Mohammed Orochimano
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ورشة اليوم تتحدث عن فن الإنصات بإعتباره أحد المهارات الواجب توافرها لدي كل شخص في فريق العمل للوصول لعمل جماعي ناجح

والإنصات هو عملية من 5 مراحل في غاية الأهمية :
---------------------------------------------------------
1) الإستماع ... وهو عملية إستقبال الموجات الصوتية وتحويلها إلي ذبذبات لتنتقل إلي المخ
وفي الأستماع نجد أن عناصره هي ... المتحدث ... المستمع ... الرسالة التي تحتوي علي المعلومات ... واخيرا البيئة المناسبة وهي الخالية من الضوضاء او التشويش او التشتيت

2) التفسير ... وهي عملية تحويل الذبذبات إلي معاني وأفكار داخل المخ .. وتزيد فاعلية التفسير بتركيز الانتباه والتأكد من وصول الرسالة دون نقص

3) الاستيعاب ... وهي تمثل مرحلة الفهم الحقيقي ... فهم المعاني والافكار .. وهي تتأثر بمرجعية الشخص وثقافاته وخلفياته الفكرية التي علي أساسها يحدد المعني للكلام الذي يسمعه ويستوعبه بالمعني الأقرب لفهمه ومعلوماته

4) التذكر ... وهي مرحلة مقارنة المعاني والافكار مع المعلومات المخزنة سابقا في الذاكرة للوصول لمعرفة هل الموضوع محل النقاش جديد أو تم تخزينه سابقا وتخزينه في حالة لو كان جديد

5) التقييم والاستجابة ... وهي أخر مرحلة من مراحل الإنصات ... وفيها يتم تكوين رأي او انطباع تجاه الرسالة بما تحويه من معلومات ويتبع ذلك رد فعل معبر عن الرأي

وبشكل عام فإن الانصات قيمة أخلاقية وسلوك حضاري يدل علي إحترام الغير وعدم التعصب والانحياز للرأي

وكثيرا ما حثنا الله عز وجل علي الانصات وفوائده ومنها الرحمة كما جاء في الأية الكريمة : "وإذا قرئ القرآن فإستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون"

ونجد أن المتطلبات الأساسية لنجاح عملية الإنصات قد حددها لنا الله عز وجل في أيته الكريمة : "فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب"

وبتحليل الأية الكريمة نجد أن أولي متطلبات الإنصات الناجح هو التوفيق من الله عز وجل وذلك في الجزء "أولئك الذين هداهم الله" ... فالهداية وأن يشرح الله صدرك لتنصت لمن أمامك هو أهم شئ فبدون توفيق من الله ستنغلق أذنك وقلبك عن الانصات لمتحدثك

وثاني متطلبات الإنصات الناجح هو الاستماع الجيد في الجزء "الذين يستمعون القول" فلا تكتفي بأنصاف الحديث لتطلق حكم مسبق وإنما تستمع حتي النهاية

وثالث متطلبات الانصات الناجح هو إعمال العقل والتفرقة بين صحة وفساد الكلام الذي تسمعه في الجزء "هم أولو الألباب" ... واللبيب هو العاقل الذي يفهم ويستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ

ورابع متطلبات الانصات الناجح هو اتباع الجيد من القول والاستجابة للايجابية في الجزء "فيتبعون أحسنه" ... فلا يجب ان يستفزنا القول فنترك جيده ونتوجه للاختلاف في سيئه

بعد ذلك ننتقل إلي أهمية وفوائد الانصات ونجد أنها تنقسم إلي نوعين من الفوائد :
-------------------------------------------------------------------------------------------
فوائد جماعية :
----------------
1) بناء فريق عمل فعال بينهم تقدير واحترام للاخر وثقة متبادلة ... فعندما يكون كل شخص منصت جيد لشريكه في الفريق سيسود جو من الاحترام المتبادل والتقدير المستمر لفكر ورؤية الاخرين... بما يبني بينهم الثقة والاعتمادية علي بعضهم البعض

2) الوصول لشكل أفضل من الأفكار المطروحة ... الانصات الجيد يجعل فريق العمل يتقبل الفكرة المطروحة ويفكر فيها بشكل كافي للتفاعل البناء لتطوير الفكرة او تحسينها

فوائد فردية :
--------------
1) الحصول علي معلومات دقيقة ... فبالانصات الجيد تحصل علي التفاصيل دون فقد او ضياع بسبب مقاطعتك للمتحدث ... بما يضمن رسالة كاملة تستطيع من خلالها الحصول علي معلومات دقيقة

2) الحكم علي الأمور بموضوعية ... فالانصات الجيد يساعدك علي دراسة كافة النقاط الرئيسية التي يريد المتحدث ايصالها اليك ... فيكون حكمك اكثر شمولية وموضوعية دون مشكلة في السطحية او الجزئية في الحكم علي الأمور

3) جعل الأخرين يتقبلون فكرك ... فبالانصات الجيد ستشجع المتحدث علي الانصات إليك عندما يأتي دورك في الحديث .. فيستطيع تقبل فكرك وأرائك بسهولة ويقدرك ويحترمك

4) اكتشاف الاشخاص المشابهين لفكرك ... فبالانصات لن تتسرع بالحكم علي أفكار الأخرين وستكتشف بسهولة الاشخاص المشابهين لفكرك بما انك اعطيتهم الفرصة ليعبروا عن فكرهم بشكل كافي

5) معرفة معلومات جديدة وتصحيح معلومات سابقة خاطئة ... فبالانصات الجيد لن تنغلق علي افكارك القديمة .. وانما ستصبح اكثر انفتاحا علي افكار الاخرين بما يتيح لك اكتساب معلومات جديدة او تصحيح معلوماتك السابقة في حالة لو كانت خاطئة


كما أنه للإنصات أيضا أداب ومهارات يجب التحلي بها ليكون الانصات فعالا ولا نجد مثالا أسمي من الحكمة الإلهية في تعليم البشر أداب وأخلاقيات الحوار والانصات
حيث نجد أن الله تعالي عز وجل في المواضع التي ذكر فيها صفة السمع لعباده قد قرنها ب 3 صفات اخري تكررت كثيرا
وهي ... سميع قريب ... سميع بصير ... سميع عليم

1) سميع قريب ... يقرن الله القرب بالسمع ليعلمنا أول أداب الانصات ... فالقرب يضمن وصول الرسالة كاملة من المتحدث الي المستمع دون ضياع اجزائها

2) سميع بصير
*) إن اعتبرنا بصير من البصر ... فسنجد انه البصر مهم مع السمع للحصول علي الاشارات البصرية والانفعالات الظاهرة من المتحدث
*)وان اعتبرنا بصير من البصر ... فسنجد انه لابد من وجود نور في القلب لتسمع من امامك بود ومحبة وتتقبل أرائه

3) سميع عليم ... يخبرنا الله بضرورة العلم كأحد متطلبات السمع ... فالعلم ينور عقلك ولا يجعلك تنخدع بافكار الاخرين فستطتيع التفريق بين الحق والباطل فيما تسمعه

وإن انتقلنا بعد ذلك لمناقشة أداب ومهارات الانصات بشكل أكثر فيمكننا ان نستعرض :
----------------------------------------------------------------------------------------------
1) الصبر علي الانصات ... فلا تتملل ولا تظهر لمحدثك أنك اصبت بالملل من كلامه فتشوش افكاره بما يمنعه من ترتيبها واخبارك بكل جوانب الموضوع

2) التأكد من الانتهاء ... فقبل ابداء ملاحظاتك يجب ان تتاكد انه محدثك قد انهي كلامه حتي لا تقطع عليه حبل افكاره فتضيع بعض النقاط المهمة في النقاش

3) الانتباه والاشعار بالاهمية ... فلا تعطي لمحدثك انتباها بانك غير مهتم بكلامه او انه كلامه لا يحمل لك اي معني ... فمن الاولي عدم الدخول في النقاش بدلا من الدخول فيه وانصراف انتباهك عن محدثك

4) الانصات للمضمون وليس طريقة العرض ... لا تجعل مظهر المتحدث او طريقة تحركه تؤثر علي عملية الانصات او تؤثر علي حكمك ... وانما افصل الطريقة عن المضمون وانصت جيدا للمضمون فانت تفهم الان الموضوع ولا تفهم الشخص

5) مراعاة مشاعر المتحدث ... فلا يكون متحدثك حزينا او يحدثك في موضوع مؤثر وانت أمامه سعيد وتضحك وترقص طربا او العكس ... هكذا انت لا تنصت لمشاعره ولا تفهم رسالته فكيف تعطيه رأيا او انطباعا حقيقيا وصائبا ؟

6) عدم التعجل بالتقييم ... فلا تتمسك بملاحظات محدثك الاولية حول الموضوع فتتعجل بالحكم واطلاق الارأي قبل سماعه للنهاية ... وانما الاولي هو الانتظار لحين فراغ المتحدث من استعراض كافة النقاط

7) قاوم التشتت ... فلا يكن محدثك يناقشك في أمر هام وانت تطالع الجريدة او الاشخص المارين بجواركم ... وانما يجب مقاومة تشتيت البيئة المحيطة والتركيز بشدة مع محدثك حتي تصلك الرسالة واضحة بدون نقص

8) تشجيع المتحدث ... فلا يجب ان تترك المتحدث يواصل حديثه وانت واقف ثابت الملامح امامه دون تشجيعه علي عرض كافة افكاره وأراءه وانطباعاته حول الموضوع محل النقاش .. وانما من الاولي تشجيعه علي ايصال رسالته الكاملة

9) انتبه للانفعالات ولغة الجسد ... قد يحاول المتحدث التعبير عن رأي ما ويفشل في ذلك بينما تكون لغة جسده معبره تماما عما يريد قوله .. لهذا انتبه لاشاراته وانفعالاته فهي عوامل مساعدة علي انجاح عملية الانصات

10) ضبط النفس عند الاختلاف ...فلا يصح انه عندما تختلف مع شخص فيي الرأي ان تقوم بمهاجمته دون الانصات لبقية ما عنده فلعل في بقية كلامه ما يوضح ما فيه سوء تفاهم بينكم

بعد ذلك استعرضنا أهم دلائل الانصات الفعال لتعرف ان كان المستمع اليك او حتي انت منصت جيد أم لا والدلائل باختصار هي :
-------------------------------------------
1) إعادة ما قاله جزء مما قاله المتحدث بالنص ...وذلك يكون للتأكد من شئ قاله المتحدث ... او لتشجيعه علي الاستمرار في حديثه ... او لاكتشاف جوانب جديدة في الموضوع

2) توجيه الاسئلة ... وذلك يكون لمعرفة المزيد حول نقطة معينة ... او لو كان لديك رأي اخر وتريد ان تقتنع او تقنع

3) الاستجابة الشخصية ... مثل اضافة لمحة شخصية في استجابتك بقول نعم , صحيح , هز رأسك .... وذلك ينشر جو من الانسجام والود .. كما انه يشجع علي الاستمرار في عرض الموضوع ... وفي ذلك دلالة علي الموافقة دون مقاطعة

4) اعادة صياغة جزء من كلام المتحدث بصيغة اخري .... وذلك للتأكيد علي انك فهمت كلامه جيدا .... او مساعدة المتحدث علي تقييم نفسه من حيث صحة الموضوع او خطأه ... وايضا مهم لان تجعل المتحدث يصل للحل بنفسه

5) التلخيص العام والاجمال ... وذلك مهم لالقاء الضوء علي النقاط الرئيسية ... او الحصول علي الموافقة في نقاط محددة ... او الانتقال لجانب اخر من الموضوع


وفي النهاية استعرضنا معوقات الانصات الفعال وهي تنقسم لثلاثة انواع :
---------------------------------------------------------------------------------
أ) معوقات في المستمع:
----------------------------
1) مقاطعة المتحدث
2) الانشغال بتجهيز الرد
3) ايصال احساس بان الموضوع يفهمه المتحدث جيدا
4) ضعف الاستماع لمن تختلف معاه في الراي
5) تقييم المتحدث ومظهره اكثر من الرسالة

ب) معوقات في الرسالة :
----------------------------
1) الموضوع لا يهم المستمع
2) غموض الرسالة
3) كثرة التفاصيل
4) كثرة المصطلحات غير المفهومة
5) عدم ملائمة الموضوع لثقافة المستمع

ج) معوقات في الاخرين :
---------------------------
1) المقاطعة من الاخرين
2) المكان غير مناسب
3) الزمان غير مناسب



شكرا لكم وبارك الله فيكم