منتدى علوم المنصورة
فيزياء العرب 2 Ezlb9t10


منتدى علوم المنصورة
فيزياء العرب 2 Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة


descriptionفيزياء العرب 2 Emptyفيزياء العرب 2

more_horiz
الأصوات. اهتم الفلاسفة العرب بالبحث في الصوت،
وألموا بالمعلومات الأساسية فيه، ولهم تصانيف في الموسيقى ضمنوها مباحث في
منشأ الأصوات، وكيفية انتقالها واختلاف بعضها عن بعض، وتناولوا كذلك بالبحث
موضوعات يتناولها الآن علم الأصوات الحديث، وإن كانت أبحاثهم تفتقر إلى
المعالجة الرياضية.
ذكر إخوان الصفا (القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي) في رسائلهم
موجزًا شاملاً في علم الأصوات وعلم الموسيقى، وضمنوا هذه الرسائل خلاصة
للآراء التي سبقتهم منذ عهد فيثاغورث (ت 503ق.م). عرَّفوا الصوت بأنه "قرع
يحدث في الهواء من تصادم الأجرام، وذلك لأن الهواء لشدة لطافته، وسرعة حركة
أجزائه، يتخلل الأجسام كلها، فإذا صدم جسم جسمًا آخر، انسل ذلك الهواء من
بينهما وتدافع وتموَّج إلى جميع الجهات وحدث من حركته شكل كروي، واتسع كما
تتسع القارورة من نفخ الزَّجَّاج (صانع الزجاج) فيها. وكلما اتسع ذلك الشكل
ضعفت حركته وتموجه إلى أن يسكن ويضحمل".
وقد قسموا الأصوات إلى أنواع منها الجهير، والخفيف و
الحاد والغليظ
، وعزوا ذلك إلى طبيعة الأجسام التي تصدر عنها هذه الأصوات،
وإلى قوة تموج الأصوات بسببها. وفي اهتزاز الأوتار الصوتية وقفوا علي العلاقة
الكائنة بين طول الوتر وغلظه وقوة شدّه أو توتره، وهذه التقسيمات التي صنفوا
إليها الأصوات، تتفق وتقسيم الأصوات في العلم الحديث من حيث الجهر والهمس
والشدة والرخاوة.
كما عللوا الصدى بأنه يحدث نتيجة لانعكاس الهواء المتموج من مصادمة جسم
عال كحائط أو جبل أو نحوهما. وقد شرح الجلدكي هذه الظاهرة شرحًا كيفياً وليس
قياسياً؛ فيقول في أسرار الميزان: "ليس المراد منه حركة انتقالية من
ماء أو هواء واحد بعينه بل هو أمر يحدث بصدم بعد صدم وسكون بعد سكون… والصدى
يحدث عن انعكاس الهواء المتموج من مصادمة جسم عالٍ كجبل أو حائط، ويجوز ألا
يقع الشعور بالانعكاس لقرب المسافة فلا يحس بتفاوت زماني الصوت وعكسه…".
قسّم إخوان الصفا الأصوات الحيوانية إلى ثلاثة أقسام؛ 1 ـ أصوات حيوانية
تصدر عن ذوات الرئة؛ وتختلف أنواعها ونغماتها باختلاف أطوال أعناقها، وسعة
حلاقيمها، وتركيب حناجرها، وقوة دفع الهواء من أفواهها ومناخرها، 2 ـ أصوات
حيوانية تصدر عن ذوات الأجنحة عديمة الرئة؛ كالزنابير والجراد والصراصير،
وتنتج الأصوات التي تصدرها بسبب تحرك الهواء بأجنحتها، كما هو الحال عند
تحريـك أوتـار العيــدان، ويعـزى اختـلاف أصواتهـا إلى لـطافـة أجنحـتها
وغلظـها وطولهـا وسرعـة حركتـهـا، 3- أصوات حيوانية تصدر عن حيوانات عديمة
الرئة والأجنحة؛ كالأسماك والسلاحف والسرطانات، وتسمى الحيوانات الخرساء،
وتختلف الأصوات التي تصدر عنها باختلاف يبسها وصلابتها، وباختلاف أحجامها من
حيث الكبر والصغر، والطول والقصر والسعة والضيق.
لعل أفضل عمل وصل من الفلاسفة العرب في الأصوات، رسالة لابن سينا بعنوان
أسباب حدوث الحروف. وقد قسّمها إلى ستة فصول؛ الأول في سبب حدوث الصوت،
والثاني في سبب حدوث الحروف، والثالث في تشريح الحنجرة واللسان، والرابع في
الأسباب الجزئية لحرف من حروف العرب، والخامس في الحروف الشبيهة بهذه الحروف
وليست في لغة العرب، والسادس في أن هذه الحروف من أي الحركات غير المنطقية قد
تُسمع. والصوت عند ابن سينا ينتج عن تموج الهواء دفعة وبقوة وسرعة، وسبب
التموج عنده ما يسميه بالقرع والقلع؛ أي ما نسميه الآن بالتضاغط والتخلخل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلم الموسيقي الذي وضعه الكندي هو سلم الموسيقى العربية
المستعمل الآن. والصورة صفحة من كتاب الموسيقى للكندي.



علم الصوت والموسيقى. طبّق العرب مبادئ علم الفيزياء في الأصوات وغيرها
على الموسيقى، وكانت عندهم علمًا قائمًا بذاته. والموسيقى عند ابن سينا "علم
يعرف منه حال النغم وكيفية تأليف اللحون"، وعند ابن خلدون هي "تلحين الأشعار
الموزونة الأصوات
على نسب منتظمة معروفة يوقع عند كل صوت منها
توقيعًا عند قَطْعِه فيكون نغمة، ثم تؤلّف تلك النغمات بعضها إلى بعض على نسب
متعارفة فَيَلَذُّ سماعها. والأصوات تتناسب فيكون منها صوت ونصف صوت وربع صوت
وخمس صوت وجزء من أحد عشر من صوت آخر. واختلاف هذه النسب عند تأديتها يخرجها
من البساطة إلى التركيب".

نقل العرب إبان حركة الترجمة عددًا من كتب اليونان في الموسيقى، وبذلك
انتقل إليهم كثير من النظريات اليونانية في الموسيقى. وكدأبهم في العلوم
الأخرى كانوا عمليين، فلم يقبلوا نظرية إلا بعد التثبت منها عملياً. ومن
المسلم به في الغرب أن ابن سينا والفارابي وغيرهما، زادوا على الموسيقى
اليونانية وأدخلوا عليها تحسينات جمّة. وكتاب الفارابي (ت 339هـ،950م) المسمى
كتاب الموسيقى الكبير لا يقل في قيمته عن الكتب اليونانية في الموسيقى،
وفي الأندلس زاد زرياب (ت 238هـ، 852م) أوتار العود وترًا خامسًا وسطًا (في
المكان والقوة) سمّاه الأوسط، وجعله في وسط الأوتار الأربعة تحت
المثْلث وفوق المثْنى. ويقال إن الفارابي هو الذي اخترع الآلة المعروفة
بالقانون
، وقد أُطلِق على الفارابي لقب المعلِّم الثاني لأنه أول
من وضع أسس التعاليم الصوتية كما سُمي أرسطو من قبل المعلم الأول لأنه
أول من وضع المنطق. ولم يكن الفارابي إلا مطوِّرًا لمدرسة الكندي الذي يرجَّح
أن يكون أول من كتب في نظرية الموسيقى. ومن تصنيفاته في هذا المجال
المصوتات الوترية
؛ ترتيب الأنغام؛ المدخل إلى الموسيقى؛
رسالة في الإيقاع
؛ كتاب الموسيقى. والسلم الموسيقي الذي وضعه
الكندي هو سلم الموسيقى العربية المستعمل الآن، ويشتمل على 12 نغمة. ونجد في
رسائل إخوان الصفا بحثًا في الموسيقى أدرجوه في القسم الرياضي من الرسالة
الخامسة يتناولون فيه صناعة الموسيقى، وكيفية إدراك القوة السامعة للأصوات،
وأصول الألحان وقوانينها وكيفية صناعة الآلات وإصلاحها، ونوادر الفلاسفة في
الموسيقى وتأثير الأنغام.

descriptionفيزياء العرب 2 Emptyرد: فيزياء العرب 2

more_horiz
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionفيزياء العرب 2 Emptyرد: فيزياء العرب 2

more_horiz
شكرا على الرد يا هنود
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد