منتدى علوم المنصورة
دعاء بجد هتحس براحه بعد قراته Ezlb9t10


منتدى علوم المنصورة
دعاء بجد هتحس براحه بعد قراته Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة


descriptionدعاء بجد هتحس براحه بعد قراته Emptyدعاء بجد هتحس براحه بعد قراته

more_horiz


دعاء
>
>
>
> اللهم إني أستغفرك
>
> لكل ذنب
>
> .. خطوت إليه برجلي
>
> .. أو مددت إليه يدي
>
> .. أو تأملته ببصري
>
> .. أو أصغيت إليه بأذني
>
> .. أو نطق به لساني
>
> .. أو أتلفت فيه ما رزقتني
>
> ثم استرزقتك
>
> على عصياني
>
> فرزقتني
>
> ثم استعنت
>
> برزقك
>
> على عصيانك
>
> .. فسترته علي
>
> وسألتك الزيادة
>
> فلم تحرمني
>
> ولا تزال عائدا علي بحلمك
> وإحسانك
>
> .. يا أكرم الأكرمين
>
> اللهم إني أستغفرك
>
> من كل سيئة
>
> ارتكبتها في بياض
>
> النهار وسواد الليل
>
>
> في ملأ وخلاء
>
> وسر وعلانية
>
> .. وأنت ناظر إلي
>
> اللهم إني أستغفرك من كل فريضة
>
> أوجبتها علي في آناء الليل والنهار
>
> تركتها خطأ أو عمدا
>
> أو نسيانا أو جهلا
>
> وأستغفرك من كل سنة من سنن
>
> سيد المرسلين وخاتم النبيين
>
> سيدنا محمد صلى الله وأله وسلم
>
> تركتها غفلة أو سهوا
>
> أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا
>
> أو قلة مبالاة بها
>
> .. أستغفر الله .. وأتوب إلى الله
>
> .. مما يكره الله
>
> قولا وفعلا .. وباطنا وظاهرا






تنبيييييييييييييييييييييييييه
الموضوع خاطئ
تم التعديل من الاشراف على المنتديات الاسلاميه



بسبب هذه الفتوى



الفتوى:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:



فهذا الدعاء فيه من الإسهاب والتطويل في تشقيق العبارات والتكلف في ذكر التفاصيل ما لا حاجة له، وقد كان الصحابة ينهون عن ذلك. فقد روى أبو داود عن ابن سعد بن أبي وقاص قال: سمعني أبي وأنا أقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها وكذا وكذا، فقال: يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون قوم يعتدون في الدعاء. فإياك أن تكون منهم، إنك إن أعطيت الجنة، أعطيتها وما فيها من الخير، وإن أعذت من النار، أعذت منها وما فيها من الشر. قال الألباني : حسن صحيح



ولا شك أن هذا الأسلوب في الدعاء مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يتخير من الدعاء أجمعه؛ كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك. رواه أبو داود. قال في عون المعبود: وهي ما كان لفظه قليلا ومعناه كثيرا، كما في قوله تعالى: رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ . اهـ.



قال الحافظ في الفتح: والاعتداء في الدعاء.. أو يدعو بما لم يؤثر خصوصا ما ورد كراهته كالسجع المتكلف، وترك المأمور. اهـ.



وعليه، فالدعاء المذكور فيه من الاعتداء ما ينبغي تركه، فضلا عن عدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم.



والله أعلم.



المفتـي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
_________________

descriptionدعاء بجد هتحس براحه بعد قراته Emptyرد: دعاء بجد هتحس براحه بعد قراته

more_horiz
معلش يا عاشقه الدموع
انا اتاخرت علي الرد بس علشان الموضيع كثير بس
الموضوع جميل اوي
وربنا يجعله في ميزان حسناتك يوم القيامه

descriptionدعاء بجد هتحس براحه بعد قراته Emptyرد: دعاء بجد هتحس براحه بعد قراته

more_horiz
بصراحة الدعاء جميل أوي
وجعله الله في ميزان حسناتك

descriptionدعاء بجد هتحس براحه بعد قراته Emptyرد: دعاء بجد هتحس براحه بعد قراته

more_horiz
بجد مش عارفه اشكرك ازاي علي الدعاء الجميل ده والله انا حسه ان ربنا غفر لي والحمد لله
ربنا يكرمك ويسكنك في فسيح جناته

descriptionدعاء بجد هتحس براحه بعد قراته Emptyرد: دعاء بجد هتحس براحه بعد قراته

more_horiz
بجد مش عارفه اشكرك ازاي علي الدعاء الجميل ده والله انا حسه ان ربنا غفر لي والحمد لله
ربنا يكرمك ويسكنك في فسيح جناته

descriptionدعاء بجد هتحس براحه بعد قراته Emptyرد: دعاء بجد هتحس براحه بعد قراته

more_horiz
انا فعلا حسيت براحة
وجزاك الله خيرا

descriptionدعاء بجد هتحس براحه بعد قراته Emptyرد: دعاء بجد هتحس براحه بعد قراته

more_horiz
تم الحذف

بسبب هذه الفتوى



الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:



فهذا الدعاء فيه من الإسهاب والتطويل في تشقيق العبارات والتكلف في ذكر التفاصيل ما لا حاجة له، وقد كان الصحابة ينهون عن ذلك. فقد روى أبو داود عن ابن سعد بن أبي وقاص قال: سمعني أبي وأنا أقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها وكذا وكذا، فقال: يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون قوم يعتدون في الدعاء. فإياك أن تكون منهم، إنك إن أعطيت الجنة، أعطيتها وما فيها من الخير، وإن أعذت من النار، أعذت منها وما فيها من الشر. قال الألباني : حسن صحيح



ولا شك أن هذا الأسلوب في الدعاء مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يتخير من الدعاء أجمعه؛ كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك. رواه أبو داود. قال في عون المعبود: وهي ما كان لفظه قليلا ومعناه كثيرا، كما في قوله تعالى: رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ . اهـ.



قال الحافظ في الفتح: والاعتداء في الدعاء.. أو يدعو بما لم يؤثر خصوصا ما ورد كراهته كالسجع المتكلف، وترك المأمور. اهـ.



وعليه، فالدعاء المذكور فيه من الاعتداء ما ينبغي تركه، فضلا عن عدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم.



والله أعلم.



المفتـي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد