منتدى علوم المنصورة
فتاوى....................واحكام Ezlb9t10


منتدى علوم المنصورة
فتاوى....................واحكام Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة


descriptionفتاوى....................واحكام Emptyفتاوى....................واحكام

more_horiz
فتاوى.......................واحكام

انتظروا منى .....كل يوم.....ان شاء الله
فتوى جديد وحكم هذة الفتوى
ودة طبعا هيفدينا كتير
وطبعا الموضوع متجدد
ويارب الموضوع ينال اعجابكم


وتستفادوا منة ان شاء الله







واول فتوى واللى كتير منا طبعا بيحتار فى امرها



وهى
ماذا أفعل في الصلاة التي لم أصليها؟




فإن ترك الصلاة ذنب عظيم، وكبيرة من أكبر الكبائر، بل قد صرحت الأحاديث بكفر تاركها، كما روى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة).
والواجب على العبد -كما هو اختيار جمهور العلماء وهو الذي نرجحه- أن يبادر إلى قضاء ما فاته من صلوات على الفور، بحسب استطاعته، وسواء كان ذلك ليلاً أو نهاراً, مع مراعاة الترتيب بين الفوائت.

والله أعلم.


اسم المفتى : ابو عبد الله محمد البخارى


نبذة عن المفتى:
هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المُغِيرة، الجُعْفِيّ ، البخاري ، الفارسي، ، حَبر الإسلام ، والحافظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، صاحب الجامع الصحيح المعروف بـ صحيح البخاري ولد سنة 194هـ / 810 م ببخارى، ونشأ يتيما ، وحج وعمره 18 سنة جمع نحو ستمائة ألف حديث ، اختار منها في صحيحه ما وثق برواته ، وهو أول من وضع في الإسلام كتابا قصره على الصحيح من الحديث النبوي. وأقام في بخارى فتعصب عليه جماعة ورموه بالتهم فأُخرج إلى " خرْتنْك " من قرى سمرقند فمات فيها سنة 256 هـ / 869 : 870 م . وكتابه في الحديث أوثق كتب السنة المعول عليها.

descriptionفتاوى....................واحكام Emptyرد: فتاوى....................واحكام

more_horiz

شكرا جدا علي الفتوي دي
وجزاك الله كل الخير

descriptionفتاوى....................واحكام Emptyرد: فتاوى....................واحكام

more_horiz
(2)


حكم مشاهدة التليفزيون والسينما؟






التلفاز أو (التليفزيون) من أدوات النقل الإعلامي، فلا يحكم عليه كلية بالحرمة أو الحل ،أما الجهاز في حد ذاته فليس بحرام ،وأما عن المعروض والمشاهد ،فيختلف حسب ما يعرض ويشاهد،فإن شاهد المرء فيه حلالاً،كان لا بأس عليه، وإن شاهد فيه حرامًا، كان آثمًا ، وعلى المسلمين في العالم أن يحسنوا استغلال التلفاز كأداة لنشر الخير وتعاليم الإسلام السمحة ، فإنه وسيلة إصلاح ، كما أنه وسيلة هدم .
يقول الدكتور أحمد الشرباصي الأستاذ بجامعة الأزهر(رحمه الله تعالى ):
التلفزيون هو جهاز الرؤية من بُعد، ينقل الصوتَ والصّورة معًا، بل ينقل الصورة متحرِّكة كأنها حيّة، وهو يعرض أمورًا متعدِّدة، كما يُذيع الراديو موادَّ مختلفةً قد يصعُب على الكثيرين الحصول عليها لو لم تكن هذه الأجهزة فما كان من هذه الأمور والمواد حلالًا في أصله، ولم يؤثِّر تأثيرًا سيِّئًا على العقيدة أو الأخلاق، ولم يترتّب عليه ضَياع واجب، كان السّماع حلالًا والمشاهدة أيضًا حلالًا، وما خالف ذلك كان ممنوعًا يتحمّل تبِعتَه المُذيعون والمستقبِلون.
وأكثر ما يُسأل عنه هو النظر إلى النِّساء الرّاقصات أو المُمثِّلات أو غيرهن ممن يُبدين زينتهنَّ ويكشفْنَ ما أمر الله بسترِه، فقد يُقال: إن الناظر لا ينظر امرأة ولكن ينظر صورتَها، وقد تحدَّث الفقهاء قبل أن يظهر التلفزيون عن حكم النظر إلى صورة المرأة في المرآة، هل يعطَى حكم النظر إليها أو لا؟ ووضحه الكمال بن الهمام، ونقله الشيخ طه حبيب في فتوى نشرت له بمجلة الأزهر "نور الإسلام" عام 1932 في المجلد الثالث ص 492 وقال ما نصه:
والذي تسكُن إليه النّفس، ويَطمئِن له القلب هو أن النظَرَ إلى المرأة الأجنبيّة إنما يكون محرّمًا بسبب أنه داع وذَريعة إلى الوقوع فيما هو أشدُّ منه حُرمة، وهو الوقوع في المعصية الكبرى، وعليه فالنظر إلى المرأة الأجنبيّة المعيّنة بواسطة المرآة بقصد الشهوة غير جائز؛ لأنه ذريعة إلى محرّم، وكل ما كان كذلك فهو حَرام، سواء أكان ذلك مباشَرة أو بواسطة المِرآة . انتهى.
وإذا كانت هذه الفتوى بشأن الصورة الجامدة التي يُخشَى من النظر إليها الفِتنة فإن النظر إلى الصورة المتحرِّكة أولى بالمنع لشدّة الفتنة بها، وإذا كان المِقياس هو الفتنةَ فالناس مختلِفون فيما يَفتِن وما لا يَفتِن وكلٌّ أدرى بنفسه.
وممّا يشهد لجواز مشاهدة المسرحيّات والألعاب البريئة ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: رأيتُ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يَستُرني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون وأنا جارية، فاقدِروا قَدْرَ الجارِية العَرِبَة ـ المُحبّة للعبِ ـ الحديثة السِّنِّ . وفي رواية فإمّا سألت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإما قال " تَشتهينَ تنظرينَ"؟ فقلت: نعم فأقاَمني وراءَه، خَدِّي على خَدِّه، وهو يقول "دونكم يا بني أرفدة" حتّى إذا مَلِلْتُ قال "حَسْبُكِ" قلت: نعم، قال "فاذْهبي" وبنو أرفدة لقب للحبشة، ولفظ "دونكم" يفيد الإغراء والاستزادة ، وكان لعب الحبشة بإلقاءِ الحراب وتلقِّيها، كما ورد في رواية أبي سلمة ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب أن عائشة كانت تتفرَّج على "الدركلة" وهي ضَرْب من لَعِبِ الصِّبيان، وقيل: هو الرَّقص. وفي تأكيد سماحة الإسلام في التمتع البريء أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لأبي بكر وهو ينهَى الجواري عن الغناء لعائشة يوم العيد "دعْهُنّ يا أبا بكر فإنّها أيّام عيد، لتعلمَ اليهود أن في ديننا فسحة، وإني أرسلت بالحَنيفيّة السّمحة" رواه أحمد عن عائشة، وذكر الحافظ ابن حجر في فتح الباري رواية ذلك عن ابن السراج عن عائشة ، وما جاء في الجامع الصغير للسيوطي أن هذا القول كان بمناسبة لَعِبِ الحبشة فضعيف.
ولا داعيَ للقول بأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجاز لها مشاهدة لعب الحبشة وسماع الأغاني، لأنها كانت صغيرة غير بالِغة، أو أن ذلك كان قبل أن يُفرَض الحِجابُ ويُحرَّم اللهو، فإن ذلك احتمال لا يُفيد القطعَ، وإلا ما كان هناك خِلافٌ للفُقهاء في هذه الأحكام . والله أعلم.
والله تعالى أعلى وأعلم



اسم المفتى
:احمد الشرباصى


نبذة عن المفتى
:

هو أحمد الشربيني جمعة الشرباصي، المعروف بأحمد الشرباصي أحد مشاهير علماء الأزهر. ولد سنة 1336 هـ 1918 م ، بمحافظة الدقهلية بمصر، التحق بمعهد دمياط الديني سنة 1349 هـ 1930 م وحصل على الشهادة العالية سنة 1363 هـ 1943 م ، ثم حصل على شهادة العالمية وإجازة التدريس سنة 1365 هـ 1945 م، ونال درجة الدكتوراه في الأدب والنقد سنة 1387 هـ 1967 م من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر ، وكان موضوع رسالته رشيد رضا صاحب المنار وظل الشيخ أحمد الشرباصي يعمل في ميدان التدريس، ويخطب على المنابر ، ويكتب في الصحف حتى أنهكه المرض الذي لم يحل بينه وبين مواصلة التأليف . وقد توفي في 4 من شوال 1400 هـ 14 من أغسطس 1980 م

descriptionفتاوى....................واحكام Emptyرد: فتاوى....................واحكام

more_horiz
طبعا كلنا بتفوت صلوات اكيد غصب عنا بسبب اى مشكله
وشكرا على الفتوى اوى
ان الله غفور رحيم

وكمان التلفاز
مفيش بيت مش فيه على الاقل2
وشكرا على الفتوى اوى وياريت نستخدمه فى الطريق الصح
انا بصراحه بتفرج بس مش بسمع اغانى وزى مبطلت اغانى باذن الله هيساعدنى ابعد عن التلفاز

descriptionفتاوى....................واحكام Emptyرد: فتاوى....................واحكام

more_horiz
ما هو حكم تزيين الغرف بالصور الكارتونية أو الصور الشخصية بغاية الزينة فقط وإضفاء جو من المرح وايضا التقاط صور شخصية للذكرى؟

إ ن كانت التماثيل أو التصاوير المتَّخذة، لغير ذي روح، كالأشجار والأزهار ، فلا مانع شرعًا من اتِّخاذها، وإن كانت التماثيل مجسّمة ولذي روح، كالإنسان والحيوان، كان اتخاذها حرامًا، كما يذكر الفقهاء، واستثنَوا من ذلك لعب الأطفال والبنات. وإذا كانت التصاوير غير مجسمة، فهناك من يحرّمها، وخصوصًا إذا كانت الصورة كاملة الأعضاء، ويستند هؤلاء المحرمون في قولهم إلى حديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ القائل: " إن أشدَّ الناس عذابًا يوم القيامة المصوِّرون ". وكذلك يقول النبي عليه الصلاة والسلام: " إنَّ الذينَ يَصنعون هذه الصور يعذَّبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيُوا ما خَلقْتُم ".
وجاء في الحديث أيضًا: " مَن صوَّر صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ ".
ويقول العلماء إن الإسلام قد حرَّم هذه الصور سَدًّا لذريعة الإشراك بالله، وإغلاقًا لباب عبادة الأصنام والتماثيل، وخاصة إذا كانت هذه التماثيل والتصاوير مجسمة وموضوعة موضع التكريم والتوقير. وأما إذا كانت الصورة موضوعة موضع التحقير، كما إذا كانت في سجادة تداس، فإن ذلك جائز.
ونصَّ المتأخرون من الفقهاء على أن الصور الشمسية جائزة، لأنها غير مجسمة، ولأنها بعيدة عن مظنّة التعظيم.
ومن هذا البَيان نعرف أنه لا يجوز شرعًا إقامة تماثيل كاملة مجسّمة لإنسان أو حيوان بقصد تزيين المنزل. انتهى.
أما اقتناء صور الممثلين والممثلات والمطربين والمطربات، ومن شابههم ، فهذا حرام ولا يجوز لمسلم حريص على دينه أن يفعله. ما شأن المسلم باقتناء صورة لممثل أو ممثلة أو مغني أو مغنية؟ هذا لا يقتنيه إلا أناس معينون، فارغون، يشغلهم هذا اللون من الصور.
والحذر كل الحذر من تصوير سيدات وهن غير مرتديات لزيهن الشرعي لأن هذه الصور يراها ويشاهدها العديد من الناس قبل أن تقع تحت يد صاحبها.
وتعليق الصور أمر مختلف فيه ،ولايمكن القول بحرمته ،إذا لم يكن للتقديس . والأولى تعلق المناظر الطبيعية للأشجار ونحوها.
والله تعالى أعلم.


اسم المفتى :احمد الشرباصى

descriptionفتاوى....................واحكام Emptyرد: فتاوى....................واحكام

more_horiz
فعلا عندك حق
انا سمعت كل الكلام ده قبل كده ويا ريت منقعش فى الغلط
شكرا انك بتكملى السلسله على طول
ربنا معاكى
جزاك الله خيرا

descriptionفتاوى....................واحكام Emptyرد: فتاوى....................واحكام

more_horiz
بشكرك يا دعاء على متابعتك للموضوع



ما هو حكم سماع الموسيقى بلا غناء؟
حكم الغناء والموسيقى؟
سماع الموسيقى الغربية أو الأجنبية أو حتى العربية بما فيها من أغاني الحب والغرام حرام أو حلال ؟


فسماع الآلات ذات النغمات أو الأصوات الجميلة لا يمكن أن يحرم باعتباره صوت آلة، أو صوت إنسان، أو صوت حيوان، وإنما يحرم إذا استُعين به على محرم، أو اُتخذ وسيلةً إلى محرم، أو ألهى عن واجب.
وهكذا ينبغي أن يعلم الناس حكمَ الله في هذه الشؤون. ونرجو بعد ذلك ألا نسمع القول يلقى جُزافًا في التحليل والتحريم، فإن تحريم ما لم يحرمه الله، أو تحليل ما حرمه الله، كلاهما افتراء وقول على الله بغير علم: (قُلْ إنَّما حَرَّمَ ربِّيَ الفَوَاحِشَ ما ظَهَرَ منها وما بَطَنَ والإثْمَ والبَغْيَ بِغَيْرِ الحقِّ وأنْ تُشْرِكُوا باللهِ ما لمْ يُنَزِّلْ بهِ سُلطانًا وأنْ تَقولُوا على اللهِ ما لا تَعلمونَ)0 (الأعراف: 33 ).


إن الغناء حتى ولو صاحبته موسيقى طالما أنه لا يجر إلى محرم من كشف العورات ولا ارتكاب المنكرات وكان اللفظ بريئا فلا بأس به بل ق يكون وسيلة من وسائل الدعوة إلى الله وتربية الصغار.

اما عن الأغاني الغربية وكلمات الحب والغرام فلا خلاف على حرمته.
والله تعالى أعلم.



اسم المفتى :احمد الشرباصى

descriptionفتاوى....................واحكام Emptyرد: فتاوى....................واحكام

more_horiz
ما حكم تربية الكلاب فى المنازل؟

المقرر شرعا أن اقتناء الكلاب مباح شرعا في حالة الضرورة كاقتناء الكلاب للصيد أو الحراسة وما شاكلهما، أما اقتناء الكلاب في غير حالات الضرورة فلا يجوز شرعا .‏
وحكى شيخ الإسلام ابن تيمية الخلاف بين الفقهاء في طهارة الكلب ونجاسته فقال إنهم تنازعوا فيه على ثلاثة أقوال .‏
الأول: أنه طاهر حتى ريقه وهو مذهب المالكية .‏
الثاني: أنه نجس حتى شعره وهو مذهب الشافعي، وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد بن حنبل.
الثالث: أن شعره طاهر وريقه نجس وهو مذهب الحنفية والرواية الثانية عن الإمام أحمد بن حنبل.
ثم قال وهذا أصح الأقوال .‏ فإذا أصاب البدن أو الثوب رطوبة شعره لم يتنجس بذلك -‏ وإذا ولغ في الماء أريق وغسل الإناء .‏ ومن هذا يتبين أن اقتناء الكلب بالمنزل مباح شرعا إذا استدعت الضرورة ذلك، كما إذا كان الاقتناء للحراسة أو للصيد أو ما شاكلهما. ‏أما اقتناء الكلب لغير ضرورة تقتضي ذلك فغير جائز شرعا .‏ وأن شعر الكلب طاهر وملامسة الإنسان المتوضئ لشعر الكلب لا ينقض الوضوء، أما لعاب الكلب فهو نجس فإذا أصاب الإنسان شيء من لعاب الكلب فإنه يتنجس
وهذا هو مذهب الحنفية، والرواية الثانية عن الإمام أحمد، وهو الذي نختاره للفتوى
وأما طريقة الغسل فالنص قد قيده بالإناء فلا يتعداه إلى غيره إلا بدليل والله تعالى أعلى وأعلم


اسم المفتى:احمد بن عبد الحليم بن تيمية


نبذة عن المفتى



هو شيخ الإسلام، أحمد تقى الدين أبو العباس بن شهاب الدين أبي المحاسن عبد الحليم بن مجد الدين أبي البركات عبد السلام بن عبد الله بن تيمية الحَرَّاني، تُعرَف أسرته هذه بأسرة ابن تيمية. كان أبوه عالماً وكذلك جده. وهو أحد المجتهدين فى مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وفى طليعة العلماء المدافعين عن سنة رسول الله صلى ، المجاهد الأول لإحياء الشريعة ودفع الأوهام عنها ، وصار يدعى لذلك باسم شيخ الإسلام ولد فى العاشر من شهر ربيع الأول سنة 661 هـ / 1262م بمدينة حران ، من أسرة علمية، وبقي بها إلى أن بلغ سبع سنين، ثم هاجر مع والده إلى دمشق؛ بسبب زحف المغول على العراق وأقام مع والديه فى دمشق . حارب التتار ومن والاهم فى هذه المرحلة المبكرة من حياته كما حارب البدع وأهل الضلال ، ودعا للأخذ بنصوص الكتاب والسنة ، وأفتى بما يعتقد أنه متفق وأحكامها ، وإن خالف رأى الأئمة السابقين . وهاجم فى دروسه أيضا الطرق الصوفية ، التى اقترنت إذ ذاك بها شعوذة وفساد. وأثارت المنزلة التى نالها ابن تيميه حفيظة العلماء من المعاصرين له واتجهوا يشكونه إلى الأمراء المماليك فى مصر توفي شيخ الإسلام (ابن تيمية) عام 728هـ / 1327م

descriptionفتاوى....................واحكام Emptyرد: فتاوى....................واحكام

more_horiz
شكرا ليكى بجد على متابعه الموضوع اللى الكل بينتفع منه طبعا
واكيد كل الفتاوى دى صح وكلنا عارفينها بس للتذكره

جزاك الله خيرا

descriptionفتاوى....................واحكام Emptyرد: فتاوى....................واحكام

more_horiz
ما يقرأ في صلاة سنة الفجر

يشرع له أن يقرأ في صلاة النافلة سورة مع الفاتحة أو آيات من القرآن، اقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وعملا بالأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، فإذا اقتصر على الفاتحة صحت صلاته .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




صلاة العيد في ملاعب الأندية الرياضية

الصلاة التي وقعت صحيحة، وينبغي أن تتصلوا بالجهات المسئولة لديكم من وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، وإحاطتها بذلك؛ لأن هذا الأمر من الأمور الداخلة في اختصاصها، وذلك من أجل أن تحدد أماكن لأداء صلاة العيدين لأهل البلد، وإذا كانت قد حددت بالفعل فينبغي أن تَمنع الشباب من إقامة صلاة العيدين في الأندية، بل يقيمونها مع المسلمين في المساجد المخصصة للأعياد.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد