السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمناسبة قرب الإمتحانات .. ولا ندري .. هل سنكون في عداد من سيدخل قاعة الإختبار أم لا ؟؟
هذه نصيحة مشفق
فاغتنمها
ولا يغرنك الشيطان
أردت منك أحسن الله إليك .. أن تقرأ هذا الموضوع كاملاً
وأن تسمع هذه المحاضرة
ليست كأي محاضرة
لها طعم آخر .. لا يعلمه إلا من سمعها
بمناسبة قرب الإمتحانات .. ولا ندري .. هل سنكون في عداد من سيدخل قاعة الإختبار أم لا ؟؟
هذه نصيحة مشفق
فاغتنمها
ولا يغرنك الشيطان
أردت منك أحسن الله إليك .. أن تقرأ هذا الموضوع كاملاً
وأن تسمع هذه المحاضرة
ليست كأي محاضرة
لها طعم آخر .. لا يعلمه إلا من سمعها
هنا
هذا لامتحان الدنيا .. الذي نجتهد ونبذل كل طاقاتنا من أجله
ولكن ما بالنا نسينا امتحان الآخرة ؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مقدمة
تعيش البيوت المسلمة أزمةً طاحنةً من جرَّاء الامتحانات التي تطرق الأبواب بين الفينة والأخرى
وحالما يقترب موسم الاختبارات حتَّى ترى كثيراً من البيوت قد أعلنت عن حالة التأهب القصوى والاستعداد الكامل والاستنفار المتحفِّز ، لدخول معمعة الامتحان التي يكرم المرء فيها أو يهان 12
وهذا جهدٌ مشكور ، وعملٌ مأجور إذا صلُحت النيَّة ، وخلُص المقصِد لله ربِّ العالمين]
ولكن ما بالنا نسينا امتحان الآخرة ؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مقدمة
تعيش البيوت المسلمة أزمةً طاحنةً من جرَّاء الامتحانات التي تطرق الأبواب بين الفينة والأخرى
وحالما يقترب موسم الاختبارات حتَّى ترى كثيراً من البيوت قد أعلنت عن حالة التأهب القصوى والاستعداد الكامل والاستنفار المتحفِّز ، لدخول معمعة الامتحان التي يكرم المرء فيها أو يهان 12
وهذا جهدٌ مشكور ، وعملٌ مأجور إذا صلُحت النيَّة ، وخلُص المقصِد لله ربِّ العالمين]
ولكننا لو تأملنا هذا الاهتمام المبالغ فيه من أجل هذا الامتحان الهيِّن الدُّون ، ثمَّ قلَّبنا البصر إلى ضعف الاستعداد وقلَّة الاهتمام وشدَّة الغفلة عن ذلك الامتحان الرهيب الذي خلقنا الله تعالى من أجله وأنشأنا له ، لرأيت البصر ينقلب إليك خاسئاً وهو حسير
قال تعالى :{ الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا }
وقال تعالى :{ ولنبلونَّكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا أخباركم }
وقال تعالى :{ ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشِّر الصابرين }
وقال تعالى :{ ولو شاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلوا بعضكم ببعض }
وقال تعالى :{ ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم }
قال تعالى :{ وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم }
والفرق واسع والبون شاسع بين امتحان الدنيا وامتحان الآخرة وإليك أوجهاً من ذلك التباين والاختلاف بين الامتحانين { وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بين هذا وذاك
وقال تعالى :{ ولنبلونَّكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا أخباركم }
وقال تعالى :{ ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشِّر الصابرين }
وقال تعالى :{ ولو شاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلوا بعضكم ببعض }
وقال تعالى :{ ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم }
قال تعالى :{ وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم }
والفرق واسع والبون شاسع بين امتحان الدنيا وامتحان الآخرة وإليك أوجهاً من ذلك التباين والاختلاف بين الامتحانين { وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بين هذا وذاك
امتحان الدنيا في جزءٍ من كتاب ، وفي ورقاتٍ معدوداتٍ من دفتر ، في مجالٍ من مجالات الحياة ، وضربٍ من ضروب العلم
أمَّا امتحان الآخرة ففي كتابٍ لا يغادر صغيرةً ولا كبيرةً إلاَّ أحصاها ، قد حوى الأقوال ، وأحصى الأفعال ، وأحاط بالحركات والسَّكنات ، وألمَّ بالخطرات والهنَّات والزلاَّت
أمَّا امتحان الآخرة ففي كتابٍ لا يغادر صغيرةً ولا كبيرةً إلاَّ أحصاها ، قد حوى الأقوال ، وأحصى الأفعال ، وأحاط بالحركات والسَّكنات ، وألمَّ بالخطرات والهنَّات والزلاَّت
قال تعالى :{ ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلاَّ أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحدا }
فالصغائر مسجلة به ، كما أنَّ الكبائر مدوَّنة فيه قال تعالى :{ وكلُّ صغير وكبير مستطر }
فالعباد يقولون ويعملون ، والكُتَّاب يكتبون، ويوم القيامة يخرجُون ما كانوا يحصون و يستنسخون
قال تعالى :{ هذا كتابنا ينطق عليكم بالحقِّ إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون }
فتنشر الفضائح ، وتظهر القبائح ، ويبدو ما كان مخبوءاً من ذنوبٍ وعصيان ، تحت ركام الغفلة والنسيان
{ يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كلِّ شيء شهيد }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]
الأسـئـلة
امتحان الدنيا
أسئلته محدودة في بعض مفردات الكتاب ، فلا يمكن للمعلِّم أن يسأل الطالب عن كلِّ دقيق وجليل من محتويات المنهج ، وربما تدركه الشفقة فيختار له من أسهل الأسئلة وأيسرها ، ولعلَّه يراجع مع الطالب الإجابة قبيل الامتحان بأيام مساعدةً له وتيسيراً عليه
أما امتحان الآخرة فالأسئلة حاويةٌ لأطراف الحياة ، شاملة لدقائق العمر أسئلة عن الأفعال
و أسئلة عن الأقوال
وأسئلة عن الأموال
وأسئلة عن النيَّات
وأسئلة عن المعتقدات
وأسئلة عن الأوقات
وأسئلة عن الأمانات سؤال خطير ؛ جِدُّ خطير ، عن كلِّ كبير وصغير وعظيم وحقير
قال تعالى :{ فوربك لنسألنهم أجمعين * عما كانوا يعملون } إنه موقف السؤال والحساب بين يدي ملك الملوك وربِّ الأرباب قال تعالى { وقفوهم إنَّهم مسؤولون } عن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :" لا تزُولُ قدَما ابن آدم مِن عندِ ربِّه حتَّى يُسألَ عن خمس : عن عُمرِهِ فيما أفناهُ ، وعن شَبابِهِ فيما أبلاهُ ، وعن مالِهِ مِن أينَ اكتسَبَهُ وفيما أنفَقَهُ ، وماذا عمِلَ فيما عَلِمَ "
]وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال :" ألا كُلُّكُم راعٍ وكُلُّكُم مسؤُلٌ عن رعيَّتهِ ، فالإمامُ الذي على النَّاسِ راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعيَّته ،
والرَّجلُ راعٍ على أهلٍ بيتِهِ وهو مسؤولٌ عن رعيَّتهِ ، والمرأةُ راعيةٌ على أهلِ بيتِ زوجِها وولدهِ وهي مسؤولةٌ عنهُم ، وعبدُ الرَّجلِ راعٍ على مالِ سيِّدهِ وهو مسؤولٌ عنهُ ، ألا فكُلُّكُم
مسؤولٌ عن رعيَّتِهِ "
وعن أنس رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إنَّ الله تعالى سائلٌ كلّ راعٍ عمَّا استرعاه : أحفِظَ ذلِكَ أم ضَيَّع ؟ حتَّى يسأل الرَّجل عن أهلِ بيتِهِ "
ولو أنَّا إذا مِتنا تركنا لكان الموتُ غاية كلَّ حيٍّ ولكنَّا إذا متنا بعثنا ونُسأل بعده عن كلِّ شيءٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المـكـان
امتحان الدنيا في جوٍّ مهيأ ، ومكانٍ معدٍّ ، فالكراسي مريحة ، والأنوار ساطعة ، والمكيفات باردة ، والأمن والأمان يبسطان رداءهما على المكان
أما امتحان الآخرة ففي جوٍّ رهيب ، وموقفٍ عصيب ، ومكانِ عجيب
قال تعالى :{ يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار } أهوالٌ عظيمة ، وكرباتٌ جسيمة ، وأحوالٌ مفجعةٌ ، ومناظر مدهشةٌ ، ترتعد منها الفرائص ، وتقشعرُّ منها الجلود ، وتنخلع لهولها القلوب ، وتشيب منها مفارق الولدان
قال تعالى :{ يوماً يجعل الولدان شيباً }
يوم يجمع الله الأولين والآخرين ، فإذا هم بالساهرة ، حفاةً بلا أحذية ، عراةً بلا أردية
قال تعالى :{ كما بدأنا أوَّل خلقٍ نعيده وعداً علينا إنا كنا فاعلين } عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تُحشَرُونَ حُفاةً عُراةً غُرلاً " قالت عائشةُ : فقلتُ : يا رسولَ الله الرِّجالُ والنِّساءُ ينظُرُ بعضُهُم إلى بعضٍ ؟ فقال :" الأمرُ أشدُّ مِن أن يُهِمَّهُم ذلك "
القبور تبعثرت ، والأفلاك تفجَّرت ، والنجوم تكدَّرت ، والسماء تفطَّرت، والجبال سيِّرت ، والبحارسعِّرت ، والشمس كوِّرت ، والجحيم برِّزت ، والوحوش جمعت وعلى أرض المحشر حشرت
قال تعالى :{ يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكنَّ عذاب الله شديد
[size=12]القلوب واجفة ، والأبصار خاشعة ، والأعناق خاضعة ، والأمم جاثية على الرُّكب تخشى العطب ، لِما ترى وتسمع من مهلكات وخطوب ، فالميزان منصوب ، والصراط مضروب ، والشهود تشهد ، والجوارح تفضح ، والصحائف تنشر !
وإلى الله يومئذِ المستقر
]فأين المفر ؟
قال تعالى :{ يوم تجد كلُّ نفسٍ ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تودُّ لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ويحذِّركم الله نفسه والله رؤوفٌ بالعباد }
مثِّل لنفسِكَ أيُّها المغرورُ يوم القيامةِ والسَّماءُ تمورُ
قد كُوِّرت شَمسُ النَّهارِ وأُضعِفَت حَرَّاً على رؤُس العبادِ تفُورُ
وإذا الجِبالَ تقلَّعت بأُصُولها فرأيتَها مِثلَ السَّحابِ تسيرُوإذا النُّجُومُ تساقَطت وتناثَرت وتبدَّلت بعدَ الضياءِ كدُورُ
وإذا العِشارُ تعطَّلت عن أهلِها خَلَت الدِّيارُ فما بِها معمُورُ
وإذا الوحوشُ لدى القيامةِ أحضرت وتقولُ للأملاكِ أين نسيرُفيقالُ سيروا تشهدُونَ فضائحاً وعجائباً قد أُحضِرت وأُمُورُ
وإذا الجنينُ بأُمِّهِ مُتعَلِّقٌ يخشى الحِسابَ وقلبهُ مذعُورُ
هذا بلا ذنبِ يخافُ لهولِهِ كيفَ المُقيمُ على الذُّنوبِ دُهُورُ ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فالصغائر مسجلة به ، كما أنَّ الكبائر مدوَّنة فيه قال تعالى :{ وكلُّ صغير وكبير مستطر }
فالعباد يقولون ويعملون ، والكُتَّاب يكتبون، ويوم القيامة يخرجُون ما كانوا يحصون و يستنسخون
قال تعالى :{ هذا كتابنا ينطق عليكم بالحقِّ إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون }
فتنشر الفضائح ، وتظهر القبائح ، ويبدو ما كان مخبوءاً من ذنوبٍ وعصيان ، تحت ركام الغفلة والنسيان
{ يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كلِّ شيء شهيد }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]
الأسـئـلة
امتحان الدنيا
أسئلته محدودة في بعض مفردات الكتاب ، فلا يمكن للمعلِّم أن يسأل الطالب عن كلِّ دقيق وجليل من محتويات المنهج ، وربما تدركه الشفقة فيختار له من أسهل الأسئلة وأيسرها ، ولعلَّه يراجع مع الطالب الإجابة قبيل الامتحان بأيام مساعدةً له وتيسيراً عليه
أما امتحان الآخرة فالأسئلة حاويةٌ لأطراف الحياة ، شاملة لدقائق العمر أسئلة عن الأفعال
و أسئلة عن الأقوال
وأسئلة عن الأموال
وأسئلة عن النيَّات
وأسئلة عن المعتقدات
وأسئلة عن الأوقات
وأسئلة عن الأمانات سؤال خطير ؛ جِدُّ خطير ، عن كلِّ كبير وصغير وعظيم وحقير
قال تعالى :{ فوربك لنسألنهم أجمعين * عما كانوا يعملون } إنه موقف السؤال والحساب بين يدي ملك الملوك وربِّ الأرباب قال تعالى { وقفوهم إنَّهم مسؤولون } عن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :" لا تزُولُ قدَما ابن آدم مِن عندِ ربِّه حتَّى يُسألَ عن خمس : عن عُمرِهِ فيما أفناهُ ، وعن شَبابِهِ فيما أبلاهُ ، وعن مالِهِ مِن أينَ اكتسَبَهُ وفيما أنفَقَهُ ، وماذا عمِلَ فيما عَلِمَ "
]وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال :" ألا كُلُّكُم راعٍ وكُلُّكُم مسؤُلٌ عن رعيَّتهِ ، فالإمامُ الذي على النَّاسِ راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعيَّته ،
والرَّجلُ راعٍ على أهلٍ بيتِهِ وهو مسؤولٌ عن رعيَّتهِ ، والمرأةُ راعيةٌ على أهلِ بيتِ زوجِها وولدهِ وهي مسؤولةٌ عنهُم ، وعبدُ الرَّجلِ راعٍ على مالِ سيِّدهِ وهو مسؤولٌ عنهُ ، ألا فكُلُّكُم
مسؤولٌ عن رعيَّتِهِ "
وعن أنس رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إنَّ الله تعالى سائلٌ كلّ راعٍ عمَّا استرعاه : أحفِظَ ذلِكَ أم ضَيَّع ؟ حتَّى يسأل الرَّجل عن أهلِ بيتِهِ "
ولو أنَّا إذا مِتنا تركنا لكان الموتُ غاية كلَّ حيٍّ ولكنَّا إذا متنا بعثنا ونُسأل بعده عن كلِّ شيءٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المـكـان
امتحان الدنيا في جوٍّ مهيأ ، ومكانٍ معدٍّ ، فالكراسي مريحة ، والأنوار ساطعة ، والمكيفات باردة ، والأمن والأمان يبسطان رداءهما على المكان
أما امتحان الآخرة ففي جوٍّ رهيب ، وموقفٍ عصيب ، ومكانِ عجيب
قال تعالى :{ يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار } أهوالٌ عظيمة ، وكرباتٌ جسيمة ، وأحوالٌ مفجعةٌ ، ومناظر مدهشةٌ ، ترتعد منها الفرائص ، وتقشعرُّ منها الجلود ، وتنخلع لهولها القلوب ، وتشيب منها مفارق الولدان
قال تعالى :{ يوماً يجعل الولدان شيباً }
يوم يجمع الله الأولين والآخرين ، فإذا هم بالساهرة ، حفاةً بلا أحذية ، عراةً بلا أردية
قال تعالى :{ كما بدأنا أوَّل خلقٍ نعيده وعداً علينا إنا كنا فاعلين } عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تُحشَرُونَ حُفاةً عُراةً غُرلاً " قالت عائشةُ : فقلتُ : يا رسولَ الله الرِّجالُ والنِّساءُ ينظُرُ بعضُهُم إلى بعضٍ ؟ فقال :" الأمرُ أشدُّ مِن أن يُهِمَّهُم ذلك "
القبور تبعثرت ، والأفلاك تفجَّرت ، والنجوم تكدَّرت ، والسماء تفطَّرت، والجبال سيِّرت ، والبحارسعِّرت ، والشمس كوِّرت ، والجحيم برِّزت ، والوحوش جمعت وعلى أرض المحشر حشرت
قال تعالى :{ يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكنَّ عذاب الله شديد
[size=12]القلوب واجفة ، والأبصار خاشعة ، والأعناق خاضعة ، والأمم جاثية على الرُّكب تخشى العطب ، لِما ترى وتسمع من مهلكات وخطوب ، فالميزان منصوب ، والصراط مضروب ، والشهود تشهد ، والجوارح تفضح ، والصحائف تنشر !
وإلى الله يومئذِ المستقر
]فأين المفر ؟
قال تعالى :{ يوم تجد كلُّ نفسٍ ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تودُّ لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ويحذِّركم الله نفسه والله رؤوفٌ بالعباد }
مثِّل لنفسِكَ أيُّها المغرورُ يوم القيامةِ والسَّماءُ تمورُ
قد كُوِّرت شَمسُ النَّهارِ وأُضعِفَت حَرَّاً على رؤُس العبادِ تفُورُ
وإذا الجِبالَ تقلَّعت بأُصُولها فرأيتَها مِثلَ السَّحابِ تسيرُوإذا النُّجُومُ تساقَطت وتناثَرت وتبدَّلت بعدَ الضياءِ كدُورُ
وإذا العِشارُ تعطَّلت عن أهلِها خَلَت الدِّيارُ فما بِها معمُورُ
وإذا الوحوشُ لدى القيامةِ أحضرت وتقولُ للأملاكِ أين نسيرُفيقالُ سيروا تشهدُونَ فضائحاً وعجائباً قد أُحضِرت وأُمُورُ
وإذا الجنينُ بأُمِّهِ مُتعَلِّقٌ يخشى الحِسابَ وقلبهُ مذعُورُ
هذا بلا ذنبِ يخافُ لهولِهِ كيفَ المُقيمُ على الذُّنوبِ دُهُورُ ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]