منتدى علوم المنصورة
العلم فى الراس مش فى الكراس  Ezlb9t10


منتدى علوم المنصورة
العلم فى الراس مش فى الكراس  Ezlb9t10

منتدى علوم المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علوم المنصورةدخول

اهلا بك يا زائر لديك 16777214 مساهمة


descriptionالعلم فى الراس مش فى الكراس  Emptyالعلم فى الراس مش فى الكراس

more_horiz
العلم فى الراس مش فى الكراس

العلم فى الراس مش فى الكراّس ،
بهذه الحكمة البليغة كان أبى يختم حديثه التوجيهى لنا
عندما يرانى أو يرى أختى منكبيّن بنهم على الكتب نكاد أن نلتهمها من فرط
الحماس للمذاكرة. كان أبى يعتبرها حكمة خالدة تحكم كل العلم وترشد كل
العلماء. والحقيقة أن أبى كان على حق، فما يجرى فى عقل الانسان أهم ألف مرة من حفظ ما هو مكتوب فى الكتب والكراسات.


يمثل ذلك توجّهاً رئيسياً فى أى سعى لاصلاح التعليم..
ويمثل التفكير مطلباً محورياً فى أى جهد للتقدم الانسانى
، بل ان كل شىء تقريباً يمكن أن تشتريه بالمال إلا
التفكير، وكل شىء تقريباً يمكن أن تفوضه للآخرين إلا التفكير الذى
يجب أن تؤديه بنفسك. وبالمال يمكن أن تلحق ابنك بأفضل الجامعات وأن
توفده إلى أفضل البعـــثات ولكنك لا تستطيع بمال قارون أن تعوضه عن
التفكير، من هنا كان التفكير والتشجيع عليه علامة مهمة فى العمل التربوى.
وأدهش إذ أرى المهتمين بالتعليم و المهمومين به لا يولون
هذا الأمر
العناية الواجبة، فتطوير المناهج هو دائماً النصيـــحة
الكبــــــرى.. وينصرف تطوير المناهج إلى مراجعة نوع المعلومات وكميتها التى نحرص على تضـــمينها فى المنهج وإضــــــافة المـــــزيد من النصوص والنظريات،
ويميل
الناس إلى زيادة كمية المعلومات بمظنة أن ذلك يزيد فى
جودة المنهج،
وبالتالى جودة التعليم
.
ونلاحظ بالمدارس أن المعلم معنى بالدرجة الأولى بنقل كم
من المعلومات إلى الطــالب والسعى لتحفيظها بمختلف الوسائل
وهذا عادة ما تركز عليه مراكز الدروس الخصوصية، بل إن
الموجه الذى توفده الوزارة إلى المدارس لتوجيه أداء المعلّم أو
تقويمه، هذا الموجه يعنى أول ما يعنى فى توجيهاته أو تقاريره بعدد الدروس
التى تم تدريسها أو كم القصائد التى تم حفظها أو ما شابه ذلك دون الالتفات
إلى ما حققه المعـــلم (أو لم يحققه) فى تنمية ملكات التفكير والتحليل لدى
الطلاب ويعتبر أن الاهتمام بالتحليل أو التفكير النقدى نوع من «التفلسف»
أو «المنظرة» التى يجب وأدها فى المهد

وأنا هنا أتحدث من منطلق خبرة عملية عملية حقيقية بعمل
كثير من الموجهين، بل إن هذا ما دعانى منذ عدة شهور إلى
اقتراح مشروع متكامل لتطوير عمل الموجهين بوزارة التربية و
التعليم و هو المشروع الذى رحّب به السيد الوزير ووعد بتنفيذه،
وأظن أن اعتصامات المعلمين على باب الوزارة و إضرابات الكادر وسنينه
قد شغلت الوزارة عن تطوير عمل الموجهين كى تتفرّغ للحرائق الماثلة أمام
بـــوابة الوزارة و التى أحياناً ما تعوق دخول الوزير نفسه إلى الوزارة.
مرة ثانية وثالثة ورابعة أود التأكيد على أن جيش
الموجـهين بــــوزارة التربية والتعليم يمكن أن يوظّف بشكل
أكثر فاعلية، فلدينا عشرات الآلاف من الموجهين إذا
أحسن تدريبهم أولاً ثم كلفّوا هم بتدريب المعلمين ومتابعتهم وحسن توجيههم
فيمكن أن نحقق قفزة فوّرية فى جودة التعليم دون تحمّل ميزانيات كبيرة
قد لا نستطيع تدبيرها الآن

إن تنمية ملكات التفكير والتحليل والانتقاد والتدريب على
المنهج العلمى فى شتى مناحى الحياة يمكن أن يبدأ، بل يجب
أن يبدأ من مرحلة الحضانة أو الابتدائى, ومرة أخرى أنا
لا أتحدث عن كمية معلومات سيحفظها التلميذ أو عدد من الدروس
سيلقنها المعلّم، وإنما أتحدث عن منهج حياة نغرسه فى التلميذ منذ الصغر،
ولما كان فاقد الشىء لا يعطيه، وبالتالى فإننا نصرّ على إحداث تغيير جذرى فى فلسفة التعليم ورســالته، وأن نحدث التغيير فى عمل
الموجه
والمعلم، ويتطلب ذلك بالتأكيد تدريباً وتوجيهاً للمعلمين
إضافة إلى تغيير منهج تفكير وعمل كبار المسئولين فى
الوزارة و مديريات التعليم
.
مطلوب أن ينشأ الطفل فى الحضانة والابتدائى على نظام
يشجّعه على التفكير، ويعّوده على التحليل، ويدربه على البحث العلمى.
ويسألنى المعلّم: وهل هذا ممكن مع طفل فى الخامسة أو
السادسة من عمـــره، وأرد بكل تأكيد.. بكل تأكيد، ولعلنى
أتحدث عن ذلك فى مقالٍ تالٍ
.
آخر سطر
بالمال نشترى كل شىء تقريباً.. إلا القدرة على التفكير


بقلم : د/صديق عفيفى

descriptionالعلم فى الراس مش فى الكراس  Emptyرد: العلم فى الراس مش فى الكراس

more_horiz
موضوع جميل جدااا...عاوزة اتكلم فى اكتر من نقطة:

الاولى :
عملية اعداد معلم ليست بالسهلة ولكنها تحتاج لخطوات ....نحتاج لمراحل معينة كى يكون لدينا معلم قادر على اعداد واخراج طلبة تفكر اكثر مما تتكلم...لكن ما نراه حاليا هو مجرد روتين يفعله الشخص كى يقنع نفسه ومن حوله انه قد اصبح معلما ......العملية التعليمية اصبحت مادية اكثر منها تربوية ....معظم المعلمين انشغلوا بمظاهراتهم واعتصاماتهم عن تأدية واجبهم الاساسى ..هذا لاينفى ان لديهم حقوق لكن اعتقد ان واجباتهم اولى بالاهمية الآن وفى هذه الظروف..

ثانيا:إن تنمية ملكات التفكير والتحليل والانتقاد والتدريب على
المنهج العلمى فى شتى مناحى الحياة يمكن أن يبدأ، بل يجب
أن يبدأ من مرحلة الحضانة أو الابتدائى, ومرة أخرى أنا
لا أتحدث عن كمية معلومات سيحفظها التلميذ أو عدد من الدروس
سيلقنها المعلّم، وإنما أتحدث عن منهج حياة نغرسه فى التلميذ منذ الصغر،

كلام صائب تماما....وهذا هو دور الجيل القادم من المعلمين...ان يمحوا بقدر ما يستطيعوا ما غرسه السابقين من اساليب التقلين والحشو....ان يكثف مجهوده فقط على تهيئة الطالب للتفكير والتحليل والانتقاد والتدريب كما تحدث د/ صديق

لكن المشكلة التى قد تعوق هذا الجيل هو المناهج الموضوعة حاليا...نحتاج الى تطوير وتقييم شامل لهذه المناهج وان تناسب كل مرحلة...نحتاج الى وزارة تعطى فرصة للتجديد والتطوير...فرصة للمعلم ان ينشأ جيل يفكر ويبتكر ويخدم وطنه..

واخيرا :
نحتاج الى افعال اكثر من اقوال....الى مجهود منا اكثر ...والى تفاؤل احيانا برغم كل هذه المشاكل

descriptionالعلم فى الراس مش فى الكراس  Emptyرد: العلم فى الراس مش فى الكراس

more_horiz
موضوع جميل يا أحمد وفكره للبناء بيد خلاف اليد التى ستطهر فى بلادنا
يد تطهر ....ويد تبنى

أرى الأزمه الحقيقيه والعملاقه فى قضية التعليم هى أزمــــــــــــــة الوعــــــــــــــــــــــــى
الوعى بمفهوم الفهم والحفظ والفرق بين التقليد والابتكار و الفرق بين تربية التلميذ الاخلاق والاحترام ام تخويفه وارهابه
ودور المدرسه فى التربيه قبل التعليم وأضرار مجانيه التعليم وما يترتب عليه من عدم تقدير لقيمة المعلم فى بلدنا ومن ثم يهان ويتنازل داخل غرف الدروس الخصوصيه التى هى أثقل بكثير على المواطن من التعليم الخاص(اذا حماه من الدروس الخصوصيه) وكيف لمدرسينا من جهل لكل اساليب التكنولوجيا فى التعليم بل والمصيـبــــــــه الاكبر انكارهم لوجود المشكله

نظام مبارك الفاسد بجيله من العواجيز تركوا لنا هذه الوزاره مثلها مثل اخريها مليئه بالفساد و التخلف والواقع أكثر سوءا من اى وصف ولكن لا يمكن لأى انسان عاقل أن يفقد الأمل مادام يحيى وبه روح والا سيقتل نفسه بنفسه

وأخيرا يعجبنى اسم هذا الموضوع لاسم حملة توعيه ننشر فيها ما يمكن ان نتناقش فيه فى هذه الصفحه من حلول للمشاكل ونشر للوعى المنقوص وتذكره من يعى وانعاش للضمير أسوه بقولك نحتــــــــاج لافعال ليس لأقوال
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد