات الملهية التى لانفع فيها فى دين ولا دنيا فهذا الصنف من الناس
يشترى لهو الحديث عن هدى الحديث " هذا هو تفسير كلمة لهو الحديث من تفسير
السعدى بالنص .
فى الحديث :" ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر
والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم -
يعني الفقير - لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع
العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
الراوي: أبو مالك الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5590
- يكون في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف فقال رجل من المسلمين : ومتى ذلك يا رسول الله ؟ قال : إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمر
الراوي:
عمران بن حصين - خلاصة الدرجة: يروى هذا عن الأعمش من حديث عبد الرحمن بن
سابط ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا - المحدث: البخاري - المصدر:
العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 325
يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رءوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير
الراوي:
أبو مالك الأشعري - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] -
المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/255
وهذه
الاحاديث صحيحة كما مذكور صحته . وهنا ذكر المعازف يعنى بانواعها كلها ولا
نقدر ان نقسمها ففى الاغانى الوطنية والاطفال والافراح ان لم يكن بها اى
موسيقى او معازف فلا باس بها
وراى العلماء فالشيخ ابى اسحاق الحوينى فهو شيخ الاسلام فى الحديث وكثير من الشيوخ قالوا على انها حراام .
وعندما نرى اختلاف بين العلماء فى الاراء فمن الافضل ان نبعد عن الشبهات كما فى الحديث
سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما
مشبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى المشبهات استبرأ لدينه وعرضه ،
ومن وقع في الشبهات : كراع يرعى حول الحمى يوشك
أن يواقعه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله في أرضه محارمه ، ألا
وإن في الجسد مضغة : إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ،
ألا وهي القلب .
الراوي: النعمان بن بشير - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 52
دليل على تحريم الاغانى من القرآن
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
قال
حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله:
اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه
الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم
رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد
صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله
تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ،
فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن
عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).
دليل من السنة
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج
رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه
إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي
وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين
أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش
وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة» (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
اللهم انى قد بلغت اللهم فاشهد
رابط الموضوع ايضا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في النهايه اسأل الرحمن ان يوفقنا الي ما يحبه ويرضاه
جاوب علي الاستفتاء
وسيب ردك كمان علشان نعرف مين مؤيد ومين معارض
عدل سابقا من قبل hishamfathi في السبت سبتمبر 27, 2008 12:48 pm عدل 1 مرات