[size=25]الأمثال ..... نعم الأمثال التي تقال لتصف حال أو وضع معين وتتناقلها الأجيال هي ما أقصد . كثيرا ما أتمعن في الأمثال سواء منها العربية أم الغير عربية وأجد أنها صحيحة إلى درجة كبيرة جدا. ولكننا غالبا ما نذكر الأمثال بطريقة سطحية ولا نتمعن بمحتوها ومعناها وماذا يجب أن نستفيد منها .
وأستطيع القول أن الأمثلة والحكم المتوارثة صحيحة وتدل على خلاصة تجارب أجدادنا ويجدر بنا أن نستخلص منها الفوائد بها بهدف تطوير الذات والتنمية البشرية .
فمثلا يتبادر إلى ذهني الآن (العلم في الصغر كالنقش على الحجر)
ربما إن كنت صغير السن لن تستوعب ماذا يعني ذلك ولكن من تقدم بهم العمر يعرفون تماما ماذا تعني وقد يندم البعض على عدم استغلال الوقت بشكل صحيح في الماضي لتنمية المعلوماتيه لديهم .
من تقدم به العمر يعرف أن ما كان قادرا على استيعابه وفهمة وحفظه في شبابه يفوق بأضعاف ما يستطيع حفظه الآن . المقدرة تقل سواء من ناحية الكمية أو من ناحية الزمن المطلوب لفهم وهضم وحفظ نفس الشئ وفي نفس الوقت لو بذل مجهود لذلك فثبات وتذكر المعلومات ليس قويا وهو بالضبط كأن تكتب على الرمال مقارنة بالكتابة في الصخر . فما كتب على الصخر ليس سهلا مسحه ولكن ما كتب على الرمال يختفي بسرعة .
لذلك فالفاذدة التي يجب أن لا تغيب عن أذهاننا هي أن نتعلم وأن نسعى لتحقيق أهدافنا وتطوير ذاتنا قبل أن يتقدم بنا العمر ويصبح الجهد المطلوب لذلك وللحفاظ عليه مضاعف.
فمثلا من يدرس بالجامعة ومن أهدافه أن يتخصص بعد ذلك من خلال الحصول على الماجستير أو الدكتوراة علية أن يحقق ذلك قبل أن يصل لمرحلة عمرية متقدمة يجد فيها أن همته ومقدرته لتحقيق ذلك أقل بكثير من الماضي .
ومثال آخر . من ينوي حفظ القرآن أو أجزاء كبيرة منه ويخطط لذلك ، يجب أن يفعل ذلك مبكرا ليكون ذلك سهلا . ولو انتظر إلى مرحلة متقدمة من العمر فلن يستطيع تحقيق ذلك بسهولة مقارنة بمرحلة الشباب .
والآن هذه دعوة للجميع لسرد هذه النوعية من الأمثال للفائدة . واقترح التالي:
1- ذكر المثل هنا
2- وذكر وصف يشرح هذا المثل من ناحية تطوير الذات وتنمية المجمتع .
وياريت يكون في تفاعل من الأعضاء والمشرفين
لان هتكون النتيجه منفعه لينا كلنا
[/size]
وأستطيع القول أن الأمثلة والحكم المتوارثة صحيحة وتدل على خلاصة تجارب أجدادنا ويجدر بنا أن نستخلص منها الفوائد بها بهدف تطوير الذات والتنمية البشرية .
فمثلا يتبادر إلى ذهني الآن (العلم في الصغر كالنقش على الحجر)
ربما إن كنت صغير السن لن تستوعب ماذا يعني ذلك ولكن من تقدم بهم العمر يعرفون تماما ماذا تعني وقد يندم البعض على عدم استغلال الوقت بشكل صحيح في الماضي لتنمية المعلوماتيه لديهم .
من تقدم به العمر يعرف أن ما كان قادرا على استيعابه وفهمة وحفظه في شبابه يفوق بأضعاف ما يستطيع حفظه الآن . المقدرة تقل سواء من ناحية الكمية أو من ناحية الزمن المطلوب لفهم وهضم وحفظ نفس الشئ وفي نفس الوقت لو بذل مجهود لذلك فثبات وتذكر المعلومات ليس قويا وهو بالضبط كأن تكتب على الرمال مقارنة بالكتابة في الصخر . فما كتب على الصخر ليس سهلا مسحه ولكن ما كتب على الرمال يختفي بسرعة .
لذلك فالفاذدة التي يجب أن لا تغيب عن أذهاننا هي أن نتعلم وأن نسعى لتحقيق أهدافنا وتطوير ذاتنا قبل أن يتقدم بنا العمر ويصبح الجهد المطلوب لذلك وللحفاظ عليه مضاعف.
فمثلا من يدرس بالجامعة ومن أهدافه أن يتخصص بعد ذلك من خلال الحصول على الماجستير أو الدكتوراة علية أن يحقق ذلك قبل أن يصل لمرحلة عمرية متقدمة يجد فيها أن همته ومقدرته لتحقيق ذلك أقل بكثير من الماضي .
ومثال آخر . من ينوي حفظ القرآن أو أجزاء كبيرة منه ويخطط لذلك ، يجب أن يفعل ذلك مبكرا ليكون ذلك سهلا . ولو انتظر إلى مرحلة متقدمة من العمر فلن يستطيع تحقيق ذلك بسهولة مقارنة بمرحلة الشباب .
والآن هذه دعوة للجميع لسرد هذه النوعية من الأمثال للفائدة . واقترح التالي:
1- ذكر المثل هنا
2- وذكر وصف يشرح هذا المثل من ناحية تطوير الذات وتنمية المجمتع .
وياريت يكون في تفاعل من الأعضاء والمشرفين
لان هتكون النتيجه منفعه لينا كلنا
[/size]