منتدى علوم المنصورة
كيف تصبح مبدعا Ezlb9t10


منتدى علوم المنصورة
كيف تصبح مبدعا Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة


descriptionكيف تصبح مبدعا Emptyكيف تصبح مبدعا

more_horiz
شّخصِيّةُ المُبدِعَة | كَيفَ تُصبِحُ مُبدِعَاً فِي تَفكِيرِك ؟! ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ياله كده يا جمااعه موضوع سريع كده

وهو عن الشّخصِيّةُ المُبدِعَة | كَيفَ تُصبِحُ مُبدِعَاً فِي تَفكِيرِك ؟! ..[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.. مُقَدّمَة ..



تَمّ تَعرِيفُ الإبْدَاعِ فِي مَجَالاتٍ عِدّة بِـ تَعرِيفَاتٍ مُختَلِفَة ..


فـَ فِي الكُتُبِ عُرّفَ الإبدَاعِ كَـ الآتِي :: ..



هُو ابتِدَاءُ الشّيءِ أو صُنعَهُ أوْ اِستِنبَاطَهُ لا عَنْ مِثَالٍ سَابِق ..



وَ مِنْ هُنَا يَتَجَلّى إبْدَاعُهُ سُبحَانَهُ فِي ( بَدِيعِ السّمَاوَاتِ وَ الأرضِ )



إذَن ..



سُبحَانَهُ تَعَالَى قَادِرٌ عَلى إبْدَاعِ الشّيءِ مِنَ العَدَمِ ، وَ هَذا مَا لا يَستَطِيعُ الإنْسَانُ عَلَيهِ ..



لِذَا فَـ إنّ العُلَمَاءَ المُفَكّرِين .. اتّفَقُوا عَلى أنّ الإبدَاعَ يَعنِي ::..

أنْ يَكُونَ الشّيءٌ مُنتَجٌ بِـ صَِياغَةٍ جَدِيدَة ، فِي حِينِ أنّ عَنَاصِرهُ مَوجُودَة مُسبَقَاً ..



هَكَذَا يُوجَدُ فِي بَعضِ وَاحَاتِ المُنتَدى العَريقَة | مِثَلَمَا قَدْ يُوجَدُ مَوضُوعٌ يَمِلّ المَرءُ مِن قَرَاءَتِهِ ، لَكِنْ الأسْلُوبُ الرّائعُ وَ الفِكرَةُ الجَدِيدَةُ فِي الطّرحِ ، لَهَا أثَرَهَا فِي كَونِ المَوضُوعِ أصبَحَ إبدَاعَاً وَ ذَا شَعبِيّةٍ كَبِيرَة ! ..




مِنْ هَذِهِ النّقطَةِ نَنتَقِلُ إلى تَعرِيفِ الإبدَاعِ فِي عِلمِ النّفسِ :: ..



وَ هُوَ كَمَا قِيلَ لَدِيهُم بِـ أنّهُ القُدرَةُ عَلى اِبتِكَارِ حُلولٍ جَدِيدَة يَتَقَبّلُهَا المُجتَمَعُ لِـ مُشكِلَةٍ قَائمَة ، ..




وَ مِنْ تَعرِيفٍ أشْمَل لِـ الدّكتُورِ عَلي الحَمّادِي .. ، يَقُولُ :: ..


الإبدَاعُ هُوَ مَزِيجٌ مِنَ الخَيَالِ العِلمِيّ المَرنِ لِـ تَطويرِ فِكرَةٍ قَدِيمَة ، أوْ لِإيجَادِ فِكرَةٍ جَدِيدَة ، مَهمَا كَانتِ الفِكرَةُ صَغِيرة ، يَنتِجُ عَنهَا إنتَاجٌ مُمَيّزُ غِيرُ مَألُوفٍ يُمكِنُ تَطْبيقَهُ وَ اسْتِعَمَالهُ ..


مَنْ هُوَ المُبدِعُ ؟



الإبْدَاعُ لا يَقتَصِرُ عَلَى أحَدٍ مُعَيّنٍ ، بَـلِ الجَمِيعُ يَستَطِيعُ أنْ يُبدِعَ ..

فَقَطْ ، إنْ رَغِبَ الشّخصُ بِذَلِك ! ..



مِثَالٌ لِـ أحَدِ الإبدَاعَاتِ ::..

أحَدُ رِجَالِ الأعمَالِ كَانَ يَقفُ فِي طَابُورٍ طَويلِ فِي إحَدَى المَطَاراتِ ، .. لاحَظَ الرّجُلُ أنّ أغلِفَةَ تَذَاكِرِ السّفَرِ بَيضَاءَ خَالِيَة .. فَـ فَكّرَ فِي طِبَاعَةِ إعلانَات هَذِهِ الأغلِفَة وَ تَوزِيعِ هَذِهِ الأغلِفَة مَجّانَاً عَلَى شَرِكَاتِ الطّيَرَانِ .. وَ وَافَقَتْ شَرِكَاتُ الطّيرَانِ عَلَى هَذَا العَرضِ ؛ خَاصّةً أنّهُ كَانَ مَجّانَاً ..

وَ تَمّ التّعَاونُ مَعَ رَجُلَ الأعْمَالِ الذِي كَانَ مُدِيراً لِـ أحَدِ المَطَابِعِ وَ تَمّ المَشرُوعِ ، وَ النّتِيجَةُ كَانت مُذهِلَة .. حَيثُ الأربَاحُ بِملايين الدّولارَاتِ ..





فَـهَذَا اُعتُبِرَ إبدَاعَاً لِـكَونِهِ حَسّنَ أمْرَاً فِي شَيءٍ مّا ، وَ إنْ كَانَ إيجَادَ حَلٍ لِمُشكِلَة أوْ الاِستِفَادَة فِي شَيءٍ مَوجُودٍ لِـ إيجَادِ شَيءٍ لا مَوجُود ..

أو لِـ تَحِسينِ عَلاقَةٍ مّا ، أوْ لِـ التّعَامُلِ مَعَ الآخَرِين ..



يُسَمّى إبدَاعَاً ..


مَلامِحُ الشّخصِيّةِ المُبدِعَة ! ..





الإبْدَاعُ سُلوكٌ إنسَانّي خَلّاقُ ، يَكمُنُ فِي دَاخِلِ كُلّ فَردٍ ..



يَتّضِحُ فِي الحَالاتِ التِي يُلاقِي فِيهَا الشّخصُ التّحفِيزَ لِـ مَدَارِكِهُم وَ اِستِشَارِةِ الأحَاسِيسَ فِي وَسَائلَ عَدِيدَة ، ..


حَتّى يُوجَدَ لَدَيهُم مَلِكَةَ الحُضورِ الدّائمِ ، وَ الحَيَوِيّ للعَقلِ البَاطِنِ ..



وَ بِاستِطَاعَتِهُم اِختِيَارِ أنسَبِ الحُلُولِ وَ أفضَلِهَا مِنْ جُملَةٍ خَيَارَاتٍ مَطرُوحَة .. !



أوْ اِستِنبَاطِ مَجمَوعَةِ رُؤى وَ تَطَوّرَاتٍ مُبتَكَرَة لِمسَألَةِ خُتِمتَ عَلَى أنّهَا مُستَعصِيَة .. !







فَالإبدَاعُ مَوهِبَةٌ كَامِنَة ، تَحتَاجُ مِنّا فَقَطِ المَهَارَةُ فِي إخْرَاجِهَا وَ تَطوِيرهَا مَعَ صَقلِهَا لِـ الخَيرِ .. وَ مُمَارَسَتِهَا بِـ ذَكَاءٍ !









لَكِنْ فِي ظُروفٍ مُعَيّنَة ، قَدْ يَظهَرُ إبدَاعُ بَعضِ الأفرَادِ فِي مَوَاقف طَارئِة ، أوْ حَرِجَة ..


فَيَجِبُ عَلَيهمُ التّوجّهُ لِأنفُسِهُم أكْثَرُ وَ العِنَايَة بِهَا .. فَيُغَيّروا نَمَطَ سُلُوكِهُم بِمَا يَتَنَاسَبُ مَعَ الصّفَاتِ المُبدِعَةِ التِي يَملِكُونهَا ..




فَـ خَمّنُوا .. مَا هِيَ الصّفَاتُ التِي قَدْ تَلحَظُ فِيهَا إبدَاعَاً عَلى إنسَانٍ مّا ؟






1. الحَسَاسِيّة ::..



وَ هِيَ القُدْرَة عَلَى وَعِي مُشكِلَةُ مَوقفٍ مُعَيّن .. وَ الإحَاطَة بِجَمِيعِ أبعَادِ المَوقفِ وَ العَوَامِلِ المُؤثّرَةِ فِيهِ .. وَ مُنَاقَشَتِهِ بِسَعَةِ صَدرٍ ، وَ التّعَامُلِ مَعَهُ بِـ إيجَابِيّة وَ حِكمَة ..


أي المُبدِعُ فِي حَالَةِ الأزْمَة المُستَعصِيَة .. يَتَغَلّبُ سَريعاً جِدّاً عَلَى الشّعُورِ بِـالإحبَاطِ أوْ الشّعُورِ بِالفَشَلِ وَ النّقصِ فِي مُعظَمِ الأحيَانِ ..


أمّا حَالة اللا إبدَاع ، وَ التِي تُوجَدُ فِي الكَثِيرِ مِنَ الصّنفِ البَشَرِي ..

فَيهَا الأزمَةُ المُستَعصِيَة تَزِيدُهُم إحبَاطَاً وَ تَرَاجُعَاً فِي الثّقَةِ بِـالذّاتِ وَ نُكُوصاً إلى الوَرَاءِ .. فَينْهَزِمُونَ بِسهُولَةٍ فِي شَتّى أمُورِ الحَيَاة ..






2. الطّلاقَة ::..


وَ هِيَ المَقدِرَة عَلَى إنتَاجِ سَيلٍ كَبِيرٍ مِنَ الأفكَارِ ، التّصَوّرَاتِ الإبدَاعِيّة فِي بُرهَةٍ زَمَنِيّة مَحدُودَة ..




وَ تَتَنَوّعُ الطّلاقَةِ فِي أصنَافِهَا ::




- طَلاقَةُ الكَلِمَاتِ :

أيّ السّرعَةُ في إنتَاجِ كَلِمَاتٍ أوْ وحدَاتِ التّعبِيرِ وفقَاً لِـ شُرُوطٍ مُعَيّنَة فِي بِنَائهَا أوْ تَركِيبِهَا ..




- طَلاقَةُ الأفكَارِ :

أيّ السّرعَة فِي إيرَادِ عَدَدٍ كَبِيرٍ مِنَ الأفكَارِ وَ الصّورِ الفِكرِيّة مِنْ أحَدِ المَوَاقِفِ ..




- طَلاقَةُ التّعبِير :

أيّ القُدرَةُ عَلى التّعبِيرِ عَنِ الأفكَارِ وَ سُهُولَةِ صِياغَتِهَا مِن كَلِمَاتٍ أوْ صُور للتّعبِيرِ عَنِ هَذِهِ الأفكَارِ بِطَرِيقَةٍ تَكُونُ مُتّصِلَة بِغَيرهَا وَ مُلائمَةٍ لهَا .


قَدْ أستَطِيعُ القَولَ فِي أنّ المُنَاقشَ فِي القَضَايَا الاِجتِمَاعِيّةٍ مُبدِع ، لـِ أنّهُ يَصِلُ أفْكَارَهُ أثنَاءَ حَدِيثِهِ - زَمَنٌ قِيّاسِي - وَ يُوصِلُهَا بِبَعضِهَا بِصُورَةٍ مُلائمَة للمَوضُوع .





3. المُرُونَة ::..



أيّ قُدرَةُ العَقلِ عَلَى التّكيّفُ مَعَ التّغَيّرَاتِ الحَاصِلَة وَ المَوَاقِفِ المُسْتَجِدّة ، وَ الاِنتِقَالِ مِن زَاوِيَةٍ جَامِدَة إلَى زَاوِيَةٍ مُتَحَرّرة تَقتَضِيهَا عَمَلِيّة المُوَاجَهَةِ .


وَ عِنْدَمَا آتِي بِمثَالٍ لِـ المُرُونَة ، فَـ إنّي أجِدُ الأُدَبَاءَ فِي الوَاجِهَة ! ..

/

أي أنّ بَعضَ الكُتّابِ اللذِينَ يَبرعُوا فِي مَجَالِ الكِتَابَة ، قَدْ تَأتِيَهُم فُرصَةٌ بِـعَجَلٍ لِإلقَاءِ نُصُوصِهُم أمَامَ المَلأ ، وَ تَجِدُهم أثْنَاءَ ذَلِكَ بَارعِينَ بِضَبطِهم أنفُسِهم وَ التّكيفُ السّرِيعِ مَع الأجْوَاء ، حَتّى تَكَادُ تَعتَقِدُ أنّهُم مُعتَادِينَ عَلَى ذَلِكَ ! .






4. الأصَالَة ::..


أي تَقْدِيمُ نِتَاجَاتٍ مُبتَكَرَة تَكُونُ مُنَاسِبَة لِـلهَدَفِ وَ الوَظِيفَة التِي يُعمَل لِأجْلِهَا .




5. البَصِيرَة ::..


وَ تَعنِي اِمتِلاكِ النّظرَةِ الثّاقِبَة وَ القُدرَة عَلَى اِخترِاقِ الحُجُبِ التّقلِيدِيّة ، وَ قِرَاءَةِ النّتَائجِ وَ توَقّعِهَا قَبلَ أوَانِهَا ، وَ إعْطَاءِ البَدَائلِ اللازِمَة لِكَافّةِ الاِحتِمَالاتِ المتَوَقّعَة .


مِثَالُ ذَلِكَ التّخطِيطُ لِـ مَشرُوعٍ مّا .. فَهُوَ يَحتَاجُ هَذِهِ الدِينَامِيكِيّة !

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionكيف تصبح مبدعا Emptyرد: كيف تصبح مبدعا

more_horiz
رووووووووووووعه
يا هبه
تسلمى

descriptionكيف تصبح مبدعا Emptyرد: كيف تصبح مبدعا

more_horiz
تم نقل الموضوع للقسم المناسب
قسم التنميه البشريه

descriptionكيف تصبح مبدعا Emptyرد: كيف تصبح مبدعا

more_horiz
شكرا دعاء على المرور وشكرا مهند على النقل للقسم المنايب

descriptionكيف تصبح مبدعا Emptyرد: كيف تصبح مبدعا

more_horiz
جميل يا هبه
شكرا ليكي
وشكرا لمهند عالنقل

descriptionكيف تصبح مبدعا Emptyرد: كيف تصبح مبدعا

more_horiz
شكرا احمد على المرور
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد