منتدى علوم المنصورة
ضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية Ezlb9t10


منتدى علوم المنصورة
ضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة


descriptionضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية Emptyضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية

more_horiz
ضوابط المزاح والنكت فى الشريعة المطهرة
--------------------------------------------------------------------------------

ما حكم النكت في ديننا الإسلامي، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين؟
الجواب :
التفكه
بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من
ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله
عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم
:
((ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له))أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد. والله ولي التوفيق
.





السلام عليكم ورحمة الله

نحن والمزاح


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء

والمرسلين، وبعد

فإن الإنسان مدني بطبعة، ومع اتساع المدن وكثرة الفراغ لدى

بعض الناس، وانتشار أماكن التجمعات العامة كالمنتزهات

والإستراحات، وكثرة الرحلات البرية، والإتصالات الهاتفية،

واللقاءات المدرسية، والتجمعات الشبابية، توسع كثير من

الناس في المزاح مع بعضهم البعض، دون ضابط لهذا الأمر

الذي قد يؤدي إلى المهالك، ويورث العداوة والبغضاء

والمراد بالمزاح: الملاطفة والمؤانسة، وتطييب الخواطر،

وإدخال السرور. وقد كان هذا من هدي النبي (صلى الله عليه

وسلم) كما ذكر ذلك البخاري في باب الانبساط إلى الناس

مستدلاً بحديث: { يا أبا عمير ما فعل النغير }.

وكذلك ما رواه أبو داود عن أنس أن رجلاً أتى النبي (صلى الله

عليه وسلم) فقال: يا رسول الله احملني. فقال النبي (صلى الله

عليه وسلم): { إنا حاملوك على ولد الناقة } قال وما أصنع

بولد الناقة؟ فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): { وهل تلد الإبل

إلا النوق }.


ولا شك أن التبسط لطرد السأم والملل، وتطييب المجالس

بالمزاح الخفيف فيه خير كثير، قال ابن تيمية رحمه الله:

فأما من استعان بالمباح الجميل على الحق فهذا من الأعمال

الصالحة )، وقد اعتبر بعض الفقهاء المزاح من المروءة

وحسن الصحبة، ولاشك أن لذلك ضوابط منها:

1- ألا يكون فيه شيء من الإستهزاء بالدين:

قال تعالى" وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ

أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ، لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ

إِيمَانِكُمْ "

وكذلك الإستهزاء ببعض السنن، ومما انتشر كالإستهزاء باللحية أو الحجاب،


2- ألا يكون المزاح إلا صدقاً:

قال(صلى الله عليه وسلم) : { ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك

به القوم ويل له } [رواه أبو داود].

وقال(صلي الله عليه وسلم) محذراً من هذا المسلك الخطير

الذي اعتاده بعض المهرجين: { إن الرجل ليتكلم بالكلمة

ليضحك بها جلساءه يهوي بها في النار أبعد من الثريا }

[رواه أحمد].

3- عدم الترويع:

خاصة ممن لديهم نشاط وقوة أو بأيديهم سلاح أو قطعة حديد،

أو يستغلون الظلام وضعف بعض الناس ليكون ذلك مدعاة إلى

الترويع والتخويف، عن ابن أبي ليلى قال: حدثنا أصحاب

محمد أنهم كانوا يسيرون مع النبي(صلي الله عليه وسلم) ،

فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع،

فقال رسول : { لا يحل لمسلم أن يروع مسلما } [رواه أبو
داود].

4- الإستهزاء والغمز و اللمز:

الناس مراتب في مداركهم وعقولهم وتتفاوت شخصياتهم،

وبعض ضعاف النفوس - أهل الإستهزاء والغمز واللمز - قد

يجدون شخصاً يكون لهم سلماً للإضحاك والتندر والعياذ بالله

وقد نهى الله عز وجل عن ذلك فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء

مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا

11 تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ [الحجرات

قال ابن كثير في تفسيره: ( المراد من ذلك احتقارهم

واستصغارهم والإستهزاء بهم، وهذا حرام،


والبعض يستهزىء بالخلقة أو بالمشية أو المركب ويخشى على

المستهزىء أن يجازيه الله عز وجل بسبب استهزائه

وحذر من السخرية والإيذاء؛ لأن ذلك طريق العداوة والبغضاء

قال صلى الله عليه وسلم: { المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره،

التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب

إمرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم

حرام؟ دمه، وماله، وعرضه } [رواه مسلم].



5- أن لا يكون المزاح كثيراً:

فإن البعض يغلب عليهم هذا الأمر ويصبح ديدناً لهم، وهذا

عكس الجد الذي هو من سمات المؤمنين، والمزاح فسحة

ورخصة لاستمرار الجد والنشاط والترويح عن النفس.

قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: ( اتقوا المزاح، فإنه حمقة

تورث الضغينة ).

قال الإمام النووي رحمه الله: ( المزاح المنهي عنه هو الذي

فيه إفراط ويداوم عليه، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب،

ويشغل عن ذكر الله تعالى: ويؤول في كثير من الأوقات إلى

الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، فأما من سلم

من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله

6- معرفة مقدار الناس:

فإن البعض يمزح مع الكل بدون اعتبار، فللعالم حق، وللكبير

تقديره، وللشيخ توقيره، ولهذا يجب معرفة شخصية المقابل

فلا يمازح السفيه ولا الأحمق ولا من لا يعرف.

وفي هذا الموضوع قال عمر بن عبد العزيز: ( اتقو المزاح،

فإنه يذهب المروءة ).

وقال سعد بن أبي وقاص: ( اقتصر في مزاحك، فإن الإفراط

فيه يذهب البهاء، ويجرىء عليك السفهاء )

7- أن يكون المزاح بمقدار الملح للطعام:

قال(صلى الله عليه وسلم) : { لا تكثر الضحك فإن كثرة

الضحك تميت القلب } "

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ( من كثر ضحكه قلت

هيبته، ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به ).

فإياك إياك المزاح فإنه *** يجرىء عليك الطفل والدنس النذلا



ويذهب ماء الوجه بعد بهاءه *** ويورثه من بعد عزته ذلا

8- ألا يكون فيه غيبة:

وهذا مرض خبيث، ويزين لدى البعض إنه يحكى ويقال بطريقة

المزاح، وإلا فهو داخل في حديث النبي (صلى الله عليه

وسلم): { ذكرك أخاك بما يكره } [رواه مسلم].

9- إختيار الأوقات المناسبة للمزاح:

كأن تكون في رحلة برية، أو في حفل سمر، أو عند ملاقاة

صديق، تتبسط معه بنكتة لطيفة، أو طرفة عجيبة، أو مزحة

خفيفة، لتدخل المودة على قلبه والسرور على نفسه، أو عندما

تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين، فإن الممازحة

الخفيفة تزيل الوحشة وتعيد المياه إلى مجاريها.



أيها المسلم:


قال رجل لسفيان بن عيينة رحمه الله: المزاح هجنة - أي

مستنكر - فأجابه قائلا: ( بل هو سنة، لكن لمن يحسنه

ويضعه في مواضعه ).

والأمة اليوم وإن كانت بحاجة إلى زيادة المحبة بين أفرادها

وطرد السأم من حياتها، إلا أنها أغرقت في جانب الترويح

والضحك والمزاح فأصبح ديدنها وشغل مجالسها وسمرها.

فتضيع الأوقات، وتفنى الأعمار، وتمتلىء الصحف بالهزل

واللعب.

قال(صلى الله عليه وسلم) : { لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلاً

ولبكيتم كثيراً } قال في فتح الباري: ( المراد بالعلم هنا ما

يتعلق بعظمة الله وانتقامه ممن يعصيه، والأهوال التي تقع

عند النزع والموت وفي القبر ويوم القيامة ). وعلى المسلم

والمسلمة أن ينزع إلى اختيار الرفقة الصالحة الجادة في

حياتها ممن يعينون على قطع ساعات الدنيا والسير فيها إلى

الله عز وجل بجد وثبات، ممن يتأسون بالأخيار والصالحين،

قال بلال بن سعد: ( أدركتهم يشتدون بين الأغراض، ويضحك

بعضهم إلى بعض، فإذا كان الليل كانوا رهباناً ).

وسئل ابن عمر رضي الله عنهما: ( هل كان أصحاب رسول

الله يضحكون؟ قال: نعم، والإيمان في قلوبهم مثل الجبال ).

فعليك بأمثال هؤلاء، فرسان النهار، رهبان الليل.

جعلنا الله وإياكم ووالدينا من الآمنين يوم الفزع الأكبر، ممن

ينادون في ذلك اليوم العظيم: ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا

أنتم تحزنون، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله

وصحبه أجمعين.


عدل سابقا من قبل hishamfathi في السبت سبتمبر 06, 2008 5:53 am عدل 3 مرات

descriptionضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية Emptyرد: ضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية

more_horiz
[size=14]
انا لقيت الموضوع ده بيوضح
شرعية النكت فى ضوء القران والسنه

عشان يبقى الموضوع محسوم
ومفيهوش جدال كتير

==================
إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله
إلا الله وحده لا شريك وأشهد أن محمد عبده.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)

(يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً
كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ
وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) ،
(يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً)
(يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ
يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) .
ألا وإن
أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر
الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

أما بعد :-

إخوة
في الله أسأل الله أن تكون بخير وصحة جيدة، أحببت أن أكتب هذا الموضوع
لأهميته البالغة لأنه انتشر بيننا كانتشار النار في الحطب انتشرت في
البيوت وفي الشوارع وفي مجالسنا وفي منديات الإنترنت وبالخصوص منتدانا.

ألا وهو موضوع (( النكت )) الذي انتشر في مجتمعاتنا وبيوتنا وفي كل مكان.

فمن هذا المنطلق كتبت لكم هذا الموضوع الذي يتكون من قسمين :-
القسم الأول:- مقتطفات من خطبة بعنوان ((الغيبة)) ألقاها فضيلة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله .
القسم الثاني:- عن النكت وهذه قمت بكتابتها بنفسي .

فأحببت

أن أضع هذا الموضوع في الإسلامي (( بعد أذن المشرفين )) لعل وعسى أن ينفع
الله به قارئه ويستفيد منه ويعلمه لغيره وأسأل الله العلي العظيم أن يكتب
لي أجره ويدخر لي ثوابه ليوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب
سليم.

فأبدأ باسم الله :-


القسم الأول :- خطبة فضيلة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله

عباد
الله، إن من كمال إسلام العبد سلامة المسلمين من شر لسانه ويده، فيسلمون
من شر لسانه، فليس بالمغتاب لهم، ولا بالساخر بهم والمستهزئ بهم والعائب
لهم والساعي بينهم بالنميمة، كل تلك الخصال الناس في سلامة منه، فلسانه
مشغول بما ينفعه وما يعود عليه بالخير في حاضر أمره ومستقبله، وفي الحديث
الصحيح: ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)).

أيها المسلمون،

ولذا عظّم الله أمر الغيبة، وجعلها من كبائر الذنوب، وحذر المسلمين منها
فقال: وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن
يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ
إِنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ [الحجرات:12].

أيها المسلم، فتدبر

قوله: وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً نهيٌ من الله لنا أن يغتاب بعضنا
بعضاً، والغيبة بيّن حقيقتها رسول الله بقوله: ((الغيبة ذكرك أخاك بما
يكره))، أي: أن تذكره في غيبته بما يكره أن تواجهه به، قيل: يا رسول الله،
أرأيت إن كان في أخي ما يكره ؟! قال: ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته،
وإن لم يكن فيه فقد بهتَّه)) أي: أتيت بالبهتان.

أخي المسلم، للأسف

الشديد أن الغيبة فاكهة مجالسنا، وأنس مجالسنا، وللأسف الشديد أنها أُنس
مجالس كثيرٍ من الناس، لا يخلو منها مجلس ما، وقلّ منا من يسلم منها،
والمعصوم من عصم الله.

ومن ذلكم - يا عباد الله - أن يكون الباعث

للغيبة مجاملة المجالسين له، ويكره أن يشذ عنهم فيقولون: هذا معقدٌ، وهذا
إنسان ثقيل في المجلس، وهذا إنسان لا يُستأنس به، لماذا ؟ لأن هذا الإنسان
مشغول بنفسه، معرض عن عيوب الآخرين، أما الذي يريد أن يجاملهم فإذا
ابتدؤوا في انتقاص عرض مسلم ساعدهم وجاراهم في غيبتهم مجاملة لهم وكراهية
أن يستثقلوا مجلسه، فيقدم رضاهم على سخط الله، عن عائشة رضي الله عنها
قالت : ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من التمس رضا الله بسخط الناس
رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله
عليه وأسخط عليه الناس وفي رواية له بلفظه قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله ومن أسخط الله برضا الناس وكله
الله إلى الناس)) رواه الترمذي البيهقي.

وقد يكون سبب الغيبة

التزلف إلى الآخرين، فيتزلف لهم بالطعن في فلان، والعيب في فلان، لعلمه
أنهم يرضون ذلك منه، فهو يجاملهم بالطعن في الآخرين واغتيابهم، والله يعلم
المصلح من المفسد.أيها المسلم، إن نبينا حذرنا من الغيبة يقول : ((يا معشر
من آمن بلسانه، ولم يفض الإيمان إلى قلبه، لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا
عوراتهم، فمن تتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته أخزاه في
جوف بيته)).

تذكر عائشة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق رضي الله
عنها وعن أبيها وعن أمها تقول: قلت: يا رسول الله، حسبك من صفية ـ زوجة
النبي أم المؤمنين ـ إلا أنها قصيرة، تشير بيدها إلى قصر قامتها فقال لها
: ((لقد قلت كلمة لو مَزجتِ بها ماء البحر لمزجته)) ، ذلك أنها أظهرت
الصفة مظهر التنقص، والنبي حذرها من ذلك.

أيها المسلم، جاء ماعز

إلى النبي معترفاً بزناه، طالباً من النبي أن يقيم الحد عليه؛ ليطهره الحد
من جريمته، والنبي رده أربع مرار، عساه أن يرجع وعساه أن ينكر، ولكنه
استمر في الاعتراف والإقرار والوضوح بأنه ارتكب جريمة الزنا حقيقة لا شبهة
فيها. فأمر النبي برجمه، فرجمه الصحابة فقال رجل لآخر: ما أخزى هذا! الله
ستره ثم أقر على نفسه حتى رُمي رَمي الكلب، حتى رُجم رَجم الكلب، وكان
النبي في الطريق فمر بجيفة حمار فوقف وقال: ((أين فلان وفلان؟)) فجاءا
فقال لهما: ((كلا من جيفة هذا الحمار))، قالا: يا رسول الله، غفر الله لك،
أنأكل من جيفة حمار؟! قال: ((والله للذي قلتم في ماعز أشد من أكلكم من
جيفة هذا الحمار))، ثم قال: ((لقد رأيته يتقلب في أنهر الجنة)). انظر يا
أخي، هذه كلمة قالاها متأسفين، لكن لما كان فيها لمز له قيل لهما: ((كُلا
من جيفة هذا الحمار)).

أيها المسلم، لعله يضمك مجلس تسمع فيه ممن

قل حياؤه، وتسلط بلسانه في النيل من عرض هذا وهذا، وسب هذا وشتم هذا،
فليكن لك موقف إيماني تحذر المسلمين من هذه الغيبة، وتنصحهم بالكف عنها
وتقول: كفى بعيوبنا شغلا، لنشتغل بعيوب أنفسنا، ولنصحح أخطاءنا، ولننظر
إلى أنفسنا وما فينا من أخطاء، فحري بنا أن نصلحها قبل أن نبحث عن عيوب
الآخرين.

أيها المسلم، اغتيابك للمسلم عند الآخرين ينبئ عن حسد وعن

كراهية وعن ضعف في الإيمان وقلة خوف من الله؛ لأنك إذا اغتبته أهنته أمام
الناس، وشوهت سمعته، وأحدثت تصوراً خاطئاً عنه، قد يكون بريء من كثير مما
تقول، وقد يكون تاب من الخطأ، وما مصلحة الآخرين في أن يُنقد فلان وفلان،
إن كنت صادقاً فاتصل به، وعرفه أخطاءه، واصبر على ما قد يصيبك منه إن
واجهته بالأخطاء؛ لأن قصدك الله والدار الآخرة، أما التحدث عنه في غيبته،
والقيل والقال، فذاك أمر لا خير فيه، لا داعي له، ولا مصلحة منه، أسأل
الله أن يعافينا وإياكم من ذلك؛ ولذا قال الله: وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ
ٱللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ [الحجرات:12]، اتقوا الله مما مضى، فالله تواب
على من تاب، رحيم بالتائبين، فيقبل توبتهم.

عباد الله، إن نبينا

أعلن يوم النحر في منى حرمةَ دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم فقالإن
دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في
بلدكم هذا)) ، وقال أيضاً : ((المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يكذبه ولا
يحقره ولا يخذله، كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه وماله وعرضه)).وفي ليلة
الإسراء بالنبي أخبرهم أنه مر برجال لهم أظافر من نحاس، يخمشون بها وجوههم
وصدورهم، فسأل، فقيل: أولئك الذين يغتابون الناس.

والله يقول

لكم:أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ
الحجرات:12]، فإذا كنتم تكرهون أكل لحمه ميتاً فأمسكوا عن عرضه، فذاك
خير لكم، ووقاية لكم، وسلامة لحسناتكم من أن يأخذها من اغتبتموه ويفوز بها، تقدمون له أعظم شيء عندكم، حسناتكم التي عملتموها.

=================
المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ورجاااااااااء القراااءه بعنايه شديده

descriptionضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية Emptyرد: ضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية

more_horiz

قال عز وجل : "أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه " ويقول أيضا فى موضع اخر "ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"

صدق الله العظيم

فعلا لازم كلنا ناخد بالنا من كلامنا ونحاذر الخطأ واللغو فى الكلام , الرسول عليه أفضل صلاة وسلام بيقول : "وهل يكب الناس فى النار على وجوههم الا حصائد ألسنتهم" .

اللهم اجلعنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

جزاك الله خيرا يا هشام ووفقنا كلنا فى المحافظة على ألسنتنا والحمد لله رمضان أفضل بداية للبعد عن الفحش فى القول .

descriptionضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية Emptyرد: ضوابط المزاح والنكت فى الشريعة الاسلامية

more_horiz
موضوع مهم جدا .. خصوصا انه منتشر جدا بين الشباب .. سواء الكذب بغرض الضحك .. او التريقة على الاخرين .. او نكت فيها استهزاء بالدين ..
اسأل الله ان يتوب على شباب المسلمين من هذه المعصية اللى هم فى غفلة عنها


جزاكم الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد