منتدى علوم المنصورة
يعقوب بن اسحاق الكندي Ezlb9t10


منتدى علوم المنصورة
يعقوب بن اسحاق الكندي Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة


descriptionيعقوب بن اسحاق الكندي Emptyيعقوب بن اسحاق الكندي

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم


الــعالم الـموســوعــة : أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الـكـنـــدي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الكندي هو أبو يوسف يعقوب بن إسحق بن الصّبّاح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن الأشعث بن قيس الكندي (185 هـ/805 - 256 هـ/873) علاّمة عربي مسلم، برع في الفلك والفلسفة والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام ويعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، كما اشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة والهلنستية.

- حفظ القرآن والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وهو في الخامسة عشر من عمره
- عندما كان يعيش في الكوفة مع أسرته الغنية بعد وفاة والده والي الكوفة الذي ترك له ولإخوته الكثير من الأموال
- أراد يعقوب أن يتعلم المزيد من العلوم التي كانت موجودة في عصره فقرر السفر بصحبة والدته إلي البصرة ليتعلم علم الكلام وكان هذا العلم عند العرب يضاهي علم الفلسفة عند اليونان


- أمضى الكندي ثلاث سنوات في البصرةيدرس بها عرف من خلال دراسته كل ما يجب أن يعرف عن علم الكلام.، ثم أتم تحصيل العلم على يد أشهر العلماء في بغدادحيث انتقل انتقل مع أمه بعد ذلك الي بيت في بغداد ليزيد من ثقافته وعلمه، فبغداد في العصر العباسي كانت بحراً من العلوم المتنوعة المختلفة




- فبدأ بالذهاب إلي مكتبة بيت الحكمة التي أنشأها هارون الرشيد وازدهرت في عهد ابنه المأمون وصار يمضي أياما كاملة فيها وهو يقرأ الكتب المترجمة عن اليونانية والفارسية والهندية لكن فضوله للمعرفة لم يتوقف عند حد قراءة الكتب المترجمة فقط، بل كان يتمنى أن يتمكن من قراءة الكتب التي لم تترجم بلغاتها الأصلية، لذلك بدأ بدراسة اللغتين السريانية واليونانية على يد أستاذين كانا يأتيان إلى منزله ليعلماه.


وتمكن يعقوب من إتقان هاتين اللغتين بعد سنتين، وبدأ بتحقيق حلمه، فكوّن فريقاً خاصاً به وصار صاحب مدرسة في الترجمة تعتمد علي الأسلوب الجميل الذي لا يغير الفكرة المترجمة، لكنه يجعلها سهلة الفهم وخالية من الركاكة والضعف. وأنشأ في بيته مكتبة تضاهي في ضخامتها مكتبة الحكمة فصار الناس يقصدون بيته للتعلم ومكتبته للمطالعة وصارت شهرته في البلاد عندما كان عمره خمسة وعشرون سنة فقط. دعاه الخليفة المأمون ليلتقي به، فأعجب به وسرعان ما أصبحا صديقين.


فيما بعد وضع الكندي منهجا جديدا للعلوم وفق فيه بين العلوم الدينية والعلوم الدنيوية. وكانت له معرفة واسعة بالعلوم والفلسفة اليونانية
- عاصر ثلاثة من الخلفاء العباسيين وهم المأمون، والمعتصم، والمتوكل
-بلغ منزلة كبيرة عند المأمونوالمعتصم، حتى إن المأمون عهد إليه بترجمة مؤلفات أرسطووغيره من فلاسفة اليونان. كما أن المتوكل استخدمه كخطاط،
- استعان الكندي بالرياضيات وبالسلم الموسيقي اليوناني الذي اخترعة فيثاغورث، ليضع أول سلم للموسيقى العربية مسميا العلامات الموسيقي


- عالم موسوعي، فإضافةً إلى شهرته كفيلسوف، فقد كان عالماً ب الرياضيات، والفلك، والفيزياء، والطب، والصيدلة، والجغرافيا. كان كمعظم علماء عصره موسوعيا فهو رياضي وفيزيائي وفلكي وفيلسوف إضافة إلى أنه موسيقي، حيث يعتبر الكندي واضع أول سلم للموسيقى العربية

وفقًا لابن نديم، كتب الكندي على الأقل مئتان وستين كتابًا، منها اثنان وثلاثون في الهندسة، واثنان وعشرون في كل من الفلسفة والطب، وتسع كتب في المنطق واثنا عشر كتابًا في الفيزياء، بينما عدّ ابن أبي أصيبعة كتبه بمائتين وثمانين كتابًا. على الرغم من أن الكثير من مؤلفاته فقدت، فقد كان للكندي تأثيرًا في مجالات الفيزياء والرياضيات والطب والفلسفة والموسيقى استمر لعدة قرون، عن طريق الترجمات اللاتينية التي ترجمها جيرارد الكريموني، وبعض المخطوطات العربية الأخرى، أهمها الأربع وعشرون مخطوطة من أعماله المحفوظة في مكتبة تركية منذ منتصف القرن العشرين.

تناولت مواضيع مختلفة منها الفلسفة والمنطق والحساب والهندسة والفلك والطب والكيمياء والفيزياء وعلم النفس والأخلاقيات وتصنيف المعادن والجواهر. ومن مؤلفاته :

في الفلسفة

الفلسفة الأولى فيما دون الطبيعيات والتوحيد.
كتاب الحث على تعلم الفلسفة.
رسالة في أن لا تنال الفسفة إلا بعلم الرياضيات.

في المنطق

رسالة في المدخل المنطقي باستيفاء القول فيه.
رسالة في الاحتراس من حدع السفسطائيين.

في علم النفس

رسالة في علة النوم والرؤيا وما ترمز به النفس.

في الموسيقى

رسالة في المدخل إلى صناعة الموسيقى.
رسالة في الإيقاع.



في الفلك

رسالة في علل الأوضاع النجومية.
رسالة في علل أحداث الجو.
رسالة في ظاهريات الفلك.
رسالة في صنعة الاسطرلاب.

في الحساب

رسالة في المدخل إلى الأرثماطيقى: خمس مقالات.
رسالة في استعمال الحساب الهندسي: أربع مقالات.
رسالة في تأليف الأعداد.
رسالة في الكمية المضافة.
رسالة في النسب الزمنية.

في الهندسة

رسالة في الكريات.
رسالة في أغراض إقليدس.
رسالة في تقريب وتر الدائرة.
رسالة في كيفية عمل دائرة مساوية لسطح إسطوانة مفروضة.



في الطب

رسالة في الطب البقراطي.
رسالة في وجع المعدة والنقرس.
رسالة في أشفية السموم.

في الفيزياء

رسالة في اختلاف مناظر المرآة.
رسالة في سعار المرآة.
رسالة في المد والجزر.

في الكيمياء

رسالة في كيمياء العطر.
رسالة في العطر وأنواعه.
رسالة في التنبيه على خدع الكيميائيين.

في التصنيف

رسالة في أنواع الجواهر الثمينة وغيرها.
رسالة في أنواع السيوف والحديد.
رسالة في أنواع الحجارة.

descriptionيعقوب بن اسحاق الكندي Emptyرد: يعقوب بن اسحاق الكندي

more_horiz
موضوع جميل جدا ومعلومات جديدة
شكرا ع الموضوع يا مانو
تقبل مرورى
-------------------------

descriptionيعقوب بن اسحاق الكندي Emptyرد: يعقوب بن اسحاق الكندي

more_horiz
والله موضوع حلو

بس انا فى سؤال على طول بساله

هو زمان كانوا بارعين فى اكتر من فرع ازاى

هل مثلا العلم زمان كان مش متقدم اوى لسه فى بدايته فكان الاكتشاف والمعرفه فيها الجديد

ولا ايه

شكرا مانو على الموضوع ربنا يوفقك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد