توصل باحثون من رومانيا واليابان إلى إمكانية استخدام اشعة الليزر في تشغيل محركات ...السيارات بدلا من شموع الإشعال المستخدمة الآن.

وسيعرض فريق البحث على ;مؤتمر الليزر والبصريات الكهربية&; كيف أيمكن باستخدام الليزر حرق خليط الوقود والهواء في المحركات.

وستضاعف هذه الطريقة من كفاءة المحركات، وتقلص التلوث بحرق نسبة أكبر من الخليط.

ويتفاوض فريق الباحثين مع شركات تصنيع شموع الاشتعال لتسويق ابتكارهم الجديد.

وفكرة استخدام الليزر بدل شموع الاشتعال ـ التي لم تتبدل منذ اختراع السيارة تقريبا قبل 150 سنة ـ ليست جديدة.

إلا أن تطويع حجم حزم الليزر مؤخرا جعل الفكرة عملية وقابلة للتطبيق.

وبالإضافة لحجم حزمة الليزر التي كانت تعترض استخدام الليزر لهذا الغرض كانت هناك مشكلة ضرورة وضع مصدر الأشعة بعيدا عن المحرك حيث كانت تدمر الألياف البصرية التي تقوم بتوصيل الكهرباء إلى اسطوانات شموع الاشتعال، كما يقول تاكوري تايرا من المعهد القومي للعلوم الطبيعية في أوكازاكي باليابان.

وأمكن التغلب على هاتين المشكلتين باستخدام مسحوق السيراميك في توليد أشعة الليزر بدلا من الكريستال المستخدم عادة، وضغطها في اسطوانات بحجم الاسطوانت المستخدمة حاليا.والسيراميك اشد صلابة ويتحمل ارتفاع درجة الحرارة المتولدة في المحركات
المرفقات

لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.

(7 Ko) عدد مرات التنزيل 0